اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
منوعات عامة

فضائل يوم الجمعة صور جمعة مباركة فضل 2024

X

فضائل يوم الجمعة

فضائل يوم الجمعة صور جمعة مباركة فضل 2024

صور جمعة مبارك

* ذكر ابن القيم الجوزية خواص يوم الجمعة وهي ثلاث وثلاثون خاصية منها قراءة سورة السجدة في فجر الجمعة واستحباب كثرة الصلاة فيها على سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قال ( أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة ) رواه أحمد.

فضائل يوم الجمعة صور جمعة مباركة فضل 2024 1
صور ليلة الجمعة من صور جمعة مباركة 2019
فضائل يوم الجمعة صور جمعة مباركة فضل 2024 2
صور ليلة الجمعة من صور جمعة مباركة 2019
فضائل يوم الجمعة صور جمعة مباركة فضل 2024 3
صور ليلة الجمعة من صور جمعة مباركة 2019
فضائل يوم الجمعة صور جمعة مباركة فضل 2024 4
صور ليلة الجمعة من صور جمعة مباركة 2019
فضائل يوم الجمعة صور جمعة مباركة فضل 2024 5
صور ليلة الجمعة من صور جمعة مباركة 2019

– وصلاة الجمعة من آكد فروض الإسلام ومن أعظم مجالس ومجامع المسلمين والاغتسال يوم الجمعة أمر مؤكد والتطيب في غيره واستخدام السواك والتكبير للصلاة وأن يشتغل المسلم بالصلاة والذكر والقراءة حتى يخرج الإمام للخطبة والإنصات للخطبة إذا سمعها المسلم من أوجب الأمور فإن تركه كان لاغيا ومن لغا فلا جمعة له ومن خصائص الجمعة قراءة سورة الكهف.

– ويوم الجمعة يوم عيد متكرر في الأسبوع قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن يوم الجمعة سيد الأيام ، وأعظمها عند الله ، وهو أعظم عند الله ، من يوم الأضحى ويوم الفطر.. ) صحيح الجامع.
– ويستحب أن يلبس المسلم فيه أحسن الثياب التي يقدر عليها قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من اغتسل يوم الجمعة ومس من طيب امرأته إن كان لها ولبس من صالح ثيابه ثم لم يتخط رقاب الناس ولم يلغ عند الموعظة كانت كفارة لما بينهما .. ) صحيح أبي داود.

– وأنه يوم تكفير السيئات وفيه ساعة إجابة للدعاء قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم ، و هو قائم يصلي ، يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه الله إياه ) صحيح الجامع ..
– وقيل أقوال كثيرة عنها وقيل إنها من جلوس الإمام للخطبة إلى انقضاء الصلاة وأن التعجيل فيه إلى المسجد من أعظم القربات إلى الله وأن الصدقة في الجمعة لها ميزة عن غيره وأنه اليوم الذي أدخره الله لهذه الأمة..
– وإنه يكره إفراد يوم الجمعة بالصوم قال صلى الله عليه وسلم: ( لا تصوموا يوم الجمعة إلا أن تصوموا قبله يوما أو بعده يوما ) السلسلة الصحيحة.

– وفي الجمعة تذكير الناس بيوم الجمعة الأكبر لله رب العالمين وهو يوم التوبة والغفران قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( يا أيها الناس ! توبوا إلى الله . فإني أتوب ، في اليوم ، إليه مائة مرة ) صحيح مسلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى