التخطي إلى المحتوى

ماهي توقعات سهم ارامكو بعد التداول وذلك بعد الإعلان عن اكتتاب شركة أرامكو كأكبر شركة نفط منتجة في العالم فما هي التوقعات للأسهم من أسهم المشاركين.

بعد ترقب وانتظار، قطعت شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو» حبال الشكوك حول مدى موثوقية الإقبال على الطرح العام الجاري في جزء من رأسمالها، إذ سادت شحنة التفاؤل والبهجة في السعودية أمس بأجواء حراك طرح أسهم أضخم شركات تصدير الزيت الخام في العالم وأكبر اكتتاب تاريخي تشهده الأسواق المالية العالمية.

 

وأفصح مدير الاكتتاب ليلة أول من أمس عن مجموع قيمة الاكتتاب وعدد المكتتبين حتى اليوم الخامس، إذ كشفت مجموعة سامبا المالية أن الاكتتاب في (أرامكو) أن الاكتتاب ضخ 72.9 مليار ريال (19.4 مليار دولار)، حيث ساهمت المؤسسات بنصيب 58.3 مليار ريال (15.4 مليار دولار) من خلال شراء 1.8 مليار سهم، فيما تملك 1.8 مليون مكتتب بما قوامه 456 مليون سهم بقيمة 14.5 مليار ريال (3.8 مليار دولار).

شركة ارامكو

الاكتتاب حصري على السعوديين والخليجيين

وفي نشرة إصدار تكميلية، الأحد، قالت “أرامكو”، إنها قررت بالتشاور مع المساهم البائع (الحكومة السعودية)، حصر عملية الطرح على المستثمرين داخل السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأضافت الشركة، أنها حذفت أي إشارة إلى تسجيل الأسهم بموجب قانون الأوراق المالية الأميركي، أو قوانين الأوراق المالية لدولة أخرى غير السعودية.

وأعلنت الشركة في نشرة الإصدار بتاريخ 9 نوفمبر (تشرين ثاني) الحالي، أنها ستوزّع نشرة الإصدار خارج السعودية لمستثمرين أجانب، لكنها بعد هذا التعديل لن توزعها.

أمر إيجابي

موضوع مميز :   إشاعة صاروخ باليستي يضرب شركة ارامكو في جيزان من أخبار الحوثيين السعودية 27-8-2016

وعلى الصعيد ذاته، قالت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني إن الإدراج الجزئي لشركة أرامكو السعودية في “تداول” أمر إيجابي لصناعة إدارة الأصول في البلاد وتحفيزها على النمو.

وذكرت فانيسا روبرت نائبة الرئيس وكبيرة مسؤولي الائتمان في “موديز”، في إفادة وصلت “اندبندنت عربية”، أن الإدراج الذي يعد الأضخم في العالم، “سيحسّن السيولة ويزيد من حجم التداول في سوق الأسهم السعودية”.