التخطي إلى المحتوى

فوائد الخضروات العامة إن الخضروات من المواد الغذائية المهمة جدًا لجسم الإنسان وينصح بتناولها يوميًا بكميات تكون كافية لجسم الإنسان، فهي تحتوي على فوائد ومغذيات تساعد جسم الانسان بشكل كبير على استمرار الوظائف الحيوية بجسمه، فهو عندما يقوم بتناول الخضروات بشكل مستمر ودائم تكون هذه أفضل طريقة لبقائه بصحة جيدة طوال الوقت.

ماهي أنواع الخضروات

إن الخضروات تنقسم إلى أنواع كثيرة ومختلفة نذكر منها:-

الخس

  • ينتمي الخس إلى الخضروات الورقية، ويعد الخس من الخضروات التي لها فوائد عديدة وذلك لأنه يحتوي على كثير من الفيتامينات المهمة جدًا لجسم الإنسان ومن هذه الفيتامينات فيتامين A , D , C , B1    هذا بالإضافة إلي بعض الفيتامينات الأخرى، كما يحتوي الخس على الكثير من المعادن وعناصر أخرى مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والكلور ويتم استخدام الخس في العديد من الأطعمة.
  • ويتم استخدامه في سلطة الخضار المشكلة وعند تناول الخس يقوم بتليين المعدة لأن الخس يحتوي على ألياف من نوع يسمى بالألياف السليلوزية وهذه الألياف تقوم بتنظيم وظائف المعدة والأمعاء بما في ذلك له فائدة في أن يزيد الإدرار عند الإنسان.

الليمون 

  • يعتبر الليمون من أنواع الخضروات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات على سبيل المثال فيتامين ج وفيتامين ب وكثير من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم هذا بالإضافة إلى فيتامينات أخرى مهمة، ولليمون فوائد عديدة فهو يعمل على تقوية وحماية الجدار الموجود حول الأوعية الدموية، وذلك لأنه يحتوي على مادة السترين.
  • كما أن الليمون يعمل على حماية ووقاية الجسم من مرض البلاجرا ويتم دخول الليمون في كثير من الأطعمة فهو يعطي طعم ونكهه مميزة للطعام، ويتم استخدام الليمون أيضًا في علاج البرد والأنفلونزا.

الثوم

إن الثوم من الخضروات التى لها العديد من الفوائد للجسم، الثوم يعمل كمضاد حيوي ويقوي الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ويجعله أكثر مقاومة للأمراض، وعند اللسع من الحشرات أو النحل يمكن وضع الثوم على اللسع، وذلك لأنه يقوم بتطهير المكان المصاب باللسع ويخفف الآلام الناتجة عن اللسع، ويقوم الثوم بتخليص الجهاز الهضمي من المشاكل التي قد يتعرض لها.

الخيار

  • إن الخيار من الخضروات الهامة، وتكمن أهمية الخيار لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء، ويعتبر الخيار من الخضروات الهامة التي ينصح الأشخاص الذين يعانون من الحصى بتناوله، وذلك لأنه يساعد في إدرار البول مما يساعد على نزول الحصى.
  • والخيار من الخضروات التي تعمل على تليين الأمعاء، ويساعد الخيار في الحصول على بشرة ناعمة ونضرة وذلك عن طريق استعماله كماسك ويتم وضعه على الوجه، ويتم استخدامه في إعداد السلطة وأيضًا المقبلات ويتم استخدامه في عمل المخلل.

البصل

  • تكمن أهمية البصل لأنه يدخل في جميع الأكلات ويقوم عصير البصل بالقضاء على الميكروبات السبحية، ويساعد البصل في تحفيز البنكرياس على انتاج الانسولين.

ما هي القيم الغذائية للخضروات

  1. إن الخضروات تحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات المهمة جدًا لبناء جسم الإنسان ومنها فيتامين c , a ,
  2. تحتوي الخضروات على بعض من المعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمنجنيز.
  3. تتميز الخضروات بأن سعراتها الحرارية قليلة فكل ١٠٠جرام يحتوي على ٣٩سعر حراري
  4. تعتبر الخضروات مصدر من مصادر الألياف كما أنها تتميز بأنها تحتوي على مجموعة قليلة من الدهون.
  5. الخضروات تختلف في ألوانها فقد يكون خضار لونه أخضر مثل الفاصوليا الخضراء والبازلاء وقد يكون خضار لونه أصفر مثل القرع والجزر وقد يكون لونه أحمر مثل الملفوف الأحمر والشمندر.

ما الذي يفقد الخضروات قيمتها الغذائية

  1. أن تخزن الخضروات لفترة طويلة.
  2. عند نزع قشر الخضروات فهذا يؤثر بشكلٍ كبير على القيمة الغذائية للخضروات.

ماهي فوائد الخضروات العامة لجسم الإنسان

  1. فوائد الخضروات العامة تساعد الخضروات على الوقاية من بعض الأمراض التي قد تصيب القلب مثل انسداد الشرايين وارتفاع ضغط الدم وأيضًا زيادة الكولسترول في الدم وأيضًا الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي.
  2. فوائد الخضروات العامة لأن الخضروات تحتوي على مضادات الأكسدة فأنها تقي الجسم من بعض أنواع السرطانات ويكون ذلك من خلال محاربتها للجذور الحرة.
  3. تمنع الخضروات حدوث الانتفاخات والإمساك والغازات فهي تقوم بتحسين عمليات الهضم.
  4. ولأن الخضروات تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية فهي تساعد على إنقاص الوزن لأنها تعطي الإنسان احساس بالشبع لفترة طويلة.
  5. الخضروات غنية بالكولسترول المفيد فإنها تمنع الجسم من الإصابة بمرض السكري وبعض الأمراض التي تصيب القلب.
  6. تقوم الخضروات بتخليص الجسم من أملاح الصوديوم الضارة وتخفض ضغط الدم وذلك لأن الخضروات تحتوي على البوتاسيوم.
  7. تساعد الخضروات في الوقاية من هشاشة العظام وأيضًا تعمل على تقوية العظام.
  8. تساعد الخضروات في تغذية الجسم كله وتقلل الشعور بالإرهاق والتعب وتحافظ على حيوية الجسم.
  9. تحسن الخضروات من صحة الجلد وتقوم بتأخير ظهور التجاعيد وتأخير أعراض الشيخوخة.
  10. تقوم الخضروات بتعزيز قوة الجهاز المناعي وتقوم بعلاج فقر الدم.
  11. تقوم بالوقاية والتقليل من أعراض البرد.

أضرار كثرة تناول الخضروات

  • في حالة تناول الكثير من الخضروات من الممكن أن تؤدي إلى زيادة النحاس في الجسم وهذا بدوره يؤدي إلى إرهاق الجسم والقلق وأيضًا من الممكن أن يسبب اضطرابات نفسية.
  • عند الإفراط في تناول الخضروات الغنية بمادة البيتا كاروتين فهذا يؤدي إلى تلون الجلد إلى اللون اصفر مثل الكوسة والجزر.
  • ان الإفراط في تناول الخضروات من الممكن أن يؤدي إلى زيادة الألياف في الجسم وهذا بدوره يؤدي إلى تمرد المعدة فتحدث كثير من الأعراض مثل الإمساك وآلام البطن.

 ما هي طرق تناول الخضروات

  • طهو الخضروات بالبخار وهي من أنجح الوسائل التي يتم استخدامها في طهي الخضروات فهي تضمن أن تحافظ على العناصر الغذائية التي توجد بالخضروات لأن الطهي بالبخار لا يعرض الخضار لدرجات الحرارة المرتفعة.
  • من الممكن أن تكون الخضروات مسلوقة أو مقلية وفي هذه الطريقة تتعرض الخضروات إلى درجات حرارة مرتفعة وهذا يؤدي إلى أن تفقد الخضروات جزء كبير من العناصر الغذائية زادت  مدة الطهي زادت معها احتمالية فقدان الخضروات للقيمة الغذائية المرجوة منها.
  • من الممكن أن تأكل الخضروات مشوية وفي هذه الحالة تحافظ على العناصر الغذائية الموجودة بها إلا في حالة واحدة إذا تم تعرضها للنار مباشرة أي تكون ملامسة للنار مباشرة مما يؤدي إلى حدوث تفاعلات هذه التفاعلات تؤدي إلى فقدان العناصر الغذائية.
  • من الممكن أن تأكل الخضروات نيئة وفي هذه الحالة لا تفقد الخضروات قيمتها الغذائية.

بعض الطرق الموصى بها لزيادة استهلاك الخضروات في اليوم

  • إعداد حساء الخضار ويعد من الطرق المعروفة للحصول على وجبة بها أكثر من صنف من الخضروات في وقت واحد.
  • من الممكن إعداد عصائر الخضروات فمن الممكن أن يتم إضافة بعض من الخضروات إلى عصير الفواكه ومثال ذلك أنه من الممكن أن تضيف الموز إلى السبانخ والكوسا والجزر ومما هو جدير بالذكر فأن الموز سوف يخفي نكهة الخضروات المضافة ومن المفضل أن تكون هذه الخضروات مطبوخة حتى يتم خلطها بسهولة.

وأخيرًا نحب أن نضيف أن الخضروات مهمة جدًا لجسم الإنسان فهي تخفف من الاكتئاب وتحسن المزاج وتعمل أيضًا على تحسين العاطفة عند المراهقين وعند تناول الخضروات وكما هو معروف أن الخضروات تحتوي على الكالسيوم والذي بدوره يعمل على تقوية الأسنان ويقوم بمنع هشاشة العظام والخضروات تحتوي على فيتامين أ الذي يعزز مناعة الجسم ويعمل على نمو الخلايا ويزود الصحة الإنجابية وسلامة البصر ولأن الخضروات تحتوي على سعرات حرارية قليلة فإن عند اعطاؤه الكميات المناسبة من الخضروات يوميًا فهذا يساعد على ضبط وزن الجسم كما أنه يقي الأطفال من الإصابة بالإمساك  كما أنه يوفر فيتامين أ وب مركب و فيتامين ج والحديد ويستطيع الآباء أن يشجعوا ابنائهم على تناول الخضراوات لما لها من فوائد عظيمة للجسم.

 


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.