خطابان،ومنصة واحدة من اخبار مصر

خطابان،ومنصة واحدة من اخبار مصر

صحيفة الصفحة صفحة فيس بوك هائل سلامخطابان،ومنصة واحدة من اخبار مصر

خطابان،ومنصة واحدة:

————————
ثمة خطابان في رابعة،احدهما انفعالي،متشنج،وعالي النبرة،ويحظى بمساحة واسعة. والاخر ،خافت،هادئ، وخجول،لكن اكثر ذكاء،وبمساحة أقل.

الاول يذهب الى القول بان الصراع هو صراع بين الايمان والكفر،بين الاسلام والشرك، فيخرج،بذلك،عن مجال السياسة،ليعزز مخاوف الخصوم،وانتقاداتهم،خاصة لجهة القول بان التيار الذي يمثله هذا الخطاب،انما يقبل بالآليات الديموقراطية،الانتخابات،ليستخدمها،لمرة واحدة بغية فرض فهمه الخاص للدين،وبشكل نهائي، على الدولة والمجتمع.

والاخر يقترب اكثر من السياسة،بحسبانها صراعا حول اسلوب ادارة الدولة والمجتمع،اذ يذهب الى القول بان ماحدث يعد انقلابا على قواعد اللعبة الديموقراطية، فيبدو،بذلك، معايشا لواقعه،متسقا مع عصره،متواصلا مع عالمه،بلغة هذا العالم ووسائله.

لاشك ان الخطابين يتفقان في الاهداف ويختلفان في الوسائل،ومع ذلك(بل ولذلك)،شتان ما بين خطاب وخطاب،بين خطاب يسجل وخطاب يمحو،خطاب يكسب وخطاب يخصم. خطاب يجدد ،وخطاب يبدد. خطاب يقنع،وخطاب يفزع…….

بقي ان نقول: كان مؤسفا ان يتحدث رئيس اكبر حزب سياسي يمني،بلغة تنتمي الى لغة الخطاب الاول.

[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

About the author

كريم سالم

‏‏‏صحفي‏ لدى ‏الصفحة العربية و‏‏صحفى بـ "الصفحة العربية " العربية مصور _ معد أفلام وثائقية_ مدير المشروعات والمتحدث الاعلامى بـ "مركز عمال مصر"_ باحث‏ لدى ‏صحفى‏‏‏