أسباب الصداع النصفي وأضراره

0 22

أسباب الصداع النصفي وأضراره الصداع النصفي يعتبر من الحالات المزمنة التي تتطلب الذهاب إلي الطبيب، في أغلب الأحيان يظهر الصداع بشكل مستمر عند النساء أكثر  من الرجال، لان الصداع النصفي عند النساء لها أسباب معينة مثل تغيير الهرمون  في جسم المرأة خلال الدورة الشهرية، وتعتبر أكثر النساء  في هذه المرحلة يصابون بالصداع النصفي في هذه الأوقات، ويعتبر الصداع النصفي بصفة عامة عند الرجال والنساء قد يؤدي إلى إمراض  القلب وجلطات الدم، لذلك يجب الحظر إذا استمر الصداع النصفي بشكل يومي وبدون أي أسباب يستدعى الذهاب إلي الطبيب لتشخيص السبب.

أعراض الصداع النصفي

  • أعراض الصداع النصفي عادة يبقى شديد جدا وموجود من جانب واحد في الرأس، وفي بعض الأحيان يبقى الصداع في الجانبين، وعادة يحدث مثل بعض نبضات في الرأس مصاحبة بألم شديد جدا لا يتحمل، وعدم ألقدره على العمل في البيت أو العمل الخارجي، الشعور بالغثيان والتعب والإرهاق، عدم تحمل الصوت العالي والتعصب من اقل ضوضاء تحصل، وفي بعض الأعراض الأخرى مثل التعرف وألم في المعدة وارتفاع  في درجات الحرارة، وأيضا من الممكن إن يحدث عدم القدرة عن الكلام، وأيضا تصلب في الرقبة مثل الشد العضلي.

أسباب الصداع النصفي

  • أسباب الصداع النصفي وأضراره من المعروف إن الشعور بالصداع عامة غالبا ما يبقى له أسباب،  مثل وجود بعض المشاكل في النظر مثل ضعف النظر أو ارتفاع ضغط العين، مريض السكر أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي، لان ارتفاع نسبة السكر في الدم من الممكن إن تساهم في رفع ضغط الدم وهذا يؤدى إلي الصداع النصفي، المريض المصاب بقصور بوظائف الكلى أو الفشل الكلوي معرض للإصابه بالصداع النصفي.
  • أسباب الصداع النصفي وأضراره أيضا لا ننسى عامل مهم جدا الحالة النفسية للمريض يعتبر الإنسان الذي يعاني من التوتر والقلق والاكتئاب النفسي معرض بالإصابة بالصداع النصفي بشكل مستمر، وفي أسباب أخرى مرضية من شأنها إن تسبب الصداع النصفي مثل وجود أورام خبيثة في المخ، و زيادة الكهرباء بالرأس.
  •  وأيضا تناول القهوة والكافيين بشكل مستمر يسبب الصداع النصفي وأيضا وجود مرض الصرع عند الإنسان ، والعديد من المشاكل التي تسبب هذا الصداع، في أيضا إن الإصابة بالتهابات في الجيوب الأنفية وإنسداد الأنف يسبب بشكل مباشر بالصداع النصفي.
  • من الأسباب الرئيسية التي تسبب الصداع النصفي الضغط المرتفع بسبب تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة الأملاح مثل المخللات، وأيضا انخفاض الضغط بسبب تناول الأكلات التي تحتوي على السكريات، وفي أيضا الإصابة الأنيميا ونقصان الفيتامينات في الجسم ونقص الحديد يسبب مشاكل كثيرة للجسم ومن أهمها الصداع النصفي.
  • وفي أيضا أسباب أخري مثل وجود روائح  قوية مثل العطور ومواد الطلاء، وتغيير مواعيد النوم أو الاضطراب في النوم، وممارسة نشاط بدني قوي أو رياضة عنيفة من الممكن إن تساهم في الصداع النصفي ، وفي أيضا أسباب مرضية أخرى مثل الإمساك، يعتبر الإمساك من الأشياء التي تسبب الصداع بشكل مستمر، زيادة العطش والتبول بكثرة.

الصداع النصفي عند المرأة الحامل

  • من المعروف إن المرأة الحامل عرضا إلى الإصابة بالصداع النصفي نظرا حالتها فهي معرضة إن تصاب بالصداع النصفي في أول ثلاثة أشهر من الحمل وهذا بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث للمرأة في شهور الحمل وهذا له أسباب كثيرة منها قلة النوم والإرهاق والتعب.
  • الجوع والعطش يزيد من الصداع النصفي ولكن الصداع أثناء الحمل ليس له أضرار لكن في حالة استمر هذا الصداع لفترة كبيرة وبدون أي سبب، عليها باستشارة الطبيب الخاص بيه لان الصداع النصفي  من الممكن إن يكون عرض لتسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم.
  • ومن الممكن إن يوصل الحالة إلي بعض التغييرات الجسمانية عند المرأة الحامل مثل تورم في الجسم حبس السوائل تحت الجلد وتورم اليدين، من الممكن التغلب على الصداع بإتباع بعض النصائح للمرأة الحامل مثل أخذ بعض الأدوية التي يوصفها الطبيب لها والتي ليس لها أي أضرار على الجنين.
  • مثل أدوية الباراسيتامول  فهي تعتبر أمانه على الحامل، الاستحمام بالماء البارد يقلل من الصداع النصفي أيضا  ممارسة رياضة خفيفة جدا تقلل من التوتر الذي من شأنه يسبب الصداع النصفي كل هذه النصائح من الممكن ان تخفف من الصداع النصفي عند الحامل.

كيفية الوقاية من الصداع النصفي

  1. لتجنب الصداع النصفي والإصابة بيه يجب إتباع نظام صحي، مثل أنظمة غذائية صحية بدون أملاح زائدة.
  2. أيضا ممارسة الرياضة شكل مستمر فإنها تقلل من التوتر انتظام مواعيد النوم والصحيان تقلل من فرصه الإصابة بالصداع.
  3. أيضا البعد عن التوتر والمشاكل العصبية والقلق الإجهاد المستمر في العمل في البيت أو خارج البيت.
  4. الراحة النفسية الخروج إلى الأماكن التي يوجد فيها مناظر طبيعيه والتنزه فيها كل هذا يقلل من أي مشاكل التي تسبب الصداع.
  5. شرب المياه والعصائر الطبيعية بكثرة تقلل من الجفاف بالجسم وبالتالي تقلل من الصداع النصفي.

أضرار الصداع النصفي

من المعروف عامة إن كل مرض وله أسبابه، وأيضا المضاعفات التي يسببها والصداع النصفي مثله مثل اى مرض له مضاعفات خطيرة مثل :

  1. الشعور بألم مفاجئ في الرأس ضربات قلب سريعة قلة الرؤية صعوبة في الكلام ومن الممكن إن يسبب بإغماء من كثرة الألم في الرأس.
  2. اضطرابات في التركيز وسرعة النسيان قد يؤدي إلى الزهايمر والشعور بعدم الاتزان، والحساسية من ضوء الشمس.
  3. وفي بعض الحالات قد لا يستطيع المريض تحريك أطرافه، من الممكن إن يستمر الصداع لوقت طويل قد تصل إلي 72 ساعة بألم متقطع على مراحل.
  • لذلك إن أضرار الصداع النصفي قد تكون خطيرة جدا على جسم الإنسان عامة وعلى الحالة النفسية الخاصة بيه.

علاجات تخفف من الصداع النصفي

  • من الأدوية التي تساهم في الحد من الإصابة بالصداع النصفي، هي أدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم فهي بشكل كبير في علاج الصداع النصفي، مضادات الإكتئاب من الممكن إن تقلل من الصداع النصفي فهي مسكن قوي وفعال.
  • بعض المسكنات التي يصرح بيه الأطباء تعمل على تسكين الألم وبالتالي تقلل من الصداع النصفي، ومن الممكن أيضا العلاج بالأعشاب مثل الزنجبيل لان من المعروف إن الزنجبيل يقلل من الغثيان، ويحفز الدورة الدموية ويقلل أيضا من الصداع النصفي.
  • وأيضا زيت اللافندر من الممكن إن يوضع على الجبهة أو يستنشق فهو يقلل بالشعور بالصداع، ونفس الأمر زيت النعناع لو استخدم بعمل مساج على الجبهة يحفز تدفق الدم إلى الرأس و يقلل من الصداع.
  • واليانسون من المشروبات التي تساعد على الاسترخاء وتقلل من الصداع،  وفي أيضا الزيزفون أو شجرة الليمون يستخدم كمشروب مثل الشاي لتخفيف الصداع ،  والعديد من المشروبات والوصفات التي تخفف من حدة الصداع، وتعطيك الشعور بالراحة  لبعض الوقت.
  • لذلك دائما نقول الوقاية خير من العلاج فإن الصداع النصفي من الممكن إن يكون سببه عامل نفسي فالحل هو البعد عن التوتر والزهق والابتعاد عن اى شئ قد يشعرك بالاكتئاب، ويضعك في حالة تعب نفسي وجسدي لان الحالة النفسية مرتبطة بالجسم والشعور بالصداع عامه من الممكن إن يكون نفسي وليس عضوي.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق