التخطي إلى المحتوى

فوائد الدوم الدوم هو أحد أنواع النخيل الذي يتم زرعته في صعيد مصر حيث تعتبر أشجار الدوم من الأشجار المعمرة،  وينتشر بكثرة بالسودان والسعودية، ونظراً لأنه يحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات حيث يمكن تجفيف نواه والحصول على مسحوق للشرب ومنذ زمن بعصور الفراعنة كان الدوم يستخدم بعلاج  كثير من الأمراض وهو أفضل المشروبات الصحية التي يتناولها الأشخاص خصوصاً في فصل الصيف ويشرب بارداً.

استخدامات الدوم:

يستخدم الدوم في كثير من الأشياء منها الحبال والسلاسل ويستخدم ببعض الدهانات وصباغة الألوان وفي صناعة معاجين الأسنان والخشب بأعمال النجارة.

فوائد الدوم بجميع الأمراض وحياتنا اليومية:

الدوم يوجد به الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض وأهمها:

1- يفيد الدوم مرضي السكر حيث يتميز الدوم بأنه من النباتات التي تستطيع خفض نسبة السكر لدى الإنسان حيث يمكن شربه عند ارتفاع السكر لدى الشخص ويساعد كثيراً في خفض نسبته.

2- يعرف الدوم بأن له فوائد على القلب حيث يمكنه تنشيط الدورة الدموية ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وحيث يمكن الإنسان من الوقاية من السكتة القلبية وتصلب الشرايين حيث يحتوي الدوم علي العديد من الفيتامينات مثل A ،B1 ،C ،B2 ،B3 ،E ، والمعادن مثل الفسفور والبوتاسيوم، والكالسيوم لذلك فإنه يستطيع تنظيم ضغط الدم .

3- يساعد الدوم الرجال كثيراً فإنه يعالج الضعف الجنسي لدى الرجال ويعمل على زيادة الحيوانات المنوية.

4- يتكون الدوم من نسبة كبيرة جداً من الألياف التي تعطي الإنسان الأحساس بالشبع كما أنه يساعد على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي وعملية الهضم مثل الإسهال ويعمل على إنقاص الوزن الزائد ويساعد علي حرق الدهون عند اتباع أي نظام غذائي لفقدان الوزن.

5- يقوي الدوم الذاكرة كثيراً لدى الإنسان.

6- يساعد الدوم  بعلاج مرضي الأمراض الصدرية والربو, والتهابات القصبة الهوائية.

7- يستخدم الدوم في علاج البواسير

8- يؤخر الدوم الظهور بالكبر وعلامات التقدم بالسن والتجاعيد.

8- يعطي الدوم الإنسان مناعة قوية جداً لمكافحة الأمراض السرطانية.

9- يعد الدوم مسكناً لليدين والقدمين.

10-  ينقي الدم من أي أمراض

11- يساعد بعلاج العقم لدى النساء، وذلك عن طريق وضع ملعقة من حبوب اللقاح بشركة الدوم، مع معلقة من العسل.

12- يعالج الأمراض الجلدية

13- يعالج ضربات الشمس و حرقان المثانة والبول الدموي.

14- يساعد علي تنظيم السكر بالدم .

فوائد الدوم للرجال:

قد أجريت بعض الأبحاث عن فوائد الدوم أيضاً وقد اكتشفوا أنه يساعد على تعديل هرمون التستوستيرون، ولهذا يساعد في علاج جميع الأمراض التي تصيب القدرة الجنسية عند الرجال، كما أن الدوم يساعد الرجل على ارتفاع عدد الحيوانات المنوية، ويخفض من هرمون التستوستيرون لدي الرجال عن المعدل العادي له، وهذا يعمل على الإصابة بالعديد من المشاكل مثل قوة الذاكرة أو قوة التحمل ضعف القدرة الجنسية للرجال كما يعمل على ضعف قوة العظام والهشاشة.

فوائد الدوم للنساء:

الدوم له فوائد عديدة للنساء فهو يساعد في علاج تأخر الإنجاب لديهم، وهذا عن طريق عمل وصفة مهمة وجيدة، وهي أن تقومي بإضافة معلقة كبيرة من الدوم الناعم مع معلقة كبيرة من العسل الأبيض الصافي ويتم تناوله كل يوم، الدوم لها استخدامات عديدة مثل علاج ضربة الشمس عن طريق تناوله وهي نيء أو يمكن تناوله عن طريق وضع معلقة على كوب ماء مغلي ويترك ليبرد ثم يتم تناوله.

استخدامات الدوم:

الدوم يتم دخولها في أشياء كثير للصناعات مثل أخذ أوراق الشجر لصنع حبال وسلاسل، ويأخذ خشب شجرة الدوم في صناعات النجارة، ويتم استخدامه في العديد من الدهانات وصبغات الألوان، ويتم دخوله في صناعة معجون الأسنان.

فوائد الدوم في علاج الأمراض:

الدوم لما لديه من فيتامينات وحديد ومعادن عديدة يدخل في علاج الأمراض العديدة لما فيه من فوائد في علاج:

فوائد الدوم لمرضى السكري :

هو مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، فهو يعمل على رفع نسبة السكر بالدم، وهذا بسبب حدوث نقص كامل أو متوسط في هرمون الأنسولين وهذا ما يتم إفرازه من غدة البنكرياس بسبب مشاكل بوظائف الغدة البنكرياسية، ولهذا يحدث نقص في نسبة هرمون الأنسولين بالدم ويرتفع نسبة السكر عند المصابين بالسكري.

فوائد الدوم للقلب:

يعمل الدوم لتنظيم الدورة الدموية ويعزز من حماية الإنسان بالإصابة من السكتات القلبية المفاجئة.

فوائد الدوم لمرضى الضغط :

الدوم كما عرفنا سابق يوجد به الكثير من الفيتامينات التي تحتاجها الجسم مثل (فيتامين A، فيتامين B1، فيتامين c، فيتامين B2، فيتامين B3، فيتامين E)، كما هو غني بالفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم وكل هذا يعمل على تنظيم ضغط الدم في الجسم.

طريقة عمل عصير الدوم:

       دوم مجروش (فهو يكون على شكل قطع صغيرة)، سوف تجدوه عند محلات العطارة أو السوبر ماركت.

       1 كوب سكر كبير.

       2 لتر من الماء.

طريقة التحضير:

       نضع الدوم المجروش ونضع عليه السكر في إناء ونضعهم على النار ويجب أن تكون النار منخفضة.

       نقوم بالتقليب حتى يذوب السكر تمام.

       يجب أن لا يتغير لون السكر عند التقليب وبعد ذلك قومي بإضافة الماء ثم نتركه المكونات حتى يغلى وعند إذا يرفع من على النار ضعه يبرد وبعد ذلك يمكن أن تضعه في الثلاجة.

طريقة أخرى عصير الدوم:

       يتم نقع بعض من الدوم في إناء ونتركه لمدة خمس ساعات .

       ثم نأتي بهذا الإناء التي به الدوم ونضعه على النار ولا نتركه حتى يغلى بل أتركه يسخن فقط.

       نفعل هذا التسخين فقط حتى نعقم المنقوع فقط.

       تقوم بتصفية منقوع الدوم جيداً ونرمي جميع الشوائب التي خرجت منه.

       ثم نقوم بإضافة السكر وتقليبهم جيداً.

       ثم نضعه في الثلاجة أو الفريزر لحين تقديمه ومن الممكن وضع قطع من الثلج عليه فهو مشروب الصيف الجميل والتي يحبه الكثير تناولها في شهر رمضان لما فيه من فوائد.

 

Sending
User Review
0 (0 votes)


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.