التخطي إلى المحتوى

معنى البربارة حيث نتعرف من خلال الصفحة العربية على المعنى من الإحتفال او التسمية بالإسم بربارة وهو شائع لدى بعض الدول العربية والغربية فماذا تعني كلمة بربارة.

من معاني الكلمات نتعرف من خلال مقالنا اليوم وبشكل مختصر على معنى كلمة شائعة لدى العديد من الأشخاص في بعض الدول العربية كما هو في لبنان ومصر وسوريا وبعض البلدان الأخرى فماهي هذه الكلمة وماذا تعني.

معنى البربارة

معنى كلمة البربارة : هو عيد القديسة بربارة أو عيد الشهيدة بربارة هو عيد مسيحي يُحتفل فيه بشكل خاص بين المسيحيون العرب في لبنان، سوريا، إسرائيل، فلسطين، الأردن وتركيا. يحتفل به المسيحيون الغربيون يوم 4 ديسمبر، والشرقيون في السابع عشر منه.

وتكثر هذه الكلمة خلال السنة الميلادية الجديدة وكما ذكرنا فإن الإحتفال بعيد بربارة هو في شهر ديسمبر من كل عام,والإحتفال هو احتفال رأس السنة الميلادية او مايسمى عيد الهالوين.

موضوع مميز :   معنى تومبوي باللغة العربية والإنجليزية

من هي بربارة

تختلف المصادر في تحديد هويتها، فمن قائل أنها ولدت في نيقوديميا (في آسيا الصغرى) الى قائل انها ولدت في لبنان، في مدينة بعلبك، عروس البقاع الخالدة). ولدت بربارة من ابوين وثنيين (توفيت والدتها وهي صغيرة) وهم من الطبقة الأرستقراطية في قرية جاميس التابعة لمدينة ليئوبوليس بنيقوميدية في آسيا الصغرى (تركيا) في أوائل القرن الثالث في عهد الملك الطاغي مكسيمانوس الذي تولى الملك سنة 236م، وكانت وحيدة والدها ويخاف عليها لأن كانت تتصف بجمال فائق حيث بنى لها قصرا فخماً به كل وسائل الراحة والترفيه، ويحيط به العسكر.
كان والدها ديسقورس شديد التمسك بالوثنية حيث ملأ القصر بالأصنام وكان يكره المسيحين تذكر مصادر أن القد يسة بربارة تلقنت العلوم من بيان وتاريخ وفلسفة مما قادها البحث عن الإله الحقيقي.
كان خدامها المسيحيون قد أخبروها عن العالم الكبير في ذلك العصر وهو أوريجانس فاشتاقت أن تلتقي به وبالفعل التقت به وحدثها عن الانجيل وتعلق قلبها بالسيد يسوع المسيح فنذرت حياتها للمسيح، ونالت المعمودية دون أن تفاتح والدها ، وقررت أن تعيش بتولاً تكرس حياتها للعبادة. تقدم لها كثيرون من بينهم شاب غني ابن أحد أمراء المنطقة ففاتحها والدها في الأمر أما هي فبحكمة اعتذرت عن الزواج. وإذ كان والدها مسافرًا لقضاء عمل ولحين عودته لعلها تكون قد استقرت في تفكيرها. طلبت منه أن يبني لها حمامًا قبل سفره، فلبَّى طلبها، وفتح لها نافذتين لزيادة الإضاءة، أما هي فحولت الحمّام إلى بيت صلاة القصركما فتحت نافذة ثالثة في الحمام، إذ حطمت كل الأوثان. ‎ ، وأقامت صليبًا على الحمام وعلى أعلى الاوثان