اضرار الوجبات السريعة على الصحة

0 63

اضرار الوجبات السريعة على الصحة، الوجبات السريعة هي الوجبات التي يتم تحضيرها في وقت قصير جدا، فلا تستغرق وقت ولا جهد لتحضيرها، وهذه الوجبات تكون في المطاعم والأماكن العامة وعند محلات السوبر ماركت، فهذه الوجبات التي تسمى بالوجبات السريعة تسبب العديد من المشاكل للإنسان وتسبب له مشاكل صحية، لأن هذه الوجبات غير صحية تحتوي على نسبة كبيرة جدا من السعرات الحرارية، وايضا هي غير مفيدة للجسم لان بها زيوت مهدرجة، وفي هذا المقال سنخبركم عن أضرار الوجبات السريعة وعدم تناولها مرة اخرى.

اضرار الوجبات السريعة

  1. ومن أضرار تناول الوجبات السريعة الزيادة في الوزن، لأن هذه الوجبات تحتوى علي نسبه كبيره جدا من الدهون الغير مفيدة، وايضا تحتوى علي النشويات والسكريات التي تُخرن في الجسم، وينتج عنها زياده في الوزن، وتؤثر تأثير شديد علي جينات الجسم المسؤولة عن السمنة، وكثير ما تؤدي المُصاب بها إلى الوفاة أحياناً.
  2. تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على دهون ونشويات وتسبب تخزين للدهون و تراكمها داخل الجسم، مما يجعل الجسم يزداد في مقاومة الأنسولين في الدم، مما تجعل الإنسان يصاب بمرض السكر.
  3. من اضرار الوجبات السريعة أنها تؤثر تأثير سلبي على صحّة الجهاز التنفسي، وتسبب له العديد من المشاكل مثل ضيق التنفس والرّبو، وأكثر الأشخاص الذين يصابون بهذه الأمراض هم الاطفال وقد أثبت ذلك دراسات كثيره، لأن الأطفال يتناولون الوجبات السريعة بشكل يومي، وتتراكم الدهون في أجسامهم وزيادة الضغط علي القلب والرئة، فيظهر عليهم الإجهاد بشكل مستمر واعراضه التنفس بصعوبة عند التعرض لأى جهد خفيف كالصعود على الدرج والنشر.
  4. الكثير منا لا يعلم مصدر هذه الأطعمة، فتكون غير نظيفة وتحتوي على نسبة دهون كبيرة جدا، فتسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ومن هذه المشاكل صعوبة الهضم والقرحة والتهاب المعدة وجرثومة المعدة.
  5. تناول الوجبات السريعة بشكل يومي أو أكثر من مرة في الأسبوع تضع الأشخاص تحت خطر الموت بسبب مرض القلب لأن هذه الوجبات تحتوي على دهون مشبعة وغير مشبعة تعمل على انسداد الشرايين فيرفع مستوى الكوليسترول في الجسم ويسبب مرض القلب الذى يسبب موت الأشخاص.

من اضرار الوجبات السريعة ايضا

  • الوجبات السريعة تؤثر على البشرة إذا قمت بتناولها بكميات كبيره وبشكل يومي، فتسبب ظهور حب الشباب الأمر المزعج لجميع الشباب، فتعمل على تصبغ الجلد وظهور بقع وإصابته بالتهاب والاحمرار في الجلد والحكة وتعمل ايضا علي ضعف الشعر وتقصفه وسقوطه دائما.
  • النشويات والسكريات التي تكون موجودة في الوجبات السريعة له تأثير على الأسنان، لأنها تعمل علي زياده الأحماض فتعمل علي ضعف الأسنان وتكسيرها، وايضا تعمل علي تكون البكتريا داخل الأسنان مما يسبب التسوس، وأيضا تعمل على ضعف في العضلات والعظام لأن هذه الوجبات غير مفيدة ولا يوجد بها كالسيوم فتسبب هشاشة في العظام ويكونوا اكثر الناس عرضه لكسر العظام.
  • وايضا هناك أضرار اقتصادية للوجبات السريعة فهناك أشخاص مدمنون لهذه للوجبات فيخصصون لها ميزانيه وهذه الوجبات مرتفعة الثمن فيكون عندهم دائما مشاكل في المال.
  • وايضا يوجد مشاكل اجتماعية فتناول الوجبات السريعة في الشارع تجعلك لا تجلس مع عائلتك على طاولة الطعام يسبب ذلك بعد وتفكك بينك وبين العائلة، لأنك تكون دائما بعيد عن البيت وعن امور البيت ولا تعلم عنه شيء.
  • هذه الوجبات السريعة تؤثر على العقل والمخ عند الصغار لأنها تسبب الخمول والكسل فتؤدى إلى سلب حريتهم فتسبب ضعف في العقل علي أنه يقدر على استيعاب، وايضا تؤدى إلى خمول الجسم وتصيبه بترهلات فتصبح هذه الوجبات القاتلة عاده عندهم ولا يستطيعون التخلي عنها.

هناك اضرار اخرى منها

  • تحتوي معظم قطع الدجاج التي تقدم في مطاعم الوجبات السريعة على مواد حافظة كيماوية تسمى تي بي إتش كيو يمكن أن تسبب التقيؤ والغثيان وحتى الموت في بعض الأحيان، المشروبات الغازية والسكريات
  • يستخدم الفركتوز لتحلية معظم أنواع المشروبات الغازية التي يتم تناولها مع الوجبات السريعة والحلويات، ويساعد ذلك على اكتساب المزيد من الوزن غير المرغوب.
  • الوجبات السريعة تؤثر على الأطفال
  • تضاعفت أعداد الأطفال والمراهقين المصابين بالسمنة في الأعوام الماضية، ويعود ذلك إلى تناول الوجبات السريعة بشكل يومي، ويمكن أن يسبب ذلك ضعف في نمو الأطفال بسبب افتقارها إلى العناصر الغذائية التي يحتاجونها في سنهم.
  • في معط الوقت عند تناول الأشخاص للوجبات السريعة تسبب له التسمم الغذائي، بسبب عدم نظافة المأكولات وعدم اتباع الإرشادات الصحيحة لحفظ المواد الغذائية وتعبئتها بشكل صحيح وصحي، فنجد أن نسبة التسمم عالية جداً بين متناولي الوجبات السريعة، وحالات الشفاء منه نادرة جداً فغالباً ما يؤدي إلى الوفاة نتيجة عدم النظافة في الاكل ايضا عدم نظافة أدوات الأكل.

من الاضرار ايضا

  • هذه الوجبات السريعة تؤثر على العقل والمخ عند الصغار لأنها تسبب الخمول والكسل فتؤدى إلى سلب حريتهم فتسبب ضعف في العقل علي أنه يقدر على استيعاب أي، وايضا تؤدى إلى خمول الجسم وتصيبه بترهلات فتصبح هذه الوجبات القاتلة عاده عندهم ولا يستطيعون التخلي عنها
  • هذه الوجبات أيضا مضرة جدا على المرأة الحامل، فكثره تناولها فترة الحمل تؤدى إلى احتمال وضع الطفل معاق أو يصبح عنده تشوه، والسبب في ذلك أن هذه الوجبات خالية من حمض الفوليك وهو حمض مسؤول على نمو الطفل بشكل سليم.
  • تحتوي البطاطس التي تكون في الوجبات السريعة على نسبة كبيرة جدا من مركب الأكريلاميد، فعليك ان تنتبه في المرة القادمة لأنها من اكثر الاشياء المضرة التي تسبب السرطان.

لماذا الوجبات السريعة طعمها لذيذ

  • جميعا نعرف أن الوجبات السريعة طعمها مميز ولذيذ ولكن هل تعرف ما السبب، السبب هو أن هذه الوجبات تحتوي علي جلوتامات أحادي الصوديوم التي تجعل الطعام له طعم مميز وجميل، ولكن تناول هذه المادة كثيراً تسبب الغثيان والصداع النصفي ومشاكل ضربات القلب.
  • قرح المعدة، وذلك بسبب أن الوجبات السريعة تحتوي على بهارات وتوابل حارة كثيرة جدا فتسبب التهابات في المعدة وقرح المعدة.
  • الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة أكثر من مرة في الأسبوع هم أكثر الأشخاص عرضة بمرض الزهايمر لأن هذه الوجبات خاليه من فيتامين هـ وهذا الفيتامين هو المسؤول على تعزيز الذاكرة.
  • الوجبات السريعة تحفز الجسم علي إفراز هرمونات العصبية والتوتر بشكل مستمر.

خطوات الابتعاد عن الوجبات السريعة

  • الإرادة لابد أن يقتنع الشخص ان هذه الوجبات مضره جدا له فلابد أن يكون عند إرادة للابتعاد عنها حتي يحصل علي جسم سليم ومتوازن خالي من الامراض.
  • شرب الماء من المعروف أن الماء سبب رئيسي لخروج السموم من الجسم لذلك ينصح بشرب الماء كثيراً، وايضا الماء يساعد علي نزول الوزن، فشرب الماء يشعرك بالشبع وتساعدك على عدم تناول الوجبات السريعة.
  • أن نستبدل الوجبات السريعة المضرة بوجبات صحية من المنزل حتى تستطيع البعد عن الوجبات المضرة، وكن حريص دائما على حمل طعام معك فعند شعورك بالجوع تأكل منه ولا يلجأ إلى شراء هذه الوجبات المضرة.
  • أن تقرأ عن حالات التسمم التي سببها الوجبات السريعة قبل ذلك لكى تأخذ هذه الحالات عبره لك ولا تأكل منها مره اخرى، وايضا ان تخبر اطفالك عن كل هذه الأضرار يبتعدون عنها.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق