التخطي إلى المحتوى

هل سوف يتم ضم الجولان المحتلة إلى إسرائيل بشكل رسمي من قبل الولايات المتحدة الأمريكية, وماهو قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الجولان ومصير الجولان.

في ترقب مرتقب ليوم غدٍ الإثنين 25 مارس 2019 حول قرار الولايات المتحدة الأمريكية من قضية الجولان المتنازع عليها, وماهو ردة الفعل من قبل سوريا وكذلك إسرائيل من القرار الأمريكي المعلن يوم غدٍ.

في خبر عاجل قبل لحظات وذلك من صحف  فرنسية رسمية تحدثت عن قيام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتوقيع يوم غدٍ الإثنين بالإعتراف بشكل رسمي لضم الجولان إلى إسرائيل, وجعل الجولان أرض خاصة بالإحتلال الإسرائيلي.

شاهد ايضاً :   تصدير شاحنتين من الخضروات لاسرائيل


ونشرت اليوم وكالة الصحافة الفرنسية: ترامب سيوقع غدا على اعتراف واشنطن بضم الجولان المحتل إلى إسرائيل.

هضبة الجولان

الجولان هي هضبة تقع في بلاد الشام بين نهر اليرموك من الجنوب وجبل الشيخ من الشمال، تابعة إدارياً لمحافظة القنيطرة (كلياً في ما مضى وجزئياً في الوقت الحاضر). وقعت الهضبة بكاملها ضمن حدود سورية، ولكن في حرب 1967 احتل الجيش الإسرائيلي ثلثين من مساحتها، حيث تسيطر إسرائيل على هذا الجزء من الهضبة في ظل مطالبة سوريا بإعادته إليها. ويسمى الجولان أحيانًا باسم الهضبة السورية، فقبل 1967 كان اسم “الهضبة السورية” أكثر شيوعًا مما هو عليه اليوم، خاصة في اللغة العبرية واللغات الأوروبية. وفي بيان صدر عن الجيش الإسرائيلي في 10 يونيو 1967 يقال: “الهضبة السورية في أيادينا”.

شاهد ايضاً :   قطر تتعهد بمبلغ 1 مليار دولار لاعادة اعمار غزة

أما اليوم فلا يستخدم هذا الاسم باللغة العبرية وفي اللغة الإنكليزية يستخدمه الساعون إلى إعادة الجولان لسوريا. وقد شهدت الجولان عدة حروب بين إسرائيل وسوريا.

Sending
User Review
( votes)


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.