اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

وصفات تبييض الاسنان وسؤال وجواب حلو تنظيف الاسنان وعلاج تسوس واصفرار الأسنان 2023

وصفات تبييض الاسنان وسؤال وجواب حلو تنظيف الاسنان وعلاج تسوس واصفرار الأسنان 2023

صحيفة الصفحة اهم الطرق في تبيض الاسنان والكثير يبحث عن اهم الطرق وافضلها في تبييض وتنظيف الاسنان وجعلها بيضاء ناصعة اليكم هذه الطرق والوصفات مختارة من احدى المواقع الطبية .

ان الماده الأساسيه في معظم مواد التبييض هي مادة ماء الأوكسجيين او ما يسمى بـ”بيروكسيد الهيدروجين” (Hydrogen Peroxide) وآلية عملها تكمن في دخولها الى طبقتي المينا وأحيانا عاج الأسنان ومن ثم تتحول الى ذرات غير مستقرة تقوم بتحطيم ذرات المواد المسببه لتلون الأسنان، مما يساعد على تفتيح لون السن.

تبييض الأسنان المنزلي: والذي يعتبر من اكثر الطرق شيوعا وأمنا، وتحتاج هذه الطريقة الى 3-7 ايام حتى يرى المريض النتيجة المطلوبة.

يقوم الطبيب بتحضير قوالب او أوعية حاملة توضع فيها المادة المبيضة وتلبس يوميا خلال وقت النوم ويجب ان تكون هذه القوالب مطابقة جدا للاسنان بحيث تبقي المادة المبيضة ملامسة لأسطح الأسنان

التبييض في عيادة الأسنان: وفيها يستخدم طبيب الأسنان مادة بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide وبتركيز عالي يصل الى اكثر من 30% ولذلك يتم استخدامه لفترات قصيرة جدا لا تتعدى الساعة الواحدة في الزيارة ويقوم الطبيب بوضع طبقة حامية للثة تغطي اللثة كاملة، بحيث تقيها اي هيجان قد ينتج من ملامسة مادة التبييض لها.

هل تبييض الأسنان مناسب لجميع الناس؟ الى حد ما نعم ولكن يجب استخدامه تحت اشراف الطبيب والذي يحدد ما اذا كان التبييض مناسبا ام لا.

فمثلا يحبذ تجنب استخدامه لمن هم دون الخامسة عشر في العمر وذلك لعدم اكتمال نموهم بالاضافة الى الحساسية المفرطة المتوقعه عند تبييض أسنان الأطفال والمراهقيين.

وكذلك يحبذ تجنبه لمن اسنانهم حساسة للبارد والحار ولمن لديهم التهابات لثوية وذلك لمنع تفاقم مثل هذه المشاكل، ويمنع استخدامه أيضا أثناء الحمل.

كما أن التبييض لا يزيل كل أنواع الأصباغ فاذا كان لون الأسنان داكنا جدا أو كانت أسطح الأسنان مصابة بأمراض مثل التسوس أو التلون المصاحب لزيادة تركييز الفلوريد أو وجود حشوات تجميليه على الأسنان الأمامية.

ففي هذه الحالات يتم اتباع آليات وعلاجات أخرى تتم تحت أشراف الطبيب للحصول على اسنان بيضاء وبراقه.

وأخيرا فان المدخنين هم الأقل حظا في الحصول على أسنان بيضاء وجميله مالم يقلعوا عن التدخين.
هل نتائج التبييض مرضية ومضمونة ؟سؤال يتشوق الجميع الى معرفة اجابته.. والجواب هو نعم على المدى القريب وغير معروفة على المدى البعيد وذلك حسب اخر اصدارات الجمعيه الأميركيه لطب الأسنان والمعتمدة على دراسات علمية موثوق بها .ولكن بناء على خبرة الأطباء يدوم تبييض الأسنان لفترة قد تقارب 6-12 شهرا حسب العناية الفموية..

تبييض الاسنان

ان ثبات اللون الجديد يعتمد على عدة عوامل فتناول الحلويات أو المشروبات الملونة كالشاي و القهوة أو التدخين أو عدم الاهتمام بتفريش الأسنان باستمرار قد يسبب اصفرار الأسنان بسرعة.

أضرار التبييضأثبتت دراسات حديثه أن استخدام المحاليل المبيضه والمعترف بها من قبا الجمعيه الأميركيه لطب الأسنان،لا تزيد نسبة التسوس عند استخدامها بالطرق الصحيحة.

بل بالعكس بان التبييض المنزلي قد يقلل من قابلية التسوس عند الأنسان.

وفي دراسة أخرى قام الباحثون بدراسة تأثير المادتين على صلابة وقوة مينا الأسنان ودلت النتائج على ان كلا المادتين لا تؤثران على صلابة الأسنان خاصة بعد مرور 48 ساعة من عملية التبييض.

ولكن بصفة عامه فان جميع الدراسات تدل على ان التبييض المنزلي أقل تأثيرا على طبقة المينا وأقل أضرارا من التبييض في عيادة الأسنان

وهذه بعض الاسئلة الشائعة التي ترد الى موقعي تتعلق بالتبييض

هل تبييض الاسنان يؤدي الى سحلها وترققها؟
طبعا لا.لكن ما زاد عن حده انقلب الى ضده هذه القاعدة تطبق على كل شي في الحياة ومنها التبييض.

ماذا يستعمل الفنانون ليظهروا باسنان بيضاء دائما؟
الفنانون لديهم وضع خاص.فقبل واثناء تصوير كل مسلسل هم يذهبون الى طبيب الاسنان ويداومون عنده اسبوعيا او كل عشرة ايام ليتم تجديد التبييض,هذا اذا كان رصف الاسنان لديهم ممتاز,لكن اغلب ما الاحظه ان اغلبهم لديهم تركيبات على اسنانهم الامامية سواء كانت تيجان او اوجه خزفية وهذه ليست بحاجة الى تبييض لانهم يركبونها بيضاء ناصعة وهو لون نسميه لون التبييض .

ما الفرق بين تنظيف وتبييض الأسنان؟ ومتى نحتاج إلى ذلك وهل تصبح الأسنان بيضاء 100%؟
إن تنظيف الأسنان الكامل يجرى عند طبيب الأسنان بازالة كل ما هو عالق ومترسب على سطوح الأسنان وعلى حواف اللثة من ازالة اللويحة الجرثومية (البلاك) وبقايا الطعام المتشكلة والعالقة على الأسنان وبين الأسنان. وإزالة الطبقات الجيرية الكلسية المترسبة على سطوح الأسنان واللثة وما تحت اللثة وكذلك إزالة كل التصبغات السوداء والبنية الخارجية.

بينما تبييض الأسنان فهي تأتي بعد تنظيف الأسنان لها طريقتان منزلية ليلية ومباشرة عند الطبيب ولكل حالة استطباباتها ويمكن للطبيب تحديد ذلك وفي الطريقتين يتم وضع جل من مادة هيدروجين بيروكسايد على الاسنان المراد تبييضها وتقوم هذه المواد بالتفاعل من خارج سطح السن إلى داخله وتتفاعل مع الأصبغة التي داخل السن وتحول هذه الأصبغة إلى اللون الأبيض.

بيضت اسناني عند الطبيب وثاني يوم تورمت شفتاي فما السبب وهل هو خطير وكيف العلاج ارجو الافادة وشكرا

على الاغلب ان مادة التبييض قد تسربت الى الشفاه مما سبب الاحمرار والتورم.

لاداعي للقلق هذه الاعراض ستزول بعد عدة ايام تدريجيا,واذا كنت متضايق جدا منها يمكن ان تاخذ مضاد وذمة مثل brufen او surgam

هل صحيح انه التبييض بعد فتره ترجع الاسنان زي ماكانت وتصير الاسنان حساسه ورقيقه وضعيفه

التبييض له عمر,عادة من 6-12 شهر فقط,لكن بعدها تعود الاسنان الى لونها الطبيعي فقط ولا تسود زيادة عما كانت عليه بل احيانا تعود ابيض مما كانت عليه فبل التبييض قليلا.

ايهما افضل التبييض المنزلي ام التبييض الليزري او الضوئي في عيادة الاسنان؟
كلاهما جيد,لكن هناك اعتبارات اخرى نفكر بها,مثلا المريض لديه منعكس اقياء شديد ولا يستطيع وضع شي في فمه,هنا نختار الضوئي.او مثلا المريض لا يستطيع ان ياتي الى العيادة 3-4 مرات لضمان جودة التبييض الضوئي فنختار المنزلي.
لكن………………..
في احدث الدراسات ثبت ان التبييض المنزلي هو الوحيد الذي لا يرفع حرارة السن اثناء التبييض وبالتالي لا يؤذي العصب فيما بعد
رغم ادعاء الشركات المصنعة لاجهزة التبيييض بان الضوء فيها بارد ولا يرفع حرارة السن!!!!!!!!

هل ابيض اسناني ام اركب اوجه تجميلية بيضاء؟

ببساطة هل اسنانك ذات ارتصاف جميل……….اذا عليك بالتبييض تنحل المشكلة.

اما اذا كانت لديك اسنان متراكبة فوق بعضها او تحوي تصبغات ولادية او ذات اشكال غير متناسقة فلا تقرب التبييض وعليك بابتسامة هولييود او الاوجه الخزفية او التركيب اذا كانت الحالة شديدة.

بيضت اسناني لكنها لم تبيض بقدر زميلتي التي ظهر البياض عليها واضحا بشدة فما السبب؟

السبب هو نوع السن وتركيبه بحد ذاتها فلا يتوقع المريض نفس الدرجة من البياض لجميع الاسنان,اضف الى ذلك لون الس قبل التبييض فمن كانت لديها الاسنان غامقة بشدة قبل التبييض فلن تحصل على نفس النتيجة لمريضة كانت اسنانها افتح قبل التبييض ,وهذا شي اساسي.

هل تتحسس الاسنان وتصبح مؤلمة بعد التبييض؟

نعم لكن بشكل مؤقت وتزول الاعراض بمجرد التوقف عن التبييض.

ما افضل نوع تبييض في بلدي؟

هناك انواع كثيرة لمادة التبييض وكلها جيدة,لكن السر كما قلت في تحديد الطريقة المناسبة لكل مريض.

الدكتور حسام حباب

X