اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

معنى وميض لحظي

وميض لحظي هل تعرف ماذا يعني وماهو المعنى وسبب حدوث الوميض اللحظي من خلال موقعنا الصفحة العربية سوف نتعرف على معنى كلمة وميض لحظي فتابعونا.

في حادثة خلال يوم امس حدث انهيار في احدى الجدارات المنزلية وتناقلت الأخبار المحلية في المملكة العربية السعودية حول الحديث عن الإنهيار معليين ذلك بظاهرة الوميض اللحظي وهو ماسوف نتعرف عليه وماذا يعني.

ماهو وميض لحظي ويكيبيديا

صورة ارشيفية

ما معنى وميض لحظي، وهي جُملة تتردد كثيراً في نشرات الأخبار ينتج عنها أضرار في الأرواح البشرية، وأضرار مادية، للوهلة الأولى عندما تستمع إلى كلمة وميض يخطر على بالك الضوء، وهي بالفعل ضوء لكنه ضوء مُشع يأتي بلمح البصر قد يفقد النظر من ينظر إليه، يمتزج هذا الضوء المُشع مع شُعبة قوية من الهواء، وينتج عنه حريق أو رُبما تكسير في الأبواب والشبابيك وتطاير أي شئ في المكان، نتيجة القوة الهائلة للضوء مع الهواء، كما أنه يتفاعل مع أمور أخرى مثل الغاز والنفط وغيرها من المشتقات النفطية سريعة الإشتعال.

أضرار الوميض اللحظي

قد يجهل البعض الأثار السلبية المترتبة على الوميض اللحظي فور وقوعه، وتاليًا أبر المخاطر المترتبة عليه:

  • اندلاع حرائق هائلة مسببة تحطم النوافذ والأبواب.
  • تطاير الأجسام الموجودة في موقع حدوث الوميض.
  • التفاعل الشديد مع المواد سريعة الاشتعال مثل النفط، الغاز؛ بالتالي حرائق ضخمة.
  • فقدان البصر، إذ يصاب الشخص بالعمى فورًا في حال النظر إلى الوميض اللحظي عند وقوعه.

سبب حدوث الوميض للحظي

الوميض في الفيزياء هو حزمة من أشعة الضوء تظهر في بعض المواد الشفافة عند حدوث تأين فيها. ويحدث التأين في المادة عند انتشار جسيم أولي له شحنة كهربائية مثل الإلكترون فيها. فعندما يصطدم الإلكترون الحر بالأغلفة الإلكترونية لجزيئات المادة تنتقل طاقته شيئا فشيئا إلى إلكترونات الجزيئات حتي يتوقف عن الحركة. عندما تكتسب إلكترونات الجزيئات تلك الطاقة ترتفع إلى مدارات طاقة أعلى في الجزيئ، ولكنها لا تستطيع البقاء طويلا في هذه الحالة المثارة، فسرعان ما تقفز إلى مدارها الأصلي ويكون ذلك مصحوبا بإطلاق فارق الطاقتين ( الفرق بين طاقة المدار العلوي وطاقة المدار السفلى) ويظهر ذلك الفارق على هيئة فوتون ذي طاقة تعادل ذلك الفارق . والفوتون ما هو إلا شعاع ضوء ذو تردد معين، أي ذو طول موجة معينة، وبالتالى ذو لون معين. وتبعا لمقدار الطاقة الممتصة من الإلكترون في أغلفة الجزيئات، تنتج أعداد من الفوتونات يختلف لون بعضها عن بعض ، مشكلة بذلك طيفا قصيرا قد يكون في نطاق الضوء المرئي أو الأشعة الفوق بنفسجية .
مصادر 1

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *