التخطي إلى المحتوى

دعاء يوم التروية  , ماذا يعني يوم التروية , اعمال يوم التروية لغير الحاج , غدا يوم التروية , دعاء يوم التروية لغير الحاج , صور يوم التروية  , ادعية يوم التروية , اللهم في يوم التروية , ماهو يوم التروية , ماهو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم , متى يوم التروية .

صيام يوم الترويه ماذا يفعل الحاج يوم التروية اعمال يوم عرفة أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة يوم التروية عند الشيعة اعمال يوم التروية لغير الحاج لماذا سمي يوم التروية بيوم التروية ماذا يفعل الحاج في اليوم الثامن.

اعمال يوم التروية لغير الحاج يوم التروية عند الشيعة صيام يوم الترويه معنى التروية اعمال يوم عرفة اعمال اليوم التاسع من ذي الحجة ماذا يفعل الحاج يوم التروية يوم التروية الحج.

لماذا سمي هكذا و متى يكون

مع الساعات الأولى من فجر يوم التروية ارتفعت أكف الضراعة إلى الله عز وجل في المشاعر المقدسة وخارجها في كل بقعة من بقاع الأرض تتوسل إلى الله وتسأله الرحمة والمغفرة.

في يوم التروية يكون دعاء الحجيج إلى الله تضرعًا أن يتقبل منهم حجهم وألا يردهم خائبين أما غير الحجيج فيدعون الله أن يكتب لهم زيارة بيته الحرام ويتقبل منهم صالح الأعمال.
دعاء يوم التروية مستحب أن يكون شاملًا وأن يدعو المسلم بما دعا به الرسول صلى الله عليه وسلم وهو جوامع الدعاء التي جمعت كل الخير في الدنيا والآخرة.

سر تسمية يوم التروية 

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وسمي باسم يوم التروية لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى حيث كان شحيحًا في تلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج، وقيل سمي بذلك لأن الله أرى إبراهيم المناسك في ذلك اليوم.
أعمال يوم التروية

  • يُسن للحاج أن يتوجه إلىمنىوهو في طريقه إلى عرفات.
    إذا كان الحاج قارناً أو مفرداً توجه إلى منى بإحرامه، وإذا كان متمتعاً وتحلل من العمرة، أحرم بالحج من نفس المكان الذي هو فيه، سواء كان داخل مكة المكرمة أو خارجها.
  • يستحب الإكثار من الدعاء والتلبية أثناء التوجه إلى منى، كما يستحب أداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة  والمبيت في منى، وأن لا يخرج الحاج من منى إلا بعد بزوغ شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك.
  • وكان حجاج بيت الله الحرام قد تواجدوا اليوم الأحد الثامن من شهر ذي الحجة في مشعر منى في أول أيام مناسك الحج وهو يوم التروية لعام 1439هـ ، ويستغل فيه ضيوف الرحمن كامل أوقات هذا اليوم ترقباً للانطلاق في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة للوقفة الكبرى ليوم عرفة .

الحج
الحجّ لغةً: هو قصدُ مكان معيّن لأداء عمل مخصوص بهذا المكان، وحجّ إلينا فلان في لسان العرب أي قَدِمَ، والحجّ شرعًا: هو الذهاب إلى الكعبة المشرفة وعرفة في شهر ذو الحِجة؛ وذلك تنفيذًا لأمر الله تعالى إذ قال: “وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ” [١]، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو فرض على كل مسلم يستطيع القيام به، ويقوم الحاجّ بأداء مناسك الحج وهي: الإحرام والوقوف بمعرفة ورمي الجمرات وذبح الهدي. وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال: ما هو يوم التروية.

 ماذا يعني اليوم تروية

دعاء يوم التروية اليوم الجمعة 9-8-2019 الموافق 8 ذي الحجة 1440 فضل يوم الترويه 1

هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يذهب فيه الحجاج إلى مِنى للمبيت فيها، ويمكن للحجّاج عدم المبيت في منى يوم التروية بل الإحرام والذهاب مباشرة إلى عرفة، فيُحرم الحجاج من بلدهم أو مكان نزولهم في اليوم التاسع دون المرور بمِنى ولا حرج عليهم إنما تفوتهم السنة، ويستَحبُّ في يوم التروية فعل ما يُستحبُّ فعله في باقي الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة.

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم
سُمّي يوم التروية بذلك لأن الحجاج يتروون من الماء فيه ويعدّونه لييوم التالي وهو يوم عرفة، كما يقول البعض أنه سمي بذلك لأنإبراهيم -عليه السلام- رأى في منامه تلك الليلة أنه يذبح ابنه اسماعيل -عليه السلام- فأصبح يروي في نفسه إن كان حلمًا أم رؤيا من الله، فلذلك سُمّي هذا اليوم يوم التروية. [٢]

فضل صيامه

عن أمِّ الفضلِ بنتِ الحارثِ: “أنَّ ناسًا تمارُوا عندَها، يومَ عرفةَ، في صيامِ رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فقال بعضُهم: هو صائمٌ، وقال بعضُهم: ليس بصائمٍ، فأرسلَتْ إليه بقدحِ لبنٍ، وهو واقفٌ على بعيرِه بعرفةَ، فشربَه، وفي روايةٍ: ولم يذكرْ: وهو واقفٌ على بعيرِه” [٣]، ويُشير الحديث إلى أنه يمكن للحاج أن يفطر يوم عرفة، وينطبق ذلك على يوم التروية؛ وذلك لأن الصيام قد يُرهق الحاج فيُضعفه أثناء الدعاء وأداء المناسك، وذلك كي لا يُخلّ الحاج في الأهم، أما غير الحاج فيُستحب له صيام يوم التروية لِما للعبادات من فضلٍ عظيمٍ في الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة. [٤].

دعاء يوم التروية  , ماذا يعني يوم التروية , اعمال يوم التروية لغير الحاج , غدا يوم التروية , دعاء يوم التروية لغير الحاج , صور يوم التروية  , ادعية يوم التروية , اللهم في يوم التروية , ماهو يوم التروية , ماهو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم , متى يوم التروية .

اعمال لغير الحاج

عن جابر -رضي الله عنه- قال: ” قدِمَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- وأصحابُهُ لأربَعِ ليالٍ خلَونَ مِن ذي الحِجَّةِ فَلمَّا طافوا بالبيتِ وبالصَّفا والمروةِ قالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- اجعَلوها عُمرةً إلَّا مَن كانَ معَهُ الهَدي فلمَّا كانَ يومُ التَّرويةِ أَهَلُّوا بالحجِّ فَلمَّا كانَ يومُ النَّحرِ قدِموا فَطافوا بالبيتِ ولم يَطوفوا بينَ الصَّفا والمروَةِ”[٥]، وقال تعالى: “وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ”[٦]، ويقوم الحجّاج بالأعمال الآتية يوم التروية:

  • الإحرام: يُحرِم الحجّاج في صبيحة يوم التروية بعد تحللهم من العمرة، ويمكن الإحرام بعد الظهر أو بعد العصر أو في يوم عرفة.
  • النزول في مِنى: يتوجّه الحجّاج إلى مِنى لينزلوا فيها تحضيرًا لإتمام مناسك الحج.
  • الصلاة: يصلي الحجاج الصلوات الخمس على أوقاتها قصرًا وليس جمعًا، فيصلي الحجّاج الظهر ركعتين والعصر ركعتين والعشاء ركعتين، أما الفجر والمغرب فلا يجوز قصرهما.
  • المبيت: يبيت الحجّاج في مِنى ليلة التاسع من ذي الحجة وهذا من السنة إذ أنه ليس بواجب.
  • الذِّكر والتكبير والتهليل والتحميد: ويستمر الحجّاج بالتلبية: “لبّيك اللهم لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إنّ الحمد والنعمة لكَ والمُلك لا شريك لك”، فلا يغفل الحجاج عن التلبية في كلّ وقتٍ ومكان في أثناء أداء فريضة الحجّ. [٧]
  • الصدقة: الإكثار من الصدقات المادية والمعنوية.
  • نية الذبح: الالتزام بسنة الذبح والعزم عليها وعدم تقليم الأظافر وقص الشعر، ويكون ذلك منذ الإحرام.
  • الأعمال الصالحة: الإكثار من الأعمال الصالحة بشكل عام مثل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويكون ذلك خلال العشر الأيام الأولى من ذي الحجة بشكل عام.

دعاء يوم التروية  , ماذا يعني يوم التروية , اعمال يوم التروية لغير الحاج , غدا يوم التروية , دعاء يوم التروية لغير الحاج , صور يوم التروية  , ادعية يوم التروية , اللهم في يوم التروية , ماهو يوم التروية , ماهو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم , متى يوم التروية .

دعاءه

يُستحبّ الإكثار من الأعمال الصالحة في الأيام العشر جميعها، ومن هذه الأعمال الدعاء، ولم يرد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- دعاء مخصص في يوم التروية، ولكن ورد عنه دعاء ليوم عرفة في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-:

 

“خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبيُّونَ من قبلي لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ” [٨]، كما يُمكن للمسلم الدعاء بالأدعية المختارة مثل: “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارَين وتب عليّ توبةً نصوحًا لا أنكثها أبدًا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدًا، اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عزّ الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشرّ كلّه، واجمع لي الخير، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغِنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.

بدأ حجاج بيت الله الحرام، اليوم الأربعاء، أولى خطوات مناسك الحج، وهو يوم التروية، الثامن من ذي الحجة، بـ “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”، متوجهين  إلى مشعر منى (مدينة الخيام).

دعاء التروية: – يفضل عدم الالتزام بدعاء معين –

إذا أتى منى، قال: “اللهم هذه منى فامنن علي بما مننت به على أوليائك وأهل طاعتك” وإذا خرج منها قال: “اللهم اجعلها خير عودة عدتها”.

أعمال يوم التروية:

ومن أعمال هذا اليوم أنه في وقت الضحى يحرم الحاج من المكان الذي يمكث فيه، حيث ينوي أداء مناسك الحج، ويقول: “لبيك حجًّا” وهو ما يسمى بـ”الإهلال بالحج”.

وينطلق الحاج إلى منى وهو ملبٍّ، حيث يصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر كل صلاة في وقتها، ويصلي الرباعية منها ركعتين قصرًا بلا جمع، ولا فرق بين الحجاج من أهل مكة وغيرهم فالجميع يقصر الصلاة، ثم يبيت في منى هذه الليلة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.

الدعاء يوم التروية:

ويستحب الإكثار من الدعاء والتلبية أثناء التوجه إلى منى، كما يستحب أداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة (اليوم التالي)، والمبيت في منى، وألا يخرج الحاج من منى إلا بعد بزوغ شمس اليوم التاسع من ذي الحجة؛ لأن النبي محمد فعل ذلك.

ويقع بعض الحجيج بأخطاء في هذا اليوم، كعدم الجهر بالتلبية، رغم أنه سنة مؤكدة ومشروعة يجب عدم تركها، عدم المبيت في منى، والذهاب مباشرة إلى عرفة، ورغم جوازه إلا أن الرسول كان يمكث في منى يوماً كاملاً، إضافة إلى أن البعض يقصر ويجمع الصلوات في منى، فيصلي الظهر مع العصر، والمغرب مع العشاء، إلا أن الأولى أن يصلي كل صلاة في وقتها مع القصر، فيصلي الظهر والعصر ركعتين، والمغرب ثلاثًا، والعشاء اثنتين.

أما بالنسبة لحكم إتيان منى يوم التروية والمبيت بها ليلة التاسع، فعامة أهل العلم يقولون إن ذلك سنة مؤكدة لا ينبغي تركها، وقال بعض أهل العلم بالوجوب.

سبب التسمية:

دعاء يوم التروية  , ماذا يعني يوم التروية , اعمال يوم التروية لغير الحاج , غدا يوم التروية , دعاء يوم التروية لغير الحاج , صور يوم التروية  , ادعية يوم التروية , اللهم في يوم التروية , ماهو يوم التروية , ماهو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم , متى يوم التروية .

وهو اليوم الثامن من ذي الحجة وسُمي بهذا الاسم، لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى حيث كان معدومًا في تلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج.

فيما يرى البعض الآخر أن التسمية تعود إلى تروي إبراهيم عليه السلام برؤيته وهو يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام طوال اليوم، والتروي هنا هو تحديث النفس بأمر يقلقها.

دعاء التروية: “اللهم هذه منى فامنن علي بما مننت به على أوليائك وأهل طاعتك” وإذا خرج منها قال: “اللهم اجعلها خير عودة عدتها”.

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحِجّة، يتوجّه فيه حُجّاج بيت الله الحرام إلى مِنى، حيث يُحرِم الحاجّ المتمتّع إحراماً جديداً، أمّا الحاجّ المُفرد والحاجّ القارن فهما على إحرامهما الأوّل. يبيت الحُجّاج بمنى؛ اتّباعاً لسنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ويؤدّون خمس صلواتٍ؛ هي: صلاة الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، وفجر يوم عرفة، وقد أُطلِق على يوم الثامن من شهر ذي الحِجّة يوم التروية؛ لأنّ حُجّاج بيت الله الحرام يروون أنفسهم بالماء فيه لما بعده من الأيام، حيث قال الإمام البابرتي صاحب كتاب العناية شرح الهداية: (وَقِيلَ: إنَّمَا سُمِّيَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ، يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلى عَرَفَات وَمِنى).

كما ذكر العلماء أيضاً في سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم؛ أنّه في هذا اليوم حصل التروّي من إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- في ذبح ابنه إسماعيل عليه الصلاة والسلام، وقال الإمام العيني في كتابه البناية شرح الهداية: (وإنّما سُمِّي يوم التروية بذلك؛ لأنّ إبراهيم -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ- رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلاً يقول له: إنّ الله تعالى يأمرك بذبح ابنك، فلمّا أصبح رؤي؛ أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سُمِّي يوم التروية).

قال الله تعالى ” وواعدنا موسى ثلاثين ليلة, واتممناها بعشرٍ, فتم ميقات ربه اربعين ليلة , وقال موسى لاخيه هارون اخلفني في قومي, وأصلح ولاتتبع سبيل المفسدين ”

انطلاقاً من المعاني العظيمة في الايات الكريمه , نستشعر عظمة العشر الاوائل من شهر ذو الحجة , بالخصوص يومي التروية وعرفة ,ق بل العيد , وكيف ان الله تعالى خص هذه الايام بمنزله عظيمة واجر كبير لمن يشغلها بالطاعات والعبادات والتوبه , ومنها نهتم بنشر ادعية مخصصه للعشر الاوائل من شهر ذو الحجة , وبالاخص في اليوم الثامن منه ” يوم التروية , حيث انه من اعظم ايام عشرة ذي الحجة وياتي قبل يوم عرفة .

وهو يوم من الايام المباركة ورويَّ انه كفارة لذنوب ستين سنه صوم يوم التروية لغير الحاج ولمن لايضعفه عن العباده , ويستحب فيه الغسل والتوجه الى الله بالدعاء والخضوع والخشوع استعداداً لاستقبال يوم عرفة واعمال عرفه , حيث يعتبر يوم التروية مقدمة للحاج وغير الحاج من المسلمين لاعمال يوم عرفة ورقّ القلب وجريان الدمعة وتوجه العبد لربه وترك ملذات الحياة الدنيا والانشغال بالاستعداد للاخره , وتهيأة النفس ليوم عرفة .

ومن افضل واعظم ادعية يوم التروية , دعاء اليوم الثامن منش هر ذو الحجة مكتوب , دعاء عظيم يقرب العبد لربه , تستهل به العباده والاعمال في جل ايام العشرة من ذو الحجة وبالخصوص في يوم التروية ويوم عرفة .

دعاء يوم التروية مكتوب
بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وال محمد , اللهم هذه الايام التي فضلتها على الايام وشرفتها وقد بلغتنيها بمنك ورحمتك فأنزل علينا من بركاتك وأوسع علينا فيها من نعمائك .

اللهم اني اسألك ان تصلي على محمد وآل محمد وان تهدينا فيها لسبيل الهدى والعفاف والغنى والعمل فيها بما تحب وترضى .

اللهم اني اسألك يا موضع كل شكوى ويا سامع كل نجوى ويا شاهد كل ملاء ويا عالم كل خفية ان تصلي على محمد وآل محمد وان تكشف عنا فيها البلاء وتستجيب لنا فيها الدعاء وتقوينا فيها , وتعيننا وتوفقنا فيها لما تحب ربنا وترضى وعلى ما افترضت علينا من طاعتك وطاعة رسولك واهل ولايتك .

اللهم اني اسألك يا ارحم الراحمين ان تصلي على محمد وآل محمد وان تهب لنا فيها الرضا إنك سميع الدعاء , ولا تحرمنا خير ماتنزل فيها من السماء , وطهرنا من الذنوب ياعلام الغيوب , وأوجب لنا فيها دار الخلود .

اللهم صلِ على محمد وآل محمد ولا تترك لنا فيها ذنباً الا غفرته , ولا هماً الا فرجته , ولا ديناً الا قضيته , ولا غائباً الا اديته , ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة الا سهلتها ويسرتها انك على كل شيئ قدير .

اللهم يا عالم الخفيات يا راحم العبرات يامجيب الدعوات يارب الارضين والسماوات , يامن لاتتشابه عليه الاصوات , صلِ على محمد وآل محمد واجعلنا فيها من عتقائك وطلقائك من النار والفائزين بجنتك والناجين برحمتك يا ارحم الراحمين , وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين .

دعاء اليوم الثامن من شهر ذو الحجة
بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وآل محمد , لا اله الا الله عدد الليالي والدهور, لا اله الا الله عدد امواج البحور, لا اله الا الله ورحمته خير مما يجمعون, لا اله الا الله عدد الشوك والشجر, لا اله الا الله عدد الشعر والوبر , لا اله الا الله عدد الحجر والمدر , لا اله الا الله عدد لمح العيون , لا اله الا الله عدد ” في الليل اذا عسعس والصبح اذا تنفس ” , لا اله الا الله عدد الرياح في البراري والصخور , لا اله الا الله من اليوم والى يوم ينفخ في الصور .

يوم الترويه ..

هو اليوم الثامن من ذي الحجة، هذا اليوم الذي يبيت فيه الحجاج بمنى استعدادا للذهاب إلى عرفات في اليوم التاسع..

وسمي يوم الترويه بهذا الاسم – كما ذكر ابن قدامة في المغني – : لأن الحجاج كانوا يرتوون من الماء فيه يعدونه ليوم عرفة، وقيل: سمي بذلك لأن إبراهيم – عليه السلام – رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه فأصبح يروي في نفسه أهو حلم؟ أم من الله؟ فسمي يوم التروية.

 سنن للحجاج

  • عدم الجهر بالتلبية – وهذا خلاف للسنة – ، فالسنة الجهر بالتلبية ما لم يجد الحاج مشقة في ذلك.
  • يستحب الإكثار من الدعاء والتلبية أثناء التوجه إلى منى والجهر بها، كما كان يفعل الرسول – صلى الله عليه وسلم -.
  • بعض الحجاج يذهب إلى عرفات مباشرة ولا يبيت في منى، وهذا وإن كان جائزًا، فالأولى أن يتبع الحاج سنة سيدنا محمد – صلوات الله عليه -، ولكنه لو تقدم إلى عرفة ولم يبت في منى في ليلة التاسع فلا حرج عليه.
  • يستحب للحاج المبيت بمنى يوم الترويه وصلاة خمسة فروض فيها، ثم التوجه لعرفات.
  • عض الناس يقصر ويجمع في منى، فيجمع الظهر مع العصر، والمغرب مع العشاء، وهذا خلاف السنة، وإن كان الجمع جائزًا؛ لأنه في سفر، فالأفضل ألا يجمع إلا لسبب، اقتداءا بالرسول – صلى الله عليه وسلم – كان لا يجمع في منى، ولكن يقصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين، فيصلي الظهر ركعتين في وقتها، والعصر في وقتها، وهكذا في بقية الصلوات.
  • رزقنا الله وإياكم حج بيته..

أعمال يوم الثامن من ذي الحجة

يقوم الحاج في يوم التروية الثامن من ذي الحجة بالعديد من الأعمال الصالحة والفضيلة في هذا اليوم المبارك و من تلك الأعمال التي يقوم بها الحاج في يوم التروية :

من الأعمال المحببة في يوم التروية ، هناك عدد من السنن على الحاج أن يقوم بها في ذلك اليوم ، و من بينها التوجه إلى منى في الطريق إلى عرفات ، هذا إلى جانب أنه عليه التوجه إلى منى و قد أحرم ، هذا إلى جانب أنه إذا كان الحاج متمتعا فعليه أن يتحلل من العمرة ، و أن يحرم للحج بنفس المكان الذي يتواجد فيه سواء كان ذلك داخل مكة او خارجها.

اعمال يوم التروية الثامن من ذي الحجة :

يُستحب الاغتسال والتنظف ويلبس ثياب الإحرام والمرأة تلبس ما شاءت غير القفازين والنقاب
في وقت الضحى تُحرِم من نفس المكان الذي تقيم فيه
بعدما تنوي الحج يجب أن تتجنب جميع محظورات الإحرام
ثم تنطلق إلى منى وأنت تلبي حتى تُصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، كل صلاة في وقتها فتصلي الرباعية منها ركعتين قصراً بلا جمع.
لم يكن النبي يحافظ على شيء من السنن الرواتب في السفر إلا سنة الفجر بالإضافة إلى الوتر.
حافظ على الأذكار الثابتة التي وردت عن الرسول بعد الصلاة وأذكار الصباح والمساء والنوم وغيرها.
ثم تبيت في منى هذه الليلة كما فعل النبي.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.