اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

فوائد بذر الكتان للشعر

فوائد بذر الكتان للشعر

فوائد بذر الكتان للشعر بذور الكتان هى مجموعة من البذور التي يتم استخراجها من نبات الكتان حيث يستطيع الانسان أن يتناولها اما في صورتها الطبيعية او علي شكل بودرة مطحونة، ويتم استخراج أحد أنواع الزيوت النباتية الهامة لصحة وجسم الانسان من هذه البذور وهو ما يعرف بالزيت الحار زيت بذر الكتان، ويوجد في بذور الكتان الاوميجا 3 والاوميجا 9 ونظراً لاحتواء هذه البذور علي مركبات عديدة، فهى مفيدة لصحة الشعر وتغذيته بصورة كبيرة كما يتم استعمالها ايضاً في بعض مثبتات الشعر .

علاج مشكلة تساقط الشعر

  • فوائد بذر الكتان للشعر يوجد حمض الأوميجا 3 في بذور الكتان وهو يعمل علي علاج الالتهابات والقضاء عليها بل وقد يعالج مشكلة تساقط الشعر بصورة دائمة، والتي قد ترجع الي العديد من الأسباب منها علي سبيل المثال داء الثعلبة حيث يتسبب في حدوث التهابات لبصيلات الشعر وتشكل الندوب في فروة الرأس.
  • ويجدر الإشارة إلى أنه يوجد ببذور الكتان مادة اللجنين التي تعد بمثابة خط دفاع رئيسي ضد أي نوع من أنواع الأمراض مثل السرطان واضطرابات الأمعاء التي ينتج عنها فقدان الشعر، لهذا يعتبر الحفاظ على تناول بذور الكتان في نظامنا الغذائي من أهم العوامل التي تمنع تساقط الشعر الذي يرجع إلى بعض الظروف الغير صحية بيد أن هذا لا ينطبق على كل الحالات.

علاج مشاكل فروة الرأس

  • فوائد بذر الكتان للشعر يعتبر استخدام بذور الكتان في صورة منتظمة من أهم العوامل التي تساعد على تقليل مشاكل فروة الرأس وعلاجها، والتي نذكر منها علي سبيل المثال مشكلة القشرة وكذلك الاكزيما حيث تعد هذه البذور مصادر رئيسية لفيتامين ” ه ” الذي يساهم في تحسين وتعزيز نمو الشعر.
  • كما يتضمن بعض مضادات الأكسدة الهامة التي تعمل علي حماية كلاً من فروة الرأس والشعر بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية، كما تعمل أيضاً علي زيادة كفاءة وتحسين الشعيرات الدموية الموجودة في فروة الرأس، كما تساهم في منع ظهور علامات الشيب المبكر في مرحلة الشباب ولها دور كبير في تنعيم الشعر، حيث ترطيب أطراف الشعر بصورة عميقة والحد من جفافه وتجعده وتقصفه أيضاً .

التغذية السليمة للشعر

فوائد بذر الكتان للشعر تعتبر بذور الكتان أحد المصادر الهامة للألياف بجميع أنواعها سواء التي تقبل الذوبان أو التي لا تقبل الذوبان حيث يوجد بها الكثير من المكونات والعناصر التي تغذي الشعر وتساهم في المحافظة على صحته ونذكر منها :

الاحماض الدهنية 

  • حيث تعد بذور الكتان أحد المصادر الهامة والغنية بالأحماض الدهنية وهى ما يعرف بأسم الاوميجا 3 اللازمة لنمو الشعر بصورة صحية وقوية، حيث تعمل على تغذية بصيلات الشعر وأطرافه مما يساهم في وقايته من التلف وزيادة مرونته .

 الثيامين 

  • يعتبر الثيامين أحد الفيتامينات التي تعمل علي الحفاظ علي صحة كلاً من الشعر والبشرة، كما تساعد علي تقليل التوتر والحد منه والذي يعد من العوامل الرئيسية التي تتسبب في حدوث اضطرابات الشعر، ملعقة كبيرة من بذور الكتان تحتوي على ما يعادل 11 % من الاحتياج اليومي اللازم للجسم من الثيامين.
  • بينما تعمل ملعقة كبيرة من البذور المطحونة على توفير ما يعادل 8% من الاحتياج اليومي من الثيامين الذي يحتاجه الجسم، وتعد كلاً من البقوليات والحبوب الكاملة بالاضافة الي الارز أيضاً أحد المصادر الهامة والرئيسية للثيامين .

الماغنسيوم 

  • يعمل الماغنسيوم على تقليل الالتهابات بالإضافة إلى التوتر الذي يؤثر بشكل سلبي على نمو وصحة الشعر، حيث يعد من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر نقص نسبة الماغنسيوم الموجودة في الجسم، بملعقة كبيرة من بذور الكتان تحتوي على 10% من الاحتياج اليومي للجسم من الماغنسيوم.
  • بينما تحتوي ملعقة كبيرة من البذور المطحونة على ما يعادل 7% من الاحتياج اليومي اللازم للجسم، ويعتبر كلاً من الفول السوداني والكاجو واللوز وخبز القمح والسبانخ والالبان قليلة الدسم، بالإضافة إلى الأرز البني من المصادر الهامة التي يوجد بها الماغنسيوم .

