فوائد الزعتر العامة

0 98

فوائد الزعتر العامة، الزعتر من أشهر النباتات العطرية العشبية، وهو عشبة دائمة الخضرة معمرة، إذ يدخل في إعداد العديد من المشروبات، والمعجنات، واطباق الغذاء المتنوعة، كما يدخل الزعتر في تكوين العديد من الخلطات لجمال الشعر والبشرة، وأيضا في علاج الكثير من الأمراض المختلفة، بالإضافة إلى أن الزعتر يعد عامل هام في الوقاية من الكثير من الأمراض.

فوائد الزعتر العامة

يوجد العديد من فوائد الزعتر التي تجعله من أهم الأعشاب وهذه الفوائد هي كالتالي:

  1. مضاد حيوي طبيعي، إذ أن الزعتر له القدرة على التعامل مع البكتيريا والفطريات، بشكل أكثر فعالية من المضادات الحيوية.
  2. تقليل الشعور بالإجهاد، نتيجة احتواء الزعتر على فيتامين ب المركب، فإنه يساعد على تحسين عمل بعض الخلايا العصبية المسؤولة عن الشعور بالإجهاد، وتحسين المزاج.
  3. علاج أمراض الجهاز التنفسي، إذ يعمل الزعتر كطارد للبلغم، ويساعد على التخلص من المخاط الموجود في الجهاز التنفسي، كما أنه مادة مضادة للالتهابات للمساعدة على التنفس، ويقوم الزعتر أيضا بمنع الميكروبات التي تسبب الاصابة بالمرض، لذلك الزعتر هو علاج فعال في التخلص من احتقان الحلق، والسعال، ونزلات البرد، والإنفلونزا، والتهاب الشعب الهوائية، والربو.
  4. زيادة تدفق الدورة الدموية، نتيجة لارتفاع تركيز المعادن في الزعتر، فإنه يقوم بتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يساعد على زيادة الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي زيادة نسبة الاكسجين.

مكونات الزعتر الهامة

  • الزعتر هو عشب قوي، ينتمي إلى عائلة النعناع.
  • يحتوي على مركب الثيمول، المقاوم للبكتيريا، الزعتر غني بالعديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب المركب، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، وفيتامين ج وفيتامين ك، وبيتا كاروتين، وفيتامين هـ.
  • يحتوي الزعتر على الكثير من المعادن الهامة لصحة الجسم، فهو غني بالبوتاسيوم والكالسيوم، والماغنسيوم، والحديد، والمنجنيز، والسيلينيوم.
  • الزعتر مصدر جيد للألياف الغذائية، يحتوي علي أقوي مضادات الاكسدة، والتي تقتل حوالي ٩٨% من الخلايا السرطانية.

طرق استخدام الزعتر

  • يمكن استخدام الزعتر بأكثر من طريقة عن طريق النقع، أو محلول لدهن الجسم، أو استخدام الزيوت المستخلصة من نبات الزعتر، وقد يستخدم النبات بكامل أوراقه، أو يتم طحنه، وقد يستخدم الزعتر فقط، أو يتم مزجه مع عدة مركبات نباتية أخرى حسب الحاجة لتحقيق التأثير الفعال.
  • ولكن في جميع الأحوال يجب الاعتدال في تناول أي نوع من أنواع الأعشاب ومنهم الزعتر لأن فرط استخدام أي شيء قد يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية السلبية.

من فوائد الزعتر العامة ايضا

  • يحافظ على صحة القلب، نتيجة ارتفاع تركيز مضادات الأكسدة، والمعادن، والفيتامينات في نبات الزعتر، فإنه يؤثر تأثيراً إيجابيا على صحة القلب، كما أن زيادة نسب البوتاسيوم، والمنجنيز في عشبة الزعتر يعملان على تقليل الضغط على القلب، والأوعية الدموية مما يساعد على الحفاظ على معدل ضغط الدم، واسترخاء الاوعية الدموية، مما يمنع الإصابة بتصلب الشرايين، وأمراض الشريان التاجي، ويساهم في تجنب الإصابة بالنوبات القلبية، أو السكتات الدماغية.
  • مضاد للفطريات، نتيجة وجود عنصر الثيمول في نبات الزعتر فإنه يساعد على منع الالتهابات الفطرية والفيروسية.
  • مقوي عام للجسم، نتيجة أن الزعتر يحتوي على نسبة كبيرة من مضاد الاكسدة فهو يعمل على تقوية الصحة العامة.
  • زيادة تعزيز الرؤية، نتيجة زيادة نسب فيتامين أ، والبيتا كاروتين الموجود في الزعتر فإنه يحافظ على صحة العين، وتساعد الكاروتينات على الحماية من الإصابة  بعتامة عدسة العين.
  • الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، نتيجة وجود تركيز عالي من فيتامين ج الموجود في الزعتر، فإنه يساعد على حماية جهاز المناعة، نتيجة إنتاج خلايا الدم البيضاء، المسؤولة عن الدفاع عن الجهاز المناعي في الجسم، وزيادة إنتاج الكولاجين الهام لبناء الخلايا، والانسجة، والعضلات، والاوعية الدموية.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More