التخطي إلى المحتوى

علاج ارتفاع ضغط الدم هو عبارة عن حدوث تجاوز في قياس ضغط الدم الانقباضي إلى 130 مليمتر زئبقي، وحدث تجاوز في ضغط الدم الانبساطى أيضًا يصل إلى 80 ملليمتر زئبقي، ومن الاشياء التى يجب على الإنسان فعلها هو أن يحافظ على نفسه من الإصابة بضغط الدم المرتفع، وإذا أصيب الإنسان به لابد أن يتعالج منه، ومن الاشياء التى تستدعى العلاج كم ضغط الدم المرتفع هو الحافظ على أعضاء الجسم من حدوث تلف ومضاعفات مرضيّه، والوقاية من حدوث أى أمراض مختلفة، مثل: الإصابة بسكتة قلبية، وجلطة دماغية، وفشل كلوى.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

حتى يستطيع الإنسان وقاية نفسه من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم لابد أن يغير من أسلوب حياته مثل:

خسارة الوزن الزائد

  • من أكثر الأشياء التى يمكن أن تسبب ارتفاع في ضغط الدم هي زيادة الوزن، ومن المعروف أن خسارة كيلو جرام من الوزن يؤدى إلى انخفاض ضغط الدم واحد مليمتر زئبقي، وايضًا زيادة الوزن تؤثر على عملية التنفس أثناء النوم وممكن أن يسبب زيادة ضغط الدم.
  • ومن أكثر الأشياء التى يمكن أن تسبب هذا المرض هو زيادة نسبة الدهون في منطقة الخصر فإذا وصل قياس محيط الخصر على 102 سنتيمتر عند الرجال و 89 عند النساء.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم

  • ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على تقليل ضغط الدم ومن الرياضات التي ينصح بها هي: المشي الركض السباحة ركوب الدراجات.

التقليل من تناول كمية كبيرة من الصوديوم:

  • انخفاض كمية الصوديوم في الطعام تساعد علي عدم الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وعدم تناول الاطعمه المصنعه بكمية كبيرة.

علاج ارتفاع ضغط الدم

تناول الأدوية المدرة للبول

  • تساهم أدوية مدرات البول على تخلص الجسم من الماء الزائد مثل الصوديوم من خلال الكليتين، وذلك يكون لهدف وهو تقليل حجم الدم الذى يؤدى إلى انخفاض ضغط الدم، ومن أكثر الأدوية الشائعه هي ؛ كلورثاليدون، و فوروسيميد.
  • حاصرات بيتا: وهذه تساعد القلب على تقليل كمية الدم التي يضخها في الجسم، وذلك بهدف وهو تقليل ضغط الدم ومن أمثلة الأدوية؛ أتينولول، بروبرانولول.
  • مثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسين: وهذه العملية تعتمد على انخفاض في إفراز هرمون الأنجيوتنسين الذي يسبب ضيق في الأوعية الدموية، مما يساعد على مرور كمية كبيرة من الدم ومن أمثلة الأدوية؛ كابتوبريل، ليزينوبريل.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم: تعمل حاصرات قنوات الكالسيوم على منع دخول الكالسيوم في العضلات الملساء التى توجد فى الأوعية الدموية، وهذا يقلل من قوة ضربات القلب، ومن أمثلة الأدوية؛ أملوديبين، وفيرباميل.

ومن هنا نكون قد ختمنا معكم مقالنا عن علاج ارتفاع ضغط الدم ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم لا تنسو لايك وشير لتعم الفائدة على الجميع.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.