كذبة ابريل وشائعات شهر نيسان

0

كذبة ابريل : خلال اليوم الأول من شهر نيسان “ابريل” تكون هناك العديد من الشائعات والأكاذيب من الأخبار تحت مسمى كذبة إبريل والتي يتم انتشارها بشكل كبير خلال الساعات الأولى من اول يوم في شهر ابريل.

سوف نشاهد العديد من الشائعات والأخبار الكاذبة والتي تتحدث عن اخبار الوفاة سواء كانت وفاة رؤساء أو وفاة فنانين وزعماء ومشهورين, وكذلك اخبار تتحدث عن انتصارات وغيرها من الاخبار المثيرة.

ويتم إطلاق الشائعات في هذا اليوم على مستوى العالم، وكان للعالم العربي نصيب من الأكاذيب التي انتشرت منذ الأول من أبريل.

أصل كذبة أبريل

كذبة ابريل وشائعات شهر نيسان
ابريل

و قد ظهرت هذه العادة في فرنسا، عندما قام شارل التاسع عام 1582 بتعديل التقويم، الذي كان يبدأ بعيد رأس السنة في يوم 21 مارس، وينتهي في اليوم الأول من إبريل، بعدما يتبادل الناس الهدايا بمناسبة عيد رأس السنة الجديدة، و قد انتشرت بعدها على نطاق واسع في الكثير من البلدان، فأخذوا يتداولونه، و يطلقوا على ضحايا الكذبات بعض الأسماء، ففي اسكوتلندا أطلقوا عليها نكتة إبريل، بينما استعملوا الفرنسيين، إثم السمكة للدلالة عليهم، كما و أصبح أول يوم من نيسان اليوم المباح فيه الكذب لدى جميع الشعوب، في دول العالم، ما عدا دولتي إسبانيا، و ألمانيا، لارتباطه باليوم المقدس دينيا في إسبانيا، و لتعارضه مع يوم ميلاد الزعيم الألماني المعروف بسمارك.

وهنالك أعداد لا تحصى من الأكاذيب التي تغلغلت في حياة البشر عبر التاريخ، بين الحروب والسياسة وبين الفن والآداب والعلوم، إليكم أشهر أكاذيب عبر التاريخ أحدثت ضجةً لن تُنسى حتى يومنا هذا، ومنها:

  • ادعاءات الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن بوجود أسلحة دمار شامل بحوزة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وشنت أمريكا الحرب على العراق بهذه الحجة؛ ليعيش الناس آثار هذه الكذبة حتى يومنا هذا.
  • فضيحة ووترغيت؟ والتي بدأت عندما كُشف عن الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في شبكة من الأكاذيب، حول إعطائه أوامر أو علمه باقتحام عناصر لمقر حملة اللجنة الوطنية الديمقراطية، ولاحقاً كشفت محادثات مسجّلة في البيت الأبيض؛ ليتضح بأن نيكسون كان على علم بأمور نفاها، ليستقيل لاحقاً من منصبه.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقراء اكثر

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط