اسماء ومعاني

معنى اسم مصطفى وصفات حاملة

معنى اسم مصطفى وصفات حاملة، يتساءل الكثير عن معنى اسم مصطفى وأسرار شخصيته فقد يختار الكثير من الآباء إطلاق هذا الاسم علي أحد الابناء نظراً لما يحمله من معاني راقية وصفات مميزة ونتناول في هذا المقال توضيح لهذا الاسم من حيث المعنى والمضمون.

معنى اسم مصطفى

  • معنى اسم مصطفى وهو عبارة عن اسم علم مذكر يعود إلى أصول عربية ويطلق على الأبناء من الذكور فقط دون الإناث، ومن حيث المعنى يقصد به المنتقى أو المختار وهو أحد أسماء سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، بالإضافة إلى ذلك فقد ورد ذكر اسم مصطفى في آيات القرآن الكريم في قوله عز وجل وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار صدق الله العظيم.
  • لذلك يعتبر أسم مصطفى أحد الأسماء ذات المرجعية الدينية التي يفضل البعض تسمية أبنائهم به نسبة الى أسم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ونظراً لما يحمله هذا الأسم من صفات طيبة وما يتضمنه من معنى للانتقاء والتميز.

حكم التسمية باسم مصطفي في الإسلام

  • ليس هناك ما يمنع من تسمية المواليد من الذكور بأسم مصطفي نظراً لما له من مرجعية دينية اسلامية، لأنه أسم النبي صلي الله عليه وسلم، بالاضافة لما فيه من معاني طيبة فهو لا يتضمن معاني تتعارض أو تتنافى مع أحكام الشريعة الاسلامية، ولا تتنافى كذلك مع ما أمرنا به الله عز وجل ونبيه الكريم لذلك ليس هناك ما يمنع من التسمية به.

صفات حامل اسم مصطفي

يهتم الآباء باختيار أسماء مناسبة لابنائهم كما يهتموا أيضاً بما يحمله هذا الأسم من صفات طيبة نظراً لما يكونه البعض من انطباع مبدئي عن الشخص عن طريق أسمه، وفيما يلي نتاول أبرز صفات حامل هذا الاسم:

  1. حامل اسم مصطفي ذو شخصية قوية يستطيع أن يتولى جميع المناصب الإدارية في عمله، بالإضافة إلى كونه شخص نشيط ومنظم يحبه الجميع لا يتقعس أبداً عن مساعدة غيره.
  2. من أبرز صفات حامل هذا الاسم أيضاً إتقانه لفن التحدث فهو شخصية غير ثرثارة قليلة الكلام ولبق أيضاً، بالإضافة إلى أنه جرئ وشجاع لا يحب أبداً اللجوء إلى النفاق أو الغموض.
  3. يتصف الشخص الذي يحمل اسم مصطفى بأنه ذات طموح واجتهاد يسعى دائماً للوصول إلى أعلي المناصب والدرجات العلمية بالإضافة إلى ما يتمتع به من أدب وأخلاق حميدة.
  4. من يحمل هذا الأسم أيضاً ذو شخصية اجتماعية يتمتع بالكثير من علاقات الصداقة ويكره الانطوائية، مرح من هواياته الخروجات والتنقلات، يكره الحياة الروتينية.
  5. من صفات من يحمل هذا الأسم أيضاً أنه كتوم لا يفصح بسهولة عن ما يوجد في داخله، كما أنه شخص عفوي وتلقائي متصالح مع ذاته كما يحب أن يكون متميزاً في عمله ودراسته وأبرز هواياته الغناء وركوب الخيل.

معنى اسم مصطفى بالانجليزي

  • معنى اسم مصطفى باللغة الانجليزية، يوجد أكثر من طريقة يكتب بها اسم مصطفي باللغة الانجليزية مثل Mustafa، Mostafa، ويشير الي أسم الرسول صلي الله عليه وسلم ويعني المخاطر أو المنتقى.

اسم مصطفى في القرآن الكريم ” الاسلام “

  • إذا بحثنا داخل المصحف الشريف عن أسم مصطفي سوف نجده في عدة مواضع مختلفة، حيث ورد ذكره في الكثير من آيات القرآن الكريم ومنها قوله تعالى  وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار  صدق الله العظيم.
  • بالاضافة الي قوله تعالي إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين صدق الله العظيم، كما قال عز وجل  الله يصطفي من الملائكة رسلاً ومن الناس إن الله سميع بصير صدق الله العظيم وغير ذلك من آيات القرآن الكريم، مما يجعل التسمية بهذا الأسم فخر لأبنائنا ونسئل المولى عز وجل أن يكون هذا الأسم عوناً لهم في الاقتداء بصفات المصطفى صلى الله عليه وسلم.

معنى اسم مصطفى في علم النفس

  • أسم مصطفى في مجال علم النفس يعني حسن الاختيار والاصطفاء وهو أحد أسباب جلب الراحة والتفاؤل والسكينة في النفس، وعند المتخصصين في مجال علم النفس يعتبر مصطفي من الأسماء المميزة التي تجلب الخير والطاقة الايجابية للشخص صاحب هذا الاسم ولمن حوله أيضاً.

ما معنى اسم مصطفى في الحلم أو المنام

  • المقصود باسم مصطفي من حيث المعني المفضل أو المختار، ومما لا شك فيه أنه يعد أمراً جميلاً أن يكون الأسم يتفق مع مسمى صاحبه بما يعني أن في الشخص الذي يحمل هذا الأسم الكثير من الصفات التي تدل على أسمه، وعندما يأتي هذا الأسم في الحلم يعني ذلك أن الله عز وجل اختار صاحب هذا المنام في أمراً ما والله أعلم.

دلع اسم مصطفى

  • يهتم الأهالي باختيار أسماء دلع لأبنائهم كأحد وسائل التدليل واظهار الحب لهما، ومن الألقاب التي يمكن أن تكون دلع لاسم مصطفى، درش، ديشا، صاصة، صفصف.

مشاهير يحملون اسم مصطفي

هناك عدد كبير من المشاهير يحملون هذا الاسم مثلا:

مصطفي كامل

  • هو مصطفى باشا كامل أحد الزعماء السياسيين والكتاب المصريين، وهو من قام بتأسيس كلاً من الحزب الوطني وجريدة اللواء وكان أحد الداعيين لإعادة إنشاء الجامعة الاسلامية، كما يعد من أبرز المناهضين للاستعمار وقد عرف بمشاركاته العديدة في مجالات النهضة ومنها على سبيل المثال إنشاء الجامعة الوطنية، بالإضافة إلى دوره المميز ومجهوداته التي لا يمكن إنكارها في كشف جرائم الاحتيال، بالإضافة إلى التنديد بها في جميع المحافل الدولية خصوصاً بعد مذبحة دنشواي التي كانت سبباً في سقوط المندوب السامي البريطاني في مصر اللورد كرومر.
  • ويرجع الفضل في إنشاء الجامعة المصرية الي مصطفي كامل حيث قام بارسال رسالة الي الشيخ علي يوسف وهو صاحب جريدة المؤيد وتضمنت هذه الرسالة الدعوى إلى فتح باب التبرع لمشروع الجامعة وقد بادر مصطفي كامل بالاكتتاب بمبلغ خمسمائة جنيه لإنشاء هذه الجامعة، وبمجرد نشر جريدة المؤيد برسالة مصطفي كامل توالت العديد من الخطابات من جانب أعيان الدولة التي تؤيد هذا المشروع، ومن ثم قامت الجريدة قائمة تحمل أسماء المتبرعين والذي كان في مقدمتهم كلاً من حسن بك جمجوم حيث تبرع بمبلغ ألف جنيه، بالاضافة الي كلاً من قاسم أمين وسعد زغلول مستشاران محكمة الاستئناف حيث تبرع كل واحد مهم بمبلغ مائة جنيه، وبعد نجاح عملية الاكتتاب تم إنشاء الجامعة المصرية برئاسة الملك فؤاد الأول.

مصطفى فهمي

  • فنان مصري الجنسية، ذات أصول شركسية تخرج في المعهد العالي للسينما حاصلاً منه على شهادة البكالوريوس، وكانت بداية مشواره مع مدير التصوير عبد الحليم نصر حيث عمل كمصور سينمائي في فيلم أميرة حبي أنا ثم دخل مجال التمثيل بدوره في فيلم أين عقلي، ويعتبر مصطفي فهمي الشقيق الأصغر لحسين فهمي الفنان المصري المعروف، وقد تزوج مصطفى من سيدة إيطالية وأنجب منها ولد وبنت كما تزوج بالفنانة المصرية رانيا فريد شوقي في عام 2007 واستمر زواجهم حتى الطلاق الثالث في عام 2012.

مصطفي خاطر

  • ممثل ومخرج مصري الجنسية تخرج في كلية الحقوق، من مواليد عام 1985 بدأ مشواره الفني مشتركاً في مجموعة من المسرحيات التي قام بتقديمها في فترة الجامعة، ثم عمل بالإخراج مع فرقة رموز وقدم معها العمل المسرحي حال الدنيا وهو عبارة عن معالجة مسرحية للنص الذي كتبه الكاتب السوري ممدوح عدوان وتم تقديمه ضمن أحد فعاليات مهرجان الشباب المبدع في دورته التاسعة، وفي الدورة العاشرة قام بتقديم مسرحية اسمع يا عبد السميع وهى من تأليف عبد الكريم برشيد وقام مصطفى خاطر بإخراجها مع فرقة حرة وشارك في بطولة العرض مع سارة درزاوي كما اشترك مصطفي خاطر في المسلسل التليفزيوني دلع بنات بالإضافة إلى اشتراكه في مسلسل قلوب، وبالإضافة إلى ما سبق كانت مصطفي خاطر مشاركة متميزة في مجموعة عروض تياترو مصر بجميع مواسمه الأول والثاني والثالث والرابع والخامس.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق