اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

فوائد الكيوي العامة 

فوائد الكيوي العامة 

فوائد الكيوي العامة تشمل الفوائد الصحية القوية للكيوي العناية بالبشرة وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم والوقاية من الجلطات الدماغية، قد يساعد أيضا في علاج الأرق والسرطان نظرا للمركبات الغنية بالفلافونويد الموجودة في الكيوي، فهي تساعد أيضا أثناء الحمل وتعزز امتصاص الحديد في الجسم إلى جانب ذلك، فإن الخصائص المضادة للميكروبات لحماية الكيوي ضد مجموعة من مسببات الأمراض وتقوية جهاز المناعة

الكيوي مصدر ممتاز لفيتامين C (حمض الأسكوربيك) توجد أيضا كميات كبيرة من الفيتامينات الأخرى بما في ذلك فيتامين أ والفولات وفيتامين هـ وفيتامين ك، تشتمل الثروة المعدنية للكيوي على كمية هائلة من البوتاسيوم إلى جانب معادن أخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، تحتوي الفاكهة أيضا على مضادات الأكسدة وتأتي مع إضافة  من الألياف الغذائية

فوائد الكيوي العامة

يعالج الربو

  • بسبب ارتفاع نسبة مضادات الأكسدة وفيتامين C في الكيوي، فمن المعروف أنه لعلاج الربو يحسن وظائف الرئة ويبعد المشاكل الكثيرة عند الأطفال.

يساعد في الهضم

  • فوائد الكيوي العامة يثبت الكيوي قيمة للحفاظ على الجهاز الهضمي صحي إنه مصدر لذيذ للألياف يعزز الهضم ويحافظ على صحة الأمعاء إنه يساعد في توفير الإغاثة من الإمساك عن طريق تحفيز نظام الأمعاء.
  • يحسن هضم البروتينات ويسهل حركة المرور السلس من خلال الجهاز الهضمي السكريات الموجودة في الفاكهة تساعد في تجنب الالتصاق بالأمراض المعدية المعوية وتنشيط البكتيريا تعمل مستخلصات الكيوي على تعزيز نمو حمض اللبنيك ، وتمنع تطور بكتيريا القولونية ، وتساعد في الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي.

يعزز الحصانة

  • الكيوي يساهم بشكل إيجابي في تنظيم الجهاز المناعي الفطري والتكيفي وهو أمر بالغ الأهمية للأداء الصحي للجسم استهلاك الكيوى يساعد في مكافحة الالتهابات الموسمية وغيرها الأمراض التي تعزى إلى عملها المضاد للميكروبات والفطريات.
  • أظهرت المستخلصات من الكيوي أنها تمارس نشاطا مضادا للجراثيم ضد مختلف مسببات الأمراض، كيوي يساعد في تقليل أعراض البرد والانفلونزا وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي العلوي كما أنه يمارس تأثيرات مضادة للالتهابات

مضادات الأكسدة وفيتامين C الغنية

  • تقدم كيوى كمية رائعة من فيتامين C ، التي تعزز الصحة الجيدة كشفت دراسة أن الكيوي يحتوي على خواص مضادة للأكسدة بسبب وجود مواد كيميائية نباتية مغذية ، لديها القدرة على حماية الحمض النووي الموجود في خلايا الجسم من الأكسدة وبالتالي تقليل خطر الالتهابات والأمراض.

تسيطر على مرض السكري

  • الكيوي لديه مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة مما يجعلها مناسبة لمرضى السكر. أظهرت دراسة أجريت أن تناول هذه الفاكهة يساعد على تنظيم التكاثر ، وهو أمر بالغ الأهمية للوقاية من مرض السكري خلل في الأنسجة الدهنية في الجسم متورط بقوة في تطوير مقاومة الأنسولين ومرض السكري.

يقلل من تخثر الدم

  • وفقا لدراسة فإن استهلاك عدد قليل من الكيوي يوميا يساعد في تقليل استجابة عدوان الصفائح الدموية أو خطر تجلط الدم, فهى تمنع خطر حدوث اضطرابات الانسداد التجلطي والقلب مثل تصلب الشرايين.

ينظم ضغط الدم

  • يمكن المركبات النشطة بيولوجيا الموجودة في كيوي أن تساعد في خفض مستويات ضغط الدم في الجسم لذلك يساعد أيضا في التخفيف من خطر حدوث حالات معينة بسبب ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

يحسن صحة القلب

  • كيوي الذي يساعد إلى جانب صحة القلب والأوعية الدموية مع فيتامين (ج) وفيتامين (هـ) والبوتاسيوم,  كشفت دراسة استقصائية أن هذه الفاكهة تمارس أنشطة تثبيطية تساعد في الحد من الدهون الثلاثية في الدم ، وبالتالي تحسين صحة القلب بشكل عام.

يعزز الرؤية

  • تقول دراسة أن الكيوي، كونه مصدرا غنيا الكيمياء النباتية ومواد مناسب للعناية بالعيون هذه المكونات المفيدة إلى جانب فيتامين (أ) تحمي العينين من مشاكل عدسة العين، وغيره من اضطرابات تدمير الرؤية.

فقدان الوزن

  • مع تناول 100 جرام من الكيوي التي تحتوي على 55 سعرة حرارية فقط، فإنها تصبح طعاما رائعا لفقدان الوزن طعمها المميز يأتي أيضا مع الألياف التي لديها اتصالا للذوبان التي تعزز الشبع وبالتالي تقلل من آلام الجوع.

يستحث النوم بشكل أفضل

  • وفقا لدراسة ، الكيوي هو مصدر جيد للسيروتونين، والذي يساعد في تحسين نوعية النوم لدى البالغين الذين يعانون من اضطرابات النوم، قد يساعد أيضًا في تحسين بداية النوم وتقليل وقت الاستيقاظ بعد ظهوره ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث العلمي.
  • تحتوي هذه الفاكهة على مركبات والتي تعدل المستقبلات التي تحفز النوم، وتعتبر عاملًا مهدئًا قائم على النبات يعزى ذلك إلى أن قشرة الكيوي عنصر فعال لتطوير أدوات النوم الطبيعية.

يحسن امتصاص الحديد

  • الكيوي مصدر غني لفيتامين ج والعديد من المواد الكيميائية النباتية، التي تساعد على منع اضطرابات نقص الحديد كشفت دراسة أن استهلاك الكيوي مع حبوب الإفطار الغنية بالحديد، يؤدي إلى زيادة كبيرة في الحديد في الجسم مقارنة بالموز.

مفيد في الحمل

  • الكيوي هو ثمرة مثالية للمرأة الحامل بسبب وفرة حمض الفوليك في ذلك يساعد الفولات في منع حدوث عيوب عند الأطفال الذين لم يولدوا بعد، وهو ضروري لنموهم العقلي كما تسهم العناصر الغذائية الحيوية الأخرى مثل فيتامين C و E و K في الصحة العامة للجنين والأم الحامل وتطورهما.

العناية بالبشرة

  • تساعد كيوى على الحفاظ على بشرة صحية وسلسة بسبب مساهمتها الكبيرة في عملية تخليق الكولاجين يحتوي على فيتامين C، الذي يساعد البشرة على أن تصبح قوية و يسرع في التئام الجروح والتآكل يساعد فيتامين E في الكيوي في تقليل الخطوط الدقيقة وظهور التجاعيد كما أنه يساعد في الحد من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية على الجلد، في حين تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة كعامل مثالي لمكافحة الشيخوخة وتمنع الجلد من الانحطاط المبكر، وتجدد شبابه.

يمنع السرطان

  • تمنع مقتطفات الكيوي من تكاثر الخلايا السرطانية وتحمي من تلف الحمض النووي،  تعمل الفاكهة ضد السرطان عن طريق التسمم بالخلايا للخلايا السرطانية الخبيثة دون التأثير على الخلايا الطبيعية السليمة، تساهم مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف بشكل مفيد في فعالية الكيوي في الوقاية أو التئام السرطانات.

المضادة للفطريات

  • يستخدم الكيوي في تحضير المنتجات المضادة للميكروبات للحد من تطور المقاومة تجاه الأدوية التقليدية للعدوى الفطرية والبكتيرية.

يعالج التهاب المفاصل

  • يعزى إلى خصائصه المضادة للالتهابات، الكيوي قيمة في علاج التهاب المفاصل لذا ضعي هذه الفاكهة في نظامك الغذائي لتضفي لمسة جذرية على صحتك.

آثار جانبية

الكيوى يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية بما في ذلك ما يلي:

  • ردود الفعل : قد تختلف ردود الفعل من الحساسية الخفيفة عن طريق الفم إلى الحالات القاتلة مثل الحساسية المفرطة، التي قد تكون قاتلة تشير الدراسات إلى أن وجود مسببات الحساسية الهامة في الكيوي فرط يمكن أن يسبب ردود فعل شديدة في الغالب عند الأطفال الصغار.
  • الأكسالات: الكيوي هو مصدر بلورات راكسيد الأكسالات.الاستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالأكسالات، مثل الكيوي يمكن أن يشكل تهديدًا لتطوير حصوات عضو الكلى من أكسالات عنصر الكالسيوم لدى بعض الأفراد، قد تتداخل أيضًا مع امتصاص بعض العناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم في الجسم.

 

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *