التخطي إلى المحتوى

فوائد اللوز المر إن اللوز هو نوع من أنواع المكسرات التى يوجد لها عدة استخدامات سواء عن طريق الأكل كما هى او تستخدم فى تزين الحلويات سواء الشرقية او الغربية ويمكن استخراج الزيت منه

فيوجد نوعين من اللوز حلو او مر فكل نوع ولديه استخداماته الخاصة به فإن اللوز الحلو لا يتكون من اى مادة سامة يمكن أن تضر جسم الانسان ويمكن تناوله نى او محمص.

اما اللوز المر فمن ضمن تركيبته مادة سامة يمكن ان تضر صحة الإنسان فيجب توخى الحذر فى استخدامه ومعرفة الإرشادات التى تاتى معه سواء زيت اللوز المر او كيفيه استخدامه.

ما هو زيت اللوز  

  • زيت اللوز المر هو أهم أنواع الزيوت التي يمكن ان تستخدم للبشرة ولصحة الانسان والشعر ،فهو يستخرج من ثمرة اللوز التي ترجع اصولها الى دولة ايران، فيوجد نوعين من الزيت التى يتم استخراجها من ثمرة اللوز هم زيت اللوز الحلو و زيت اللوز المر.
  • ولكن يوجد اختلاف كلي وجزئي بين النوعين لأن زيت اللوز المر يحتوي على مادة سامة فيجب استخدامه بحذر شديد وبكميات ضئيلة جدا.
  • فان زيت اللوز يحتوى على عدة معادن وفيتامينات يحتاجها جسم الإنسان يحتوي على ثلاث مركبات مثل أمي دجالين والبنزالدهيد وجلايكوسايد، كما يحتوى على حمض الهيدروسيانيك وهو حمض سام يجب تعرضه للحرارة العالية للتخلص من المادة السامة.
  • يوجد اختلاف طفيف بين اللوز الحلو واللوز المر من حيث الشكل فإن كلاهما يحتوي على قشرة بنية والحبة تكون لونها ابيض، بينما الاختلاف ان حبة اللوز الحلو اكبر من حجم اللوز المر فقط.

ما هي خصائص زيت اللوز المر 

  • يتكون زيت اللوز المر من عدة خصائص لا يستهان بها فى علاج الجسم فهو يتكون من ركب البنزالدهيد ومركب الهيدروسيانيك ومركب جلايكوسايد، كما يحتوى على الأحماض الدهنية الغير مشبعة كما يحتوى على فيتامين إي والزنك والبوتاسيوم والبروتينات.

كيف يتم استخراج زيت اللوز المر 

  • فيتم تقشير حبات اللوز المر والتخلص من القشرة البنية تمام ثم يتم طحن الحبات جيدا حتى يصبح مسحوق ويتم تقطير الزيت من المستخلص، ويجب توخى الحذر من مادى الهيدروسيانيك التى يجب تعرضها للحرارة الشديدة للتخلص من المادة السامة التى تتكون فى اللوز المر.

ما هي فوائد زيت اللوز المر على البشرة 

اولا ان زيت اللوز المر يحتوي على فيتامين بى فهو يعمل على نضارة البشرة فيدخل فى العديد من مستحضرات التجميل.

ثانيا يحمى البشرة من الجفاف ويعمل على ترطيبها وحمايتها من الالتهابات التى يمكن ان تحدث للبشرة، بسبب عدم شرب المياه بكميات كبيرة والعوامل الخارجية التي تتعرض اليها البشرة.

ثالثا يعمل على التخلص من الهالات السوداء حول العين فيمكن وضع بعض من قطرات زيت اللوز المر حول العين ليلا قبل النوم يوميا.

رابعا العمل على نضارة البشرة واعادة لمعانها فهو يساعد على التخلص من اجهاد البشرة والبهتان الذى يصيبها مع تقدم العمر، كما يعمل على علاج البشرة من الاحمرار الذي يصيبها وكثرة الحركة بها.

خامسا يساعد زيت اللوز المر فى التخلص من تجاعيد البشرة وازالة الخطوط الرفيعه حول العين والفم بسبب تقدم السن والوصول إلى مرحلة الشيخوخة.

سادسا يعمل على التخلص من الرؤوس السوداء التى تظهر على الأنف بسبب عوامل الجو الخارجية ،فيمكن إزالتها بزيت اللوز المر عن طريق وضع قطنة بها بعض القطرات وتمريرها على الانف.

سابعا يعمل على التخلص من الفطريات والبكتيريا العالقة على البشرة كما يعمل على التخلص من التشنجات و يساعد في استرخاء العضلات.

ما هي فوائد زيت اللوز المر على الشعر 

يعمل على تقويه الشعر من التقصف والتكسير

  • فيمكن عمل حمام زيت دافئ مكون من زيت اللوز المر وزيت الزيتون وزيت الخروع وزيت جوز الهند بنسب متساوية، ونقوم بتسخينها على النار ثم يوضع على الشعر ويترك لمدة لا تقل عن 6 ساعات ويفضل عمل حمام الزيت هذا من الليل، ويتم غسله فى اليوم التالى باستخدام الشامبو المناسب لكل نوع شعر ويفض تكرار عمل هذا الحمام مرة كل أسبوع.

ثانيا يعمل على منع الشعر من التساقط المستمر بغزارة شديدة

يعمل على إعادة الحيوية واللمعان للشعر والتخلص من البهتان

  • فيمكن عمل ماسك على الشعر عبارة عن ثمرة من الأفوكادو مهروسة جيدا يضاف إليها خمس ملاعق من زيت اللوز المر، ثم يوضع على الشعر لمدة لا تقل عن أربع ساعات ثم يغسل جيدا بالشامبو الخاص بكل نوع شعر، وينصح بعمل هذا الماسك على الأقل كل أسبوعين لبقاء الشعر لامع وذو حيوية.

ما هي فوائد زيت اللوز المر على الرموش 

  1. يستخدم زيت اللوز المر على الرموش فهو يعمل على تطويلها، لأنه يعمل على تطويلها من منبت الشعر وليس تطويل الرموش الموجودة فهو يحفز الجذور على النمو من جديد
  2. فيجب وضع بعض من قطرات زيت اللوز المر على اداة تنظيف الأذن لتجنب دخول الزيت الى العين وقد يسبب بعض المشاكل، فيجب توخى الحذر فيفضل دهن الرموش من الليل للاستفادة بأكبر قدر من خصائص الزيت.
  3. ويمكن استخدام زيت اللوز المر للتخلص من الماسكرا و إزالتها بطريقة طبيعية دون اللجوء الى مزيلات الماكياج، التي قد تسبب مخاطر على البشرة لفترات طويلة وتعمل على تساقط الرموش على المدى البعيد.

ما هي الفوائد العامة لزيت اللوز المر 

  1. يعمل على حل مشاكل المعدة والأمعاء فهو يساعد على التخلص من الديدان
  2.  يساعد فى عدم نمو الخلايا السرطانية لأنه يحتوى على حمض الهيدروسيانيك
  3. زيت اللوز المر يعتبر مهدىء عام للجسم والتخلص من التشنجات والقضاء على القلق والتوتر ،فيمكن استخدامه كنوع من أنواع المساج للجسم عن طريق تدليك الجسم بالكامل بحركات دائرية للتخلص من شد العضلات وتيبس الأعصاب، فهو يستخدم كنوع من أنواع المخدر الموضعي لتخفيف الام.
  4. يعمل على القضاء على السموم التى توجد فى الجسم عن طريق إدرار البول.
  5. يساعد على خفض ضغط الدم فى الجسم خاصة لأصحاب ضغط الدم المرتفع.
  6. يساعد على تخلص الجسم من الوزن الزائد والوصول الى الوزن المثالي مع اتباع حمية غذائية متكاملة.
  7. يعالج تشققات الجلد بسبب زيادة الجفاف.
  8. منذ الزمن القديم كان يستخدم فى علاج داء الكلب.

ما هى الوصفات الطبيعية زيت اللوز المر 

القضاء على احمرار البشرة

  • يمكن عمل ماسك على البشرة للتخلص من الاحمرار والتشققات التى قد تصيب البشرة وذلك عن طريق.
  • خلط كلا من زيت اللوز المر وزيت اللافندر وزيت البابونج بنسب متساوية ونقوم بمسح الوجه أكثر من مرة فى اليوم الواحد حتى ترتاح البشرة من الاحمرار.

يعمل على تفتيح البشرة

  • يمكن خلط كلا من ملعقتين من زيت اللوز المر مضاف اليه ملعقه من زيت جنين القمح وخلطهم جيدا، ثم نقوم بمسح البشرة بقطعة من القطن يوميا قبل النوم وينصح بالاستمرار على هذا الماسك على الأقل ثلاثة أشهر.

 


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.