كيفية استعمال بذور الكتان

  • توجد طرق مختلفة من الممكن اتباعها للمحافظة على الشعر باستخدام بذور الكتان، حيث يمكن إضافته للطعام مما يساهم في ارتفاع القيمة الغذائية للاطعمة ومن ثم حماية الشعر ووقايته والتقليل من مشاكله، كما يمكن أيضاً أن نتناول بذور الكتان في شكل مسحوق عن طريق خلطه ببعض أنواع الاجبان أو الزبادي.
  • كما يمكن أيضاً اضافة كمية قليلة من بذور الكتان المطحونة الى كوب من العصير، كما يمكن اضافة القليل منه مع بعض انواع السلطات بالإضافة إلى ذلك، نستطيع أن نستعمل زيت بذور الكتان في تدليك فروة الرأس بصورة منتظمة .

طريقة عمل مثبت طبيعى للشعر باستخدام بذور الكتان

  • من الممكن التخلص من مثبتات الشعر الغير طبيعية عن طريق عمل جل طبيعي باستخدام بذور الكتان لتثبيت الشعر، فهو مفيد جداً بالنسبة لكلاً من الشعر المجعد والمموج حيث يمنحه لمعان قوي، حيث يجب نقع ما يعادل واحد كوب من بذور الكتان لمدة يوم كامل ثم نقوم بعد ذلك بتصفيتها من الماء، ووضعها في قدر مع كمية قليلة من الماء على نار معتدلة مع اضافة نسبة قليلة من الملح الانجليزي.
  • ونقوم بتحريك الخليط بشكل لطيف حتى الغليان ونقوم بعد ذلك بخفض الحرارة وعندما تطفو البذور على وجه الماء نقوم بإطفاء النار وتصفية الخليط، ونضيف بعد ذلك بعض المواد الحافظة والتي نذكر منها على سبيل المثال زبدة الشيا أو أحد أنواع زيوت الشعر، ونقوم بعد ذلك بخفق الخليط بشكل يدوي حتى نفتت أي تكتلات موجودة به، ونقوم أخيراً بسكب الخليط داخل وعاء ومن ثم نضعه داخل الثلاجة لسهولة استخدامه .

فوائد بذور الكتان بالنسبة للبشرة

يحتوي بذور الكتان على العديد من الفوائد الهامة للبشرة والتي يبرز أهمها فيما يلي :

شفاء الجروح الجلدية 

  • نظراً لاحتوائه علي مجموعة من الأحماض الدهنية وهى ما تعرف بالاوميجا 3 يعمل بذر الكتان على شفاء الجروح بشكل سريع، ويعالج أيضاً مشكلة الطفح الجلدي وحب الشباب بالاضافة الي الصدفية وغيرها من الأمراض المزمنة .

الحفاظ على رطوبة الجلد 

  • تحافظ بذور الكتان على رطوبة الجلد ويعمل على زيادة افراز الجسم للزيوت نظراً لاحتوائه على مجموعة من الأحماض الدهنية .

تحسين وتعزيز صحة البشرة 

  • تعمل بذور الكتان على ترطيب البشرة وتمنع جفافها بالاضافة الي وقايتها من بعض الأمراض الجلدية وتأخير ظهور علامات الشيخوخة .

العلاج الطبيعي للبشرة 

  • ويكون ذلك باستخدام زيت بذور الكتان في تدليك البشرة مما يعمل علي توفير العلاج الطبيعي لها بشكل كامل .

الوقاية من سرطان الجلد 

  • نظراً لاحتوائها على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساهم في القضاء على الجذور الحرة ومن ثم منع الأضرار التي تنتج عن التأكسد، وتتسبب في بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الجلد الناتج عن زيادة التعرض للاشعة فوق البنفسجية الموجودة في الشمس .

الوقاية من الطفح الجلدي

  • يوجد في بذور الكتان مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات والتي تعمل على الحد من مشكلة الطفح الجلدي والوقاية منها .

علاج مشكلة حب الشباب 

  • من خلال تناول ملعقتين من هذه البذور بشكل يومي يمكن علاج مشكلة حب الشباب بالاضافة الي البثور .

التخلص من الجلد الميت

  • يعد بذر الكتان من العوامل الرئيسية للتخلص من الجلد الميت ومن ثم تجديد الجلد مرة أخرى والظهور بمظهر متألق .

فوائد أخرى لبذور الكتان

  • يحتوي بذر الكتان على العديد من الفوائد الهامة حيث يعمل علي صحة ووقاية الجهاز الهضمي نظراً لاحتوائه على مجموعة من الألياف التي تعمل على حماية بطانة الجهاز الهضمي، ومن ثم المحافظة عليها وبذور الكتان أهمية كبيرة أيضاً في التقليل من أعراض سن اليأس لاحتوائه على الاستروجين وهو ما يعادل الهرمون الموجود عند النساء خلال فترة انقطاع الطمث.
  • بالإضافة إلى ذلك لبذور الكتان أهمية كبيرة في الحد من مخاطر الاصابة ببعض السرطانات، مثل سرطان القولون والمبيض والثدي، كما يعمل على حماية الاوعية الدموية حيث يمنع انسداد الشرايين ويعالج أيضاً متلازمة النفق الرسغي .  

 

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *