طرق علاج الجدري المائي

طرق علاج الجدري المائي الجدري المائي أو(جدري الماء)، من أكثر أمراض الطفولة شيوعاً في العالم، وخاصة لدى الأطفال الأقل من الإثنى عشر عاما، ولكن في الآونة الأخيرة قلت نسب الإصابة به جداً بفضل التطعيمات التى يحصل عليها الأطفال عامة ، والجدري المائي عبارة عن طفح جلدي يظهر في جميع أنحاء الجسم، يصاحبه الشعور بالحكة، أعراضه تشبه أعراض الانفلونزا، ولكنه يعد مرض معدي للغاية، وهو ينتج بسبب الإصابة بفيروس جدري الماء النطاقي.

أعراض جدري الماء

تبدأ أعراض مرض الجدري المائي خلال عشرة أيام إلى واحد وعشرين يوما من تاريخ التعرض للفيروس، وتستمر أعراضه حوالي خمسة أيام إلى سبعة  أيام، وقد تكون أعراضه خطيرة فى بعض الحالات القليلة في المرضى الذين يعانون من نقص مناعة الجسم، وتتمثل أعراضه كالتالي:

اقراء ايضاً
  1.  تظهر أعراض التعب، والشعور بالإرهاق،  وأعراض الحمى، وفقدان الشهية، وآلام في العضلات والمفاصل، وآلام في الرأس.
  2.  بعد يومين من الأعراض السابقة يظهر طفح جلدي وحكة في كل أجزاء الجسم، يتحول بعدها هذا الطفح الجلدي إلى تقرحات ممتلئة بالسائل و تتكون البثور التي غالبا ما تتحول إلى قشرة (جلبة)، ويظهر هذا الطفح الجلدي على الوجه والصدروالظهر أولاً ثم ينتشر في باقي أجزاء الجسم، بما في ذلك الجفون وداخل الفم، والمناطق الحساسة وعادة ما تستغرق هذه البثور حوالي أسبوع كامل  لتبدأ بعدها بالتحول إلى جلبة.
  3.  قد يتعرض بعض الأشخاص الذين تلقوا تطعيم الجدري في السابق خلال طفولتهم إلى الإصابة بالمرض ولكن تكون الأعراض عادة خفيفة أكثر وأقل خطورة فتظهر بعض البقع الحمراء أو بثور قليلة بدون وجود حمى، ونادرا ما تظهر علي هؤلاء الأشخاص أعراض المرض كاملة مثل أولئك الذين لم يتلقوا التطعيم.

 يجب على المريض سرعة اللجوء للطبيب أو أقرب مستشفى إذا تطورت الأعراض بشكل غير طبيعي مثل:

  1.  أن يتحول الجلد المحيط بالبثور إلى اللون الأحمر.
  2.  أن تظهر علامات الجفاف مثل جفاف الفم، وبرودة اليد والقدم، وتقشير الشفاه، والشعور بالنعاس.
  3.  الشعور بصعوبة شديدة في التنفس.
  4.  الشعور بآلام في الصدر.
  5.  وصول الطفح الجلدي لمنطقة العينين.

طرق علاج الجدري المائي

حتى الآن لا يوجد علاج لمرض جدري الماء، ولكنه يزول تلقائيا بدون تلقي  أي علاج، ولكن قد تستخدم بعض أنواع العلاجات للتخفيف من أعراض المرض المصاحبة له وتقليل زيادة إنتشار المرض، وأهمها ما يلى:

 علاج الحكة

  • حيث يمكن التقليل من حدة الشعور بالرغبة في الحكة عن طريق وضع كمادات الماء البارد، والاستحمام بوضع دقيق الشوفان، وأخذ مضادات الهستامين.

 ارتفاع درجة الحرارة

  • يمكن تناول خافضات الحرارة بالجرعات التي تناسب عمر المريض،  مع ضرورة الانتباه إلى عدم إعطاء المرضى الذين يقل عمرهم عن عشرين عاما الأسبرين، لأنه قد يؤدي إلى تطور متلازمة راي عندهم.

 آلام الرأس والعضلات

شاهد ايضاً

علاج ارتفاع ضغط الدم

اسرع علاج للامساك

  • يمكن تناول مسكنات الألم، وأفضلها هي أدوية  الباراسيتامول.

 الجفاف

  • تناول الكثير من المياه والسوائل الطبيعية للحفاظ على الجسم من التعرض لحدوث الجفاف.

 الحوامل ومرضى الجهاز المناعي

  • يمكن تناول أدوية الإميونوجلوبينات المناعية التي  تساعد جهاز المناعة على تدمير الفيروسات والبكتيريا الضارة في الجسم بما في ذلك فيروس الجدرى النطاقي، لذلك النساء الحوامل، والمواليد الجدد، والأشخاص ضعاف المناعة، المعرضون للإصابة بهذا المرض يمكنهم تناول هذه الأدوية  بعد مدة صغيرة من التعرض للفيروس، حيث تساعد هذه الأدوية على منع الإصابة بالعدوى أو التخفيف من أعراض هذا المرض.

 البثور

  • يمكن استخدام بعض أنواع المضادات البكتيرية. لقاح الجدري المائي.
  •  تعد الطريقة الوحيدة التي يمكن للإنسان أن يستخدمها للوقاية من مرض جدري الماء هي الحرص على أخذ التطعيم وهو يكون عند عمر عام الى عام ونصف، ثم الطعم المنشط الآخر والداعم له  ما بين عمر أربع سنوات إلى عمر ستة سنوات.
  •  لقاح الجدري المائي غالبا يكون مصحوبا ببعض المضاعفات الخفيفة التي تحدث في بعض الحالات مثل الحمى، والشعور بالألم مع ظهور بعض الأعراض التي تتشابه مع أعراض مرض جدري الماء، وكذلك الشعور بالألم عند الضغط على  منطقة التطعيم في الجسم وتلونها باللون الأحمر، وفي بعض الحالات النادرة تحدث حساسية للجسم ضد مصل اللقاح.

كيفية انتقال عدوى الجدري المائي

  • يمكن لعدوى جدري الماء الإنتقال من فرد لفرد آخر عن طريق الملامسة بسبب السائل الذي يوجد في البثور، وعبر الرذاذ المنتقل من خلال السعال أو العطس، أو استعمال بعض الأغراض الخاصة بالشخص المصاب لذلك عند إصابة أحد أفراد العائلة بالمرض.
  • فإنه يلتقط العدوى أكثر من فرد من هذه العائلة، كذلك تكون شدة العدوى أقوى بكثير من الفرد المصاب، لذلك ينصح الأطباء كل أم لطفل مصاب  ضرورة منعه تماما من الذهاب إلى الحضانة أو المدرسة، وإذا كان الشخص بالغا فيمنع تماما من الذهاب إلى العمل.

نصائح لمرضى الجدري المائي

  1.  تجنب الاختلاط تماما بالآخرين حتى التماثل للشفاء التام.
  2.  التزام الراحة قدر المستطاع، وعدم التعرض للتعب مع عدم النوم في السرير فترات طويلة.
  3.   البعد عن مسببات التوتر والقلق النفسي
  4.  ضرورة الاهتمام بتناول علاج الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب.
  5.  تخصيص أدوات للمصاب لا يستعملها غيره بتاتا لمنع انتقال العدوى مثل الملعقة، والكوب، والطبق، والمنشفة.
  6.  ضرورة غسل ملابس المريض منفردة ولا يرتدى أى شىء خاص بالآخرين.
  7.  الاهتمام بتناول الماء واتباع النظام الغذائي الخالي من الأطعمة الدسمة والحارة التي قد تسبب تهيج الجلد.

مضاعفات مرض الجدري المائي

هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث مع الشخص المصاب بمرض جدري الماء وهي كالتالي:

  1.  الإصابة بتقرحات البثور على جلد المريض المصاب بعدوى بكتيرية وهي شائعة لدى الأطفال والتي تتسبب في ظهور ندبات على الجلد، وتزداد فرصة حدوث الندبات إذا تم حك البثور وإزالتها. _ الإصابة بالالتهاب الرئوي وهي شائعة لدى المراهقين.
  2.  من المضاعفات النادرة الحدوث لدى الأطفال هي تأثر الجهاز العصبي المركزي مثل الإصابة بالتهاب الدماغ، أو التهاب المخيخ  أو حدوث متلازمة راي .
  3.  احتمالية حدوث تسمم الدم نتيجة  انتقال العدوى من الجلد إلى الدم.
  4.  التعرض للإصابة بالجفاف إذا لم يتم تناول القدر الكافي من الماء.
  5.  تعرض المرأة الحامل التي لم تتلق لقاح الجدري من قبل أو لم يسبق لها الإصابة به من قبل إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي، وقد يتعرض الجنين الذي لم يتعد عمره العشرين أسبوعا في بطن أمه إلى الإصابة بمتلازمة الحماق الخلقي. وهي متلازمة نادرة الحدوث، إلا أنه في حالة حدوثها تصيب الطفل بالتشوه الخلقي مثل الندوب على الجلد، والأطراف المشوهة.
  6. وفي حالة إصابة الجنين في رحم أمه قبل الولادة بأسبوع أو بعد الولادة مباشرة حتى الأسبوع الأول من عمره بالجدري المائي فإنه يصاب بمرض جدري الماء من النوع الشديد، ويسبب الوفاة بنسبة عالية، أما في حالة تعدي الجنين اليوم العاشر من عمره وحتى مرور شهر منذ مولده فيكون الجدري المائي ذو شدة متوسطة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More