التخطي إلى المحتوى

علاج سرطان المعدة وأسبابه كل يوم داخل أجسادنا، تحدث عملية تدمير وإصلاح ضخمة يتكون جسم الإنسان من حوالي 15 تريليون خلية، وكل يوم تتلاشى مليارات الخلايا أو يتم تدميرها في معظم الحالات، في كل مرة يتم فيها تدمير خلية، يصنع الجسم خلية جديدة لتحل محلها، في محاولة لصنع خلية تكون نسخة مثالية من الخلية التي تم تدميرها لأن الخلية البديلة يجب أن تكون قادرة على أداء نفس الوظيفة مثل خلية مدمرة.

أسباب السرطان بشكل عام

  • أثناء عملية معقدة لاستبدال الخلايا، تحدث العديد من الأخطاء على الرغم من وجود أنظمة أنيقة بشكل ملحوظ لمنع الأخطاء، لا يزال الجسم يرتكب عشرات الآلاف من الأخطاء يوميا أثناء استبدال الخلايا إما بسبب أخطاء عشوائية أو بسبب وجود ضغوط خارجية على عملية الاستبدال التي تعزز الأخطاء
  • يتم تصحيح معظم هذه الأخطاء بواسطة أنظمة أنيقة إضافية أو أن الخطأ يؤدي إلى موت الخلية التي تم تصنيعها حديثًا، ويتم إنتاج خلية جديدة طبيعية أخرى في بعض الأحيان يتم ارتكاب خطأ، ولا يتم تصحيحه العديد من الأخطاء غير المصححة يكون لها تأثير ضئيل على الصحة، لكن إذا سمح الخطأ للخلية المصنعة حديثًا بالتقسيم بشكل مستقل عن الفحوصات والتوازنات التي تتحكم في نمو الخلية الطبيعي، فيمكن أن تبدأ تلك الخلية في التكاثر بطريقة غير منضبط عندما يحدث هذا، يمكن أن يتطور الورم كتلة من الخلايا غير الطبيعية بشكل أساسي

سرطان المعدة

  • أخصائيو الرعاية الصحية متأكدون من أن سرطان المعدة ليس معديا لا يمكن لأي شخص أن يصاب بالمرض من مريض السرطان بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة أكثر من غيرها.

عوامل الإصابة بسرطان المعدة

  • العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة لدى الشخص تشمل زيادة العمر، والعرق الأفريقي الأمريكي، وتناول كميات كبيرة من الدهون، وتاريخ عائلي من سرطان المعدة والأورام الحميدة، وأمراض التهاب الأمعاء.
  • زيادة العمر هو عامل الخطر الرئيسي لسرطان المعدة يتم تشخيص حوالي 90 ٪ من سرطانات المعدة  بعد سن 50.
  • الأميركيين من أصل أفريقي لديهم نسبة أعلى من الإصابة بسرطان المعدة من الناس من الجنسيات الأخرى.

سرطان المعدة والأطعمة

  • في بعض الدول التي تتصف بمعدل عال من سرطان المعدة، يكون تناول العديد من  السكان للدهون الكثيرة أكثر من الدول صاحبة السرطان المنخفض وبالمثل، كشفت الدراسات البحثية أيضا عن أن الوجبات الغذائية الغنية بالخضروات والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخبز تحتوي على كميات أقل من الدهون، التي تنتج هذه المواد المسببة للسرطان وقد تتصدى لآثار المواد المسرطنة كل الآثار سوف تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

الجراحة وسرطان المعدة

  • الجراحة هي العلاج الطبي الأكثر شيوعا لسرطان المعدة أثناء الجراحة، يقوم الدكتور الجراح بإزالة الورم من المعدة واستئصاله من خلال العملية الجراحية التي يقوم بهالسرطان المعدة المبكر، العلاج الموصى به هو الاستئصال الجراحي،بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من سرطان المعدة في المراحل المبكرة (المرحلة الأولى ومعظم المرحلة الثانية).
  • فإن الجراحة وحدها هي العلاج الوحيد المطلوب قد يتم تقديم العلاج الكيميائي لبعض الأشخاص المصابين بسرطانات المرحلة الثانية والذين لديهم عوامل تشير إلى أن الورم قد يكون أكثر عرضة للتكرار ومع ذلك، بمجرد انتشار سرطان المعدة إلى المرحلة الثالثة.
  • يظل خطر عودة السرطان مرتفعا حتى لو تمت إزالة جميع الأدلة المرئية على السرطان من قبل الجراح، ويرجع ذلك إلى زيادة احتمال أن خلايا السرطان الصغيرة قد هربت قبل الجراحة وهي أصغر من أن يتم اكتشافها في ذلك الوقت، عن طريق اختبارات الدم أو المسح أو حتى الفحص المباشر.
  • يتم استنتاج وجودهم من ارتفاع خطر تكرار الإصابة بسرطان المعدة في وقت لاحق يوصي أطباء السرطان، بإجراء علاجات إضافية مع العلاج الكيميائي في هذا الإعداد لتقليل خطر عودة السرطان.

الأدوية وسرطان المعدة

  • الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي تدخل مجرى الدم وتهاجم أي خلايا سرطان المعدة التي ألقيت في الدم أو الجهاز اللمفاوي قبل العملية، في محاولة لقتلهم قبل أن تتسوق في أعضاء أخرى ثبت أن هذه الاستراتيجية، التي تسمى العلاج الكيميائي المساعد، تقلل من خطر تكرار الإصابة بالسرطان وتوصى بها لجميع المرضى الذين يعانون من سرطان المعدة في المرحلة الثالثة والذين يتمتعون بصحة جيدة بما يكفي للخضوع له.
  • وكذلك بالنسبة لبعض مرضى المرحلة الثانية الأكثر خطورة والذين قد يكون لديهم ورم تم العثور على انسداد أو ثقب جدار الأمعاء قبل الجراحة، هناك عدة خيارات مختلفة للعلاج الكيميائي المساعد لعلاج سرطان المعدة تتضمن العلاجات، مجموعة من أدوية العلاج الكيميائي التي يتم تقديمها عن طريق الفم أو في الأوردة يتم تقديم العلاجات عادة فى خلال ستة أشهر.
  • من المهم مقابلة طبيب الأورام الذي يمكنه شرح خيارات العلاج الكيميائي المساعد بالإضافة إلى الآثار الجانبية التي يجب الانتباه إليها، حتى يمكن اتخاذ القرار الصحيح للمريض كفرد عادة ما يتم تقديم العلاج الكيميائي في عيادة أخصائي الرعاية الصحية أو في المستشفى كطبيب خارجي أو في المنزل.
  • عادة ما يتم إعطاء العلاج الكيميائي في دورات العلاج تليها فترات الشفاء دون علاج تختلف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي من شخص لآخر، وتعتمد أيضا على العوامل المعطاة عادة ما تكون عوامل العلاج الكيميائي الحديثة جيدة التحمل، والآثار الجانبية لمعظم الناس يمكن التحكم فيها بشكل عام، الأدوية المضادة للسرطان تدمر الخلايا التي تنمو وتنقسم بسرعة.

الآثار الجانبية الشائعة

  • يمكن أن يتأثر العلاج الكيميائي بخلايا الدم الحمراء الطبيعية والصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء التي لها القدرة الكبيرة على النمو سريعا  نتيجة لذلك، تشمل الآثار الجانبية الشائعة فقر الدم، وفقدان الطاقة، ومقاومة منخفضة للعدوى تنقسم الخلايا الموجودة في جذور الشعر والأمعاء بسرعة لذلك، يمكن أن يتسبب العلاج الكيميائي في تساقط الشعر، وتقرحات الفم، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، ولكن هذه الآثار عابرة

علاج المرحلة الرابعة من سرطان المعدة

  • بمجرد أن ينتشر سرطان المعدة بعيًا عن مكان الورم الرئيسي، فإنه يوصف بأنه مرض المرحلة الرابعة هذه الرواسب الورمية البعيدة، التي ألقيت من الورم الرئيسي، سافر عبر الدم أو الجهاز اللمفاوي، لتشكيل أورام جديدة في أعضاء أخرى في هذه المرحلة، لم يعد سرطان المعدة مشكلة محلية، ولكنه بدلا من ذلك يمثل مشكلة جهازية مع ظهور الخلايا السرطانية على حد سواء أثناء الفحص ولا يمكن اكتشافها، ولكن من المحتمل أن تكون موجودة في أماكن أخرى من الجسم نتيجة لذلك.
  • في معظم الحالات، يكون أفضل علاج هو العلاج الكيميائي، وقد ثبت أن العلاج الكيميائي في سرطان المعدة المنتشر يطيل العمر ويحسن من نوعية الحياة إذا تمت إدارته جيدا، فإن الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي تكون عادة أقل بكثير من الآثار الجانبية للسرطان غير المنضبط لا يمكن للعلاج الكيميائي وحده علاج سرطان المعدة المنتشر.
  • ولكنه يمكن أن يزيد عن ضعف متوسط ​​العمر المتوقع ويسمح بنوعية حياة جيدة أثناء وقت العلاج تختلف خيارات العلاج الكيميائي لعلاج سرطان المعدة حسب المشكلات الصحية الأخرى التي يواجهها الفرد.

 

Sending
User Review
0 (0 votes)


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.