موعد ليلة النصف من شعبان وكذلك دعاء النصف من شعبان 1440 – 2019

0 74

ليلة النصف من شعبان هذا العام، دعاء ليلة النصف من شعبان، فضل ليلة النصف من شعبان، الدعاء المستجاب ليلة النصف من شعبان، كل هذا ما يهم المسلمين في شتى بقاع العالم الإسلامي، الجدير بالذكر أن ليلة 15 شعبان لا يتم اعتبارها في يوم 15 من شهر شعبان ذاته، بينما تحتسب من مغرب يوم 14 شعبان حتى فجر يوم 15 من شهر شعبان.

ليلة النصف من شعبان هذا العام في مصر توافق ليلة السبت الموافق 20 أبريل من المغرب وحتى الفجر، وفي السعودية توافق ليلة نصف شعبان مساء الجمعة 19 ابريل 2019، ويرجع ذلك بسبب اختلاف رؤية الهلال في مصر والسعودية،  تم رؤية هلال شهر شعبان 1440 في المملكة العربية السعودية مخالفا لبداية أول شهر شعبان في مصر.

ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان هي ليلة الخامس عشر من شهر شعبان، وهي الليلة التي تسبق يوم 15 شعبان، وتبدأ من بعد صلاة المغرب وحتى الشروع في صلاة فجر اليوم التالي،  وتمتلك هذه الليلة قدسية خاصّة في الإسلام، لأنه تم فيها تغيير القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة المكرمة بالعام الثاني من الهجرة على أكثر الآراء رجاحةً بعد أن أتم المسلمون قرابة الستة عشر شهراً تقريباً  في الصلاة ناحية المسجد الأقصى، ولأنه جاء فيها كثير من الأحاديث النبوية التي توضح فضلها وأهميتها، ويحييها عدد من المسلمين بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن والدعاء وأحياناً بالإعتكاف.

فضل ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة، جاء فضلها  في عدة أحاديث مجموعها يدل على أن لها أصلاً بعضها صحيح وبعضها حسن وبعضها ضعيف وبعضها شديد الضعف وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى ندب إحياء ليلة النصف من شعبان لأنها تكفر ذنوب السنة كما أن ليلة الجمعة تكفر ذنوب الأسبوع وليلة القدر تكفر ذنوب العمر، ولأن هناك خمس ليالي لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلتا العيدين، وذلك بناء على عدة أحاديث نبوية، منها:-

1- «إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه» رواه الإمام أحمد في مسنده، وابن حبان في صحيحه، وابن أبي شيبة في المصنف، والطبراني في المعجم الكبير والمعجم الأوسط، والبيهقي في شعب الإيمان.

2- «إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن» رواه البيهقي في شعب الإيمان والطبراني في المعجم الكبير وفي المعجم الأوسط، وفي مسند الشاميين، والهيثمي في موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان وقال المنذري في الترغيب والترهيب بعد ذكره: رواه الطبراني في الأوسط وابن حبان في صحيحه والبيهقي، ورواه محمد بن ماجة بلفظه من حديث أبي موسى الأشعري والبزار والبيهقي من حديث أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- بنحوه بإسناد لا بأس به، انتهى كلام المنذري وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: “ورجاله ثقات”

3- «إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا، حتى يطلع الفجر» روي عن علي بن ابي طالب.

4- «إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب» رواه الترمذي ومحمد بن ماجة، وصححه الألباني في تعليقه على السنة لابن أبي عاصم.

5- «من أحيا الليالي الخمس وجبت له الجنة ليلة التروية وليلة عرفة وليلة النحر وليلة الفطر وليلة النصف من شعبان» رواه إسماعيل الأصبهاني في “الترغيب والترهيب” من حديث معاذ بن جبل.

6- «من قام ليلة النصف من شعبان وليلتي العيدين لم يمت قلبه يوم تموت القلوب» ومعنى القيام أن يكون مشتغلاً معظم الليل بطاعة وقيل بساعة منه يقرأ أو يسمع القرآن أو الحديث أو يسبح أو يصلي على النبي .

دعاء ليلة النصف من شعبان

شاهد ايضاً :   موعد النصف من شعبان 2019 , موعد صيام شعبان 1440هـ قبل موعد رمضان 2019

نشرت دار الإفتاء المصرية خلال صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك»، صيغة دعاء ليلة النصف من شعبان، وهو كالتالي: «اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».

قال الشيخ عطية صقر في (فتاوى الأزهر: مايو 1997م): “هل ليلة النصف من شعبان لها فضل؟ والجواب: قد ورد في فضلها أحاديث صحح بعض العلماء بعضاً منها وضعفها آخرون وإن أجازوا الأخذ بها في فضائل الأعمال”. وقال بعد سرد الأحاديث: “بهذه الأحاديث وغيرها يمكن أن يقال: إن لليلة النصف من شعبان فضلاً، وليس هناك نص يمنع ذلك.

شاهد ايضاً :   ليلة النصف من شعبان 2019 , أدعية نصف شهر شعبان , فضل صحة صيام نصف شعبان

قال ابن عجيبة في (البحر المديد): “وروى أبو الشيخ، بسند صحيح، عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله: {يمحو الله ما يشاء ويثبت} قال: “ليلة النصف من شعبان، يُدبر أمر السنة، فيمحو ما يشاء ويُثبت غيره؛ الشقاوة والسعادة، والموت والحياة”. قال السيوطي: سنده صحيح لا غُبار عليه ولا مطعن فيه.

في حاشية ابن عابدين عليه: “(قوله وإحياء ليلة العيدين) الأولى ليلتي بالتثنية: أي ليلة عيد الفطر , وليلة عيد الأضحى (قوله والنصف) أي وإحياء ليلة النصف من شعبان. (قوله والأول) أي وليالي العشر الأول الخ، وقد بسط الشرنبلالي في الإمداد ما جاء في فضل هذه الليالي كلها فراجعه (قوله ويكون بكل عبادة تعم الليل أو أكثره)… (تتمة) أشار بقوله فرادى إلى ما ذكره بعد في متنه من قوله .

شاهد ايضاً :   ليلة النصف من شعبان 2019 , أدعية نصف شهر شعبان , فضل صحة صيام نصف شعبان

شهر شعبان يكون من الأشهر الهجرية التي ينتظرها المسلمون كل عام حيث يأتي يوم السادس من ابريل، والذي قامت هيئة الأرصاد الفلكية بالتصريح به، ويهتم الكثير من المسلمين بشهر شعبان، لأنه ترفع فيه الأعمال، ويغفر الله بها الذنوب ويكثر فيها الدعاء إلى الله تعالى، والتضرع إليه، ويليه شهر رمضان المبارك المليء بالخير، والبركات على الأمة الإسلامية في الدول العربية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق