التخطي إلى المحتوى
تعريف بيج رانك جوجل Google pagerank وماهيا الفائدة منة ومتى يحدث
تعريف البيج رانك جوجل page rank google

صحيفة الصفحة

تعريف بيج رانك جوجل
تعريف البيج رانك جوجل page rank google

تعريف بيج رانك جوجل

من عوامل ترتيب الصفحات في جوجل هو بيج رانك PAGE RANK  الخاص بجوجل لإظهار مدى تقييم روابط الموقع الخارجية والداخلية للموقع .

واليكم لمحة عن بيج رانك جوجل

اهو البيج رانك وكيفية الحصول عليه؟

.البيج رانك هو تقييم لموقعك وصفحات موقعك من جوجل و البيج رانك هي احد 250 عامل لتحديد ترتيب نتائج البحث

كيف يمكنني الحصول على بيج رانك جيد ؟

:يتم ترتيب الخوارزميات المختصة بترتيب الصفحات في جوجل نسبياً إلى ستة متغيرات على الشكل التالي

بنية الروابط: عليك دائماً التأكد من أن بنية الرابط مساعدة لك على تصنيف الكلمة الرئيسية للربط وعدم استخدام كلمات متناقضة في عمليات الربط

[checklist]بنية الصفحة: لا تستطيع ربط صفحات غير متناسقة على سبيل المثال لا نستطيع أن نضع كلمة “لبن أبقار” ونربطها بموقع يختص بتقنات البحث وتخصيص المواقع[/checklist]

[checklist]الباك لينكس: أو الروابط الخارجية إلى موقعك و هي كم الروابط المستهدفة و المؤدية لموقعك[/checklist]

[checklist]المحتوى: كما ذكرنا سابقاً الملك في موقعك هو المحتوى حاول دائماً الحصول على محتوى متجدد وحصري ولا تعتمد النقل لأنك لن تكون ذا فائدة[/checklist]

[checklist]بنية الموقع: الأمور التقنية في موقعك تساعد على تحسين علاقته بمحركات البحث حافظ على سرعة موقعك وأيضاً على أدائه الجيد[/checklist]

[checklist]ترتيب المواقع: لكسب ترتيب صفحات جيد في جوجل عليك الإرتباط بمواقع ذات بيج رانك عالي لا تقم بوضع رابط موقعك في أي مكان كان واعتمد نمط ثابت في مواقع ذات قيمة ومماثلة لمحتوى موقعك[/checklist]
    كيفية احتساب الـ Pagerank :

يتم احتساب البيج رانك على عوامل عدة من ضمنها روابط موقعك وصفحاته المنتشرة في المواقع الأخرى والتي يكون لها بيج رانك عالي. للتوضيح أكثر، نفترض مثلا أن الموقع A يتوفر على بيج رانك عالي (7 مثلا)، و أن الموقع B يتوفر على بيج رانك منخفض (1 مثلا)، فبمجرد أن الموقع A يضع رابط للموقع B بصفحاته، فهذا يعني أن الموقع B يكسب قوة أكبر في نتائج البحث، مستفيدا في ذلك من قوة الموقع A، و بالتالي كلما زادت قوة الموقع A في نتائج البحث، كلما زادت قوة الموقع B (و كأن الموقع A عندما يضع رابط للموقع B فإن الموقع A يعطي للموقع B صوتاً بأهميته، و بالتالي كلما زاد تصويت المواقع لك كلما زادت أهمية موقعك بمحرك البحث جوجل).

[box type=”note” align=”alignright” ] إشارة : ليست هناك أي علاقة لقوة بيج رانك موقع بعدد الزوار، فمثلا ربما تجد موقع عدد زواره بالآلاف، لكن لا يتجاوز البيج رانك الخاص به الدرجة 3، في حين أن موقع آخر عدد زواره يحسب على رؤوس الأصابع، في حين أنه يملك بيج رانك قوي 5 مثلا.[/box]

    كيف أقوم بزيادة بيج رانك موقعي ؟

أول و أهم عامل هو الاهتمام بموقعك من حيث المواضيع و الشكل، حاول أن تكون بعض المواضيع حصرية، لا أقول كل المواضيع لأن ذلك أصبح من الأمور الصعبة، خصوصا أمام الكم الهائل للمواقع، و الذي يتزايد يوما بعد يوم، ثم حاول أن تجعل تصميم موقعك بسيط ذو واجهة جذابة، لا تكثر من الصور و ملفات الفلاش، فهي لن تفيدك في شيء.

قم بنشر موقعك ضمن مواقع أخرى فيها بيج رانك عالي، فإن كانت مثلاً قيمة بيج رانك موقعك هي 2، فإن وضع رابط له في موقع ذو بيج رانك 7 سيقوم فعلياً برفع بيج رانك موقعك.

[box type=”warning” align=”alignleft” ]هام للغاية : لا تحاول التحايل على العم Google للحصول على بيج رانك عالي، كاستخدام بعض البرامج و الطرق الملتوية لنشر الروابط، لأن ذلك سيؤدي لا محالة لانهيار موقعك في محرك جوجل (جوجل ليس بالغبي يعطي لكل ذي حق حقه، لكن بصدق).[/box]

    متى يتم تقييم بيج رانك المواقع :

يتم تقييم بيج رانك المواقع من طرف محرك البحث جوجل كل ثلاث أشهر تقريبا كما يتوقعه الكثير إلا ان التحديث يكون من طرف المسئولين على محرك البحث وجودة المحتوى فمثلا خلال سنة 2013 تم تاخير تحديث البيج رانك الى اكثر من 6 اشهر .

معلومات متفرقة حول البيج رانك للفائدة من وكيبيديا

[divider]
[checklist][/checklist]كل قيمة أعلى في الـ PageRank يكون الوصول لها أصعب من سابقتها فالوصول إلى PR6 أصعب بأربع مرات من الوصول إلى PR5.
[checklist][/checklist]   إضافتك لصفحات جديدة لموقعك قد يقلل من قيمة صفحات أخرى ولكن هذا التقليل لإعطاء قيمة للصفحة الجديدة.
[checklist][/checklist] الروابط الداخلية الفعالة في موقعك مهمة.
[checklist][/checklist]   يجب أن تكون صفحات موقعك مترابطة لتسهل على عنكبوت الأرشفة أرشفة جميع الصفحات.
من الممكن أن يطرد موقعك من قوقل إذا قمت ببعض العمليات غير المسموح بها مثل النصوص المخفية أو إيهام محرك البحث بعرض محتويات مخصصة له فقط (cloaking) أو أي عملية تخالف أنظمة قوقل.
[checklist][/checklist]    جوجل لايحب الصفحات الممتلئة بالروابط الخارجية خصوصا تلك التي يوجد بها أكثر من 100 رابط.
[checklist][/checklist]  إذا كان هناك أكثر من رابط في نفس الصفحة يؤدون إلى صفحة واحدة فستعتبر هذه الروابط كلها كرابط واحد.
[checklist][/checklist]    الروابط ذات النصوص الجيدة والمرتبطة بمحتوى موقعك ستضمن لك الظهور في نتائج البحث المناسبة.
[checklist][/checklist]    ربما تخسر بعض من قيمة الـ PageRank لموقعك إذا فقدت بعض الروابط المهمة التي تؤدي إلى موقعك أو إذا نقصت قيمة الـ PageRank للصفحات المحتوية على هذه الروابط.
[checklist][/checklist]   الـ PageRank واحد من عوامل عديدة تستخدمها جوجل للتعرف على ترابط وأهمية الصفحات.
[checklist][/checklist]   الـ meta-tag لا تأثر على قيمة الـ PageRank لكن قد يستخدمها قوقل لتوصيف موقعك في نتائج البحث وستكون نافعة إذا كانت صفحات موقعك مليئة بالجرافيكس.
[checklist][/checklist]    الـ PageRank لايتم حسابه للموقع كاملاً بل يتم لكل صفحة على حدى.
[checklist][/checklist]    إذا كانت هناك صفحة سيئة ذات PageRank منخفض بها روابط تشير إلى صفحة أخرى فان هذه الصفحة لا تتأثر بها، لن يعاقبك جوجل لأن هناك صفحات سيئة تربط بك.
[checklist][/checklist]   إذا قمت بإضافة “nofollow” إلى عنصر rel في الرابط فلن يدخل هذا الرابط في حساب الـ PageRank.
[checklist][/checklist]   إذا كان هناك رابط من صفحة إلى نفسها فانه لايؤثر في قيمة الـ.PageRank
[checklist][/checklist]   الـ PageRank يعتمد على الروابط القادمة للصفحة ولكن ليس عليها فقط بل يعتمد على جودتها وترابطها.
[checklist][/checklist]   إذا كان لديك صفحة ولنقل أن قيمة الـ PageRank لها 7 ولم يكن في هذه الصفحة سوى رابط واحد فسيستفيد هذا الرابط بشكل كبير أما ان كان في هذه الصفحة 10 روابط فسيتم توزيع قيمة الـ PageRank بينهم.
[checklist][/checklist]   من الممكن أن يحذف موقعك من قوقل إذا كان يضع روابطا لمواقع المحذوفة لذلك تأكد دائما من المواقع التي تريد إضافتها لموقعك لصداقة محركات البحث وبالأخص قوقل صاحب الشعبية الأكبر بين مستخدمي الانترنت حول العالم.
[checklist][/checklist] محرك البحث جوجل يعتبر الرابط من صفحة أ إلى الصفحة ب على أنه تصويت لصالح ب.
[checklist][/checklist]   إضافة موقعك في دليل DMOZ لايعطيك أي أفضلية في حساب الـ PageRank ماتحصل عليه من دليل DMOZ هو نفس مايمكن أن تحصل عليه من أي صفحة أخرى لها نفس القيمة لكن ميزة DMOZ هو أن بياناته تستخدم في الكثير من المواقع الأخرى.
[checklist][/checklist]    محتويات الصفحة لايتم أخذها بالاعتبار عند حساب الـPageRank
.gov وغيرها من نطاق(انترنت)النطاقات الحكومية ليس لها أي ميزة خاصة في حساب الـ PageRank ويرجع ارتفاع قيمتها غالبا لأن الروابط المؤدية إليها كثيرة والروابط الخارجة منها لمواقع أخرى قليلة.
[checklist][/checklist]    تحاول غوغل ان تبنى مبدا الموضوعية في تحديد ال PageRank وذلك بان ال PageRank لموقع ما يجب أن يعكس شعبية ذلك الموقع. وحيث ان زياد الطلب علي موقع ما وزيادة عدد مشاهديه والذين وصلوا اليه عن طريق غوغل دلالة علي شعبية ذلك الموقع فان هذا أيضا يؤدي إلى زياده ال PageRank لهذا الموقع.
[checklist][/checklist]   هناك تقنية مدروسة لتحسين ال PageRank لموقع ما تسمى هذه التقنية Search Engine Optimization S.E.O تحاول هذه التقنية الاستفادة من قواعد غوغل في تحديد ال PageRank لتقوم بتحسين الموقع في نتائج البحث من خلال تنغيم عوامل معينة في الموقع مثل المحتوى والتركيب وكلمات البحث المناسبة للموضوع.

 

عن الكاتب