أسباب ارتفاع ضغط الدم وطرق علاجه

0 18

أسباب ارتفاع ضغط الدم وطرق علاجه ضغط الدم هو شدة اندفاع الدم في الشرايين بقوة والتي من وظائفها إن تحمل الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ويعتبر ضغط الدم من الأمراض المزمنة والخطيرة  التي تلاحق الإنسان طوال حياته، وإهمال علاج الضغط المرتفع قد يعرض المريض إلي بعض الإمراض الخطيرة التي من الممكن إن تؤدى إلى الوفاء.

مثل هذه الأمراض قصور وظائف الكلى وأمراض القلب ، ومن المعروف إن في العديد من المضاعفات التي قد تواجه مريض ضغط الدم، والتي تؤثر على حياته وتؤثر على المحيطين بيه وسنرى الآن بعض أعراض ارتفاع ضغط الدم  وأسبابه وكيفية علاجه.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

  • من العوامل التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم ، التدخين يعتبر التدخين من الأسباب الرئيسية التي تسبب في ارتفاع الضغط  لان من المعروف عامه إن التدخين ضار بالصحة، وبالتالي أكثر المصابين بضغط الدم المدخنين، في أيضا من العوامل التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير زيادة الوزن.
  • من المعروف إن السمنة لها تأثير كبير على صحة الإنسان وتصيب الإنسان بعدة أمراض منها الضغط المرتفع، لأن زيادة الوزن تأتي من تناول بعض الأغذية التي تحتوي على الدهون والأملاح والتي تسبب في زيادة الوزن بشكل كبير وكل هذا يؤثر على ضغط الدم، قلة الحركة وعدم ممارسة أي نشاط بدني.
  •   تعتبر قلة الحركة وعدم ممارسة أي نوع من الرياضة مثل المشي تكثر من فرصة الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع، وتناول الكثير من الأطعمة  التي تحتوى على الأملاح سبب رئيسي في الإصابة بارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، وناتئ أيضا لسبب مهم جدا يمكن أن يساهم في ارتفاع الضغط الوراثة تلعب دور كبير في للإصابة بهذا المرض.
  • من المعروف إن ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الوراثية التي تلاحق كل فرد أو بعض الافتراض في العائلة  ومن الممكن إن يأتي هذا المرض بدون أي أسباب لأن الإصابة بالوراثة هي العامل الأساسي في هذه الحالة، وأيضا من الإمراض التي تسبب ضغط الدم المرتفع أمراض الكلي.
  • المعروف إن أمراض الكلي تساهم في ارتفاع ضغط الدم، وأيضا لا ننسى إن كبار السن هما أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع الضغط القلق والعصبية والتوتر بسبب المشاكل التي تحيط بالإنسان من جميع النواحي في العمل والبيت وحتى في الشارع أيضا.

أعراض تظهر على مريض ضغط الدم

  • من الأعراض التي تظهر على المريض هي خفقان في القلب، من الممكن إن يحدث فقدان للوعي مؤقت وضعف في البصر احتباس في البول،الدوخة والإرهاق والتعب الدائم للجسم عدم القدرة على ممارسة العمل الصداع المزمن وحرقان في العين الم في العظام.
  • والخمول واضطرابات في نبضات القلب وطبعا تأثير في وظائف الكلى والكبد، وطنين الأذن  واحمرار الوجه.

ارتفاع ضغط الدم عند المرأة الحامل

  • يعتبر ضغط الدم المرتفع ليس مرتبط فقط ببعض الإمراض لكن تعتبر المرأة الحامل معرضه إن تصاب بالضغط المرتفع بسبب الحمل ويعتبر ارتفاع ضغط الدم عند الحامل ارتفاع وقتي بمعنى إن هذى الإعراض تختفي  بمجرد من تضع مولدها،

ارتفاع ضغط الدم الثانوي

  • هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم يعتبر بسبب الإصابة بحالات مرضيه ، مثل مرض السكر هذا المرض من المضعفات التي يسببها هو ارتفاع ضغط الدم، وأيضا توجد بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل ومسكنات  الألم وبعض الأدوية المخدرة مثل الكوكايين وأيضا تناول المشروبات مثل الخمر كل هذا يسبب ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدوام الدائم والأساسي

  • بالنسبة لهذا النوع من ارتفاع الضغط لا يوجد أسباب واضحة، هو يؤتى مع مرور الوقت وتقدم السن للإنسان.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم

  • قد يكون مرض الضغط من الإمراض التي من الممكن التعايش معها، لكن الإهمال في العلاج ومع مرور الوقت قد تظهر بعض المضاعفات على المرض إمراض القلب وضيق الشرايين السكتة الدماغية، وفي بعض الحالات قد يصاب المريض بالنسيان وضعف الذاكرة ومن الممكن أيضا أن يصاب المريض  بضعف النظر.
  • وأيضا لا ننسى إن ارتفاع ضغط الدم قد يسبب مشاكل للرجل منها الضعف الجنسي، لان مع الوقت يسبب الضغط المرتفع ضعف الانتصاب وسرعة القذف، وبالتالي كل هذا يؤثر على الرجل ويسبب له الاكتئاب والزهق وبالتالي يرتفع الضغط.

علاج ارتفاع ضغط الدم

  • من المعروف إن في العديد من الأدوية التي تساهم في علاج ضغط الدم المرتفع، ويوجد من هذه الأدوية الثيازيد ومدرات البول فهي قادرة على إخراج الماء والصوديوم من الجسم عن طريق البول، وبالتالي تقلل من ارتفاع الضغط وفي العديد من الأودية التي يوصفها الطبيب للمريض.

مشروبات وأطعمة تساهم في انخفاض ضغط الدم

  • في أيضا بعض المشروبات التي من الممكن ان تساهم في انخفاض الضغط مثل الكركديه فهو من المشروبات التي إذا شربت باردة وتحسن من ضغط الدم ،وأيضا اللبن وعصير البنجر والزبادي والبطيخ  و بعض الأكلات مثل السبانخ والبطاطس المسلوقة والموز والشيكولاتة.

ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على خفض ضغط الدم

  • من المعروف عامة إن ممارسة الرياضة شئ مهم لكل الأشخاص، فهي تحسن من  الدورة الدموية ومنشطة للجسم عامة وتساعد الجسم على إخراج الماء الزائد وتساعد على النشاط الدائم، لذلك فإن ممارسة الرياضة لمرضى ضغط الدم المرتفع، تساعد بشكل كبير على انخفاضه وتحسين الضغط بشكل عام.

نصائح وخطوات تساهم في علاج ضغط الدم المرتفع

  • توجد بعض النصائح التي إذا إتباعها المريض من الممكن ان يشعر بتحسن مثل ممارسة المشي كل يوم لمدة نص ساعة متواصلة، تنظيم وجبات الأكل وعدم الإفراط في تناول اللحوم والدهون والأملاح والأكلات التي تحتوي على السكريات.
  • تخفيف الوزن وإتباع حمية غذائية يتناول فيها الفواكه بكثرة والخضروات الطازجة شرب عصير الليمون على فترات أيضا، البعد عن التوتر العصبي والقلق فكل هذا يساعد على تنظيم الضغط، ولذلك قد يقال ان الوقاية خير من العلاج، فإن إتباع النظام الصحي في الغذاء وممارسة الرياضة بشكل منتظم والحصول على قسط كبير من النوم.
  • كل هذا يمكن ان يساهم في تثبيط الضغط، ومن هنا يجب علينا ان نحافظ على صحتنا بالنظام الصحي في الأكل و ممارسة الرياضة، وأيضا بالنسبة للمدخنين يجب الابتعاد عن التدخين بشكل عام وعدم الإفراط في المشروبات مضرة للجسم، أما بالنسبة للمرأة فإنها معرضة لارتفاع الضغط أكثر من الرجل.
  • ومن هنا نعرف ان كل مرض وله أضراره أو مضاعفته مع الوقت لذلك للحفاظ على صحة الإنسان مريض ضغط الدم المرتفع يجب متابعة الطبيب باستمرار وقياس الضغط بشكل دوري، والبعد عن اى شئ قد يزيد من الضغط، مثل الأشياء التي ذكرت.
  • لذلك ننصح كل مريض بالضغط العالي إتباع كل النصائح والإرشادات التي يقولها الطبيب، والعمل بيه حتى تتجنب المضاعفات الخطيرة التي من الممكن ان يسببها الضغط المرتفع، وفى النهاية أتمنى ان أكون وضحت بعض الأسباب والأعراض الخاصة بمرض ضغط الدم المرتفع، وأيضا الوقاية منه وعلاجه بشكل كبير.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق