التخطي إلى المحتوى
فوائد عصير القصب العامة
فوائد عصير القصب العامة
شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

فوائد عصير القصب العامة عصير القصب فوائد كثيرة بالنسبة للجسم والجمال ويرجع ذلك إلى كونه مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية وبعض مضادات الاكسدة الضرورية، والعصائر الطبيعية تعتبر من أهم الفرص المثالية لكل صغير وكبير، حتى يحصل على وجبة مليئة بالعناصر الغذائية سهلة الهضم وسريعة الامتصاص حيث إمداد الجسم بالطاقة اللازمة .

ويزرع نبات قصب السكر في المناطق ذات الحرارة المرتفعة، حيث يحتاج الى تربة زراعية عالية الخصوبة ومياه غزيرة لكي ينمو بشكل صحيح، وتعد كل من الهند والبرازيل من أكبر الدول المنتجة له، كما يعتبر أحد المشروبات الشعبية بالنسبة للكثير من الدول الأسيوية والافريقية ودول أمريكا اللاتينية أيضاً .

الفوائد الغذائية لعصير القصب

  • ترجع القيمة الغذائية لعصير القصب الى مكونات نبات قصب السكر، حيث يعتبر عصير القصب أحد أنواع العصائر الغنية بالمواد المغذية وبعض مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الهامة، حيث يحتوي على فيتامين B1 ، B2 ، B3 ، B5 ، B6، ويحتوي أيضاً على كل من فيتامين A و C والتي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية .
  • ويحتوي عصير القصب على مجموعة من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم وغير ذلك أيضاً، كما يحتوي على بعض الأحماض الأمينية ذات الأهمية الكبيرة لنمو الجسم وتكوين وبناء الإنزيمات والعضلات، كما يعمل عصير القصب أيضاً على تقوية الجهاز المناعي للجسم ومن ثم مكافحة العديد من الأمراض، وبعض أنواع السرطانات والأمراض الفيروسية والبكتيرية .

فوائد عصير القصب العامة على صحة الإنسان

نتناول فيما يلي أهم فوائد عصير قصب السكر التي تضمنتها بعض التجارب والأبحاث :

تقليل نسبة الكوليسترول

  • حيث يحتوي عصير قصب السكر على بعض المركبات التي تعمل علي تخفيض نسبة الكوليسترول الضار، وكذلك بعض الدهون الثلاثية الموجودة في جسم الإنسان، مما يعمل علي وقاية الجسم من الأمراض التي تصيب القلب والشرايين .

نقص الوزن

  • يوجد في عصير قصب السكر بعض الأحماض الأمينية التي تعمل على زيادة وتسريع عملية حرق الدهون وتحسين عملية الأيض في الجسم ،والتي تكمن أهميتها في تكوين الكثير من الإنزيمات المختلفة، كما يساهم عصير قصب السكر في خفض وزن الجسم وكذلك الحفاظ عليه من خلال تعزيز الإحساس بالشبع لمدة طويلة، والإمداد بالقليل من السعرات الحرارية وثبات نسبة السكر في الدم لفترات طويلة.

مقاومة بعض أنواع السرطانات 

  • يساعد عصير قصب السكر على مقاومة بعض السرطانات نذكر منها على سبيل المثال، سرطان الثدي والبروستاتا وذلك نتيجة لأحتوائه علي بعض مضادات الاكسدة القوية والصفات القلوية .

تقوية جهاز المناعة 

  • يعمل عصير قصب السكر على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان نظراً لاحتوائه على مادة البوليفينول وبعض مضادات الأكسدة القوية، ومن ثم يقاوم امراض البرد والانفلونزا ويكافح الالتهابات بالاضافة إلى العدوى الفيروسية والبكتيرية .

مقاومة مرض السكري 

  • حيث يحافظ عصير قصب السكر على مستوى السكر الموجود في الدم بصورة مستقرة، نظراً لأنه مصدر غني بالألياف كما أنه ذات مؤشر جلايسيمي غير مرتفع .

فوائد عصير القصب

  • يحتوي عصير قصب السكر على بعض الأحماض الأمينية التي تعمل بشكل أساسي على تكوين وبناء العضلات وذات أهمية أيضاً لمختلف عمليات النمو، كما يساهم عصير القصب فى علاج ارتفاع درجة الحرارة والحمى، أيضاً وعلاج اليرقان وتحسين وظائف الكبد والجهاز الهضمي وعلاج مشكلة الامساك بالاضافة الى تحسين وظائف الكلى، كما يعمل على وقاية الأسنان وحمايتها من التسوس، كما يقاوم رائحة الفم الكريهة ويساعد عصير القصب أيضاً علي تهدئة الأعصاب وتعزيز المزاج حيث المساعدة على الاسترخاء وتجنب الاكتئاب .

تأثير عصير القصب على الجمال

يعتبر عصير قصب السكر أحد المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن، فهو مهم لصحة الأظافر والشعر والبشرة أيضاً، كما يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية وبعض مضادات الأكسدة القوية والتي تكمن فوائدها الجمالية فيما يلي :

سلامة وصحة الأظافر

  • فيمكن أن نقول أن تناول كوب واحد من عصير قصب السكر بشكل يومي يساهم في الحفاظ على صحة وسلامة الاظافر ويقويها ويعالج الهشاشة والبقع البيضاء التي قد تلحق بها، حيث ترجع أغلب مشاكل الأظافر الى نقص بعض الفيتامينات والمعادن التي يعد عصير القصب مصدراً مهماً لها، ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر فيتامين B والحديد أيضاً .

صحة ونضارة البشرة

  • يساهم تناول عصير قصب السكر في الحفاظ على رطوبة البشرة ونضارتها أيضاً، كما يعالج بعض المشاكل الجلدية ويكافح ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد أيضاً، نظراً لأنه يحتوي على بعض مضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض المهمة التي تعمل على وقاية الخلايا وحمايتها من التلف، وتحارب الجذور الحرة وتعمل على تعزيز وتحسين نسبة الكولاجين الموجودة في الجسم .

تأثير عصير القصب على مرضى الكلى

  • ينصح دائماً بتناول عصير قصب السكر لمرضى الكلى بكميات معتدلة نظراً لسهولة هضمه وامتصاصه كما يعتبر من العصائر المفيدة والمنعشة لهؤلاء المرضى، حيث يعمل على تعزيز صحة وكفاءة الجهاز الهضمي والتنفسي، ويعمل أيضاً على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الكثير من الأعراض مثل الغثيان والقيء والسعال والامساك وعسر البول.
  • بالإضافة إلى ذلك يساعد عصير قصب السكر على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها كما يرفع معدل سكر الدم بشكل تدريجي، وعصير قصب السكر أيضاً آثر بالغ في مقاومة الالتهابات والتي نذكر منها على سبيل المثال التهاب كبيبات الكلى، وبالرغم من كل ما سبق ننصح أولاً باستشارة الطبيب عند تناول أي نوع من أنواع الطعام أو الشراب خصوصاً في حالة الاصابة بامراض الكلى المعقدة والمستعصية. .

تناول عصير قصب السكر الطازج

  • يتعين الإشارة إلى أن عصير قصب السكر الطازج يتأكسد ويخسر جميع فوائده بشكل سريع عند التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، التي يكون لها أثر بالغ في تدمير انزيماته وأغلب عناصره الغذائية المفيدة لهذا يجب تناوله بعد عصره مباشرة .

قصب السكر كبديل للسكر الأبيض

  • يعتبر السكر الذي يستخلص من نبات قصب السكر بدون أي اضافات بديل ممتاز للسكر الأبيض المكرر نظراً لاحتوائه علي العديد من الفوائد الغذائية والصحية، ويعتبر استخدام قصب السكر في صورته الخام مشهور على نحو كبير داخل مطابخ شرق آسيا، كما ينتشر عصير قصب السكر وسكره المكرر في العديد من المطابخ العالمية، ونظراً لاحتواء نبات قصب السكر على الكثير من الفيتامينات والمعادن والأحماض المهمة لجسم الإنسان.
  • فهو يعتبر بديل ممتاز للسكر الأبيض المكرر الذي يحتوي على الكثير من الأضرار التي تؤثر على صحة وسلامة الجسم، وقصب السكر أحد المصادر الغنية بالسعرات الحرارية حيث أن كل ملعقة من قصب السكر في صورته الخام تعادل 15 سعر حراري، وبالرغم من ذلك إلا أنه أحد المصادر الخالية من الدهون والكوليسترول وكذلك ذات نسبة منخفضة من الصوديوم والألياف.

الحفاظ على معدلات السكر في الدم

  • يتألف نبات قصب السكر بشكل أساسي من كلاً من سكر الفركتوز والجلوكوز وهو ذات مؤشر جلايسيمي غير مرتفع مقارنةً بغيره من السكريات الاخرى، حيث أن بعض السكريات البسيطة مثل الخبز الأبيض أو الجلوكوز تكون ذات مؤشر جلايسيمي مرتفع قد يصل إلى 100، إلا أن عصير قصب السكر ذات مؤشر جلايسيمي يعادل 43، مما يعني أنه ذات تأثير أقل عند تناوله في صورة عصير أو سكر أو في صورته الخام على ارتفاع معدلات سكر الدم، مما يجعله خيار بديل صحي عن السكر العادي .

تعزيز ووقاية الجهاز المناعي للجسم

  • يحتوي نبات قصب السكر على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة القوية كما يحتوي أيضاً علي مجموعة من المعادن ومن ثم فهو ذات صبغة قلوية، وعند القيام بالكثير من الأبحاث والدراسات حول مدى مقاومته ومكافحته لبعض الأمراض وتحسين وتعزيز الجهاز المناعي، فذهبت العديد من النتائج أن لقصب السكر آثر بالغ في مقاومة الخلايا السرطانية وكذلك تنظيم وتدعيم وظائف انزيمات الكبد ومقاومة العدوى وبعض الالتهابات التي قد تصيب جسم الإنسان.
  • وحتى نحصل على الفائدة التي نسعى اليها من مضادات الاكسدة يجب أن نتناول عصير قصب السكر في مدة لا تجاوز 15 دقيقة حيث يبدأ بعد ذلك في التأكسد، ونظراً لأن نبات قصب السكر أحد المصادر الهامة للسعرات الحرارية المرتفعة كما أنه خالي من الكوليسترول والدهون، فهو يعتبر علاج ممتاز لمشكلة النحافة حيث الحصول على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والفوائد والعناصر الغذائية بالرغم من تناول كمية قليلة منه .  

 


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.