الويب العربي بين السيو و إدارة المحتوي SEO and content management

الويب العربي بين السيو و إدارة المحتوي SEO and content management

الويب العربي الويب العربي بين السيو و إدارة المحتوي SEO and content management

ألويب العربي بين السيو و ادارة المحتوي SEO and content management

في تتابع الدروس المطروحه سواء كانت دورس خاصه او اخبار خاصة بالصفحة العربيه ام منقوله الا اننا نبحث دائماً على الدروس القيمة والمهمة في عالم الويب العربي والتفنن في ادارة المحتوى لكي نرتقي بالمحتوى العربي وجعل الويب العربي نظيفاً  .

اليوم وجدة درس رائع اتمنى ان يستفيد الجميع منه حيث انه يقدم عدة نصائح جميلة ورائعه والدرس عباره عن  موضوع الويب العربي بين السيو وادارة المحتوى .

لن اكذب لو قُلت ان اهتمام اصحب المواقع عالميا ينصب علي السيو وإدارة المحتوي، فعن طريق السيو تقدم موقعك لمحركات البحث بشكل جذاب ومنسق حتي تحصل علي مكانتك في اولي صفحاتها، وعن طريق إدارة المحتوي تستطيع ان تصل لزوارك وهم الهدف المنشود.

في الواقع هذا ما ينطبق غالبا علي معظم المواقع الاجنبية وما يقل عن 10% “من وجهة نظري” من المواقع العربية، والفيصل بيننا هو جوجل نستطيع ان ندخل عليه في اي وقت لنبحث عن اي موضوع لنجد ان اول 10 صفح في جوجل تحتوي علي نفس الموضوع بنفس الكلمات ونفس الصور واحيانا كثيرة نفس الاخطاء، وهذا يدلل ان الناقل غالبا لم يكلف نفسة بقراءة الموضوع جيدا فهل سيهتم بوضع لينك للمصدر؟!

ان الكوبي بيست العربي هو واحدة من اكبر وسائل تدهور المحتوي العربي علي الانترنت لأسباب كثيرة ذكرتها في مقال سابق ولا اريد ان اتحدث عنها الان خصوصا وانا انوي ان افتح معكم موضوع بالغ الاهمية.

الويب العربي بين السيو و إدارة المحتوي

الويب العربي بين السيو و إدارة المحتوي

  • اختيار تخصص موقعك وادارة المحتوي بشكل مناسب للتخصص الذي اخترته
  • اختيار تصميم متماشي مع تخصص موقعك
  • تهيئة موقعك للزوار كجعل التسجيل اسهل والتعليقات في متناول الجميع والربط بين موقعك وصفحاتك علي الفيس وتويتر وجوجل بلس
  • تهيئة موقعك للعناكب ومواقع الارشفة وهو ما يطلق عليه غالبا ” Seo “
شاهد هنا :   سيو تحسين المواقع في جوجل ارشفة كل ماتحب تعرفة عن seo السيو "ديجتاليزر‬ "

هذا ما اراه في المواقع الاجنبيه، بل اري مواقع كبري قد لا تهتم بالتصميم لكنها تهتم بالتخصص وادارة المحتوي فتضيف مواضيع حصرية متميزة ومفيدة وفي حالة نقل اي محتوي ينوه عن النقل داخل الموضوع ويوضع لينك المصدر .. هذه هي الأمانة التي لا توجد لدينا!

لنلقي نظرة اكثر عمقا علي بعض المواقع الاجنبية، فعلي سبيل المثال لا الحصر نجد ” vbulletin forum ” يتيمز بتصميمة البسيط ونجد ايضا “WordPress” بهذ الشكل الرشيق والبسيط ثم نتحول في طريقنا الي “vbseo forum” فنجدة لا بختلف كثيرا عن رشاقة المواقع السابقة وبساطتها، دعونا نتجة الي مواقع اكثر شهره مثل الفيس بوك وتويتر والياهو والهوت ميل ومايكروسوفت وغيرهم من المواقع التي يدخلها ملايين الزوار يوميا ستجدها ذات تصميم بسيط وخفيف ورشيق!

الان دعنا نقارن بين مواقعنا العربية والموقع الاجنبية في التصميمات سنجد ان مواقعنا العربية تهتم بالتصميمات القوية جدا المليئة بالصور وملفات الفلاش والدعايا في كل مكان لدرجة تجعل من الموقع بطيء في التصفح وتجعل الزائر يهرب بمجرد الوصول لمبتغاه.

والان دعنا نقارن بين المواقع العربية والاجنبية في إدارة المحتوي, ستجد ان المواقع الاجنبية تهتم بالمواضيع الحصرية المفيدة الجذابة، فكل موقع به اناس تبحث وتبحث حتي تخرج لك بموضوع شيق ومفيد يجعل الزائر ينتقل من موضوع للأخر وفي نهاية البحث وقبل الخروج اما يسجل في هذا الموقع او يضيفة لمفضلاتة حتي يعاود اليه من وقت للأخر، علي عكس المواقع العربية التي تهتم بالشكل فقط وتترك المحتوي ينقل من هنا ومن هناك فلا تجد للموقع هوية ولا تجد محتوي يميزة مثلة مثل ملايين المواقع العربية التي لا فائدة لها الا سرقة مجهود الغير !

الويب العربي بين السيو و إدارة المحتوي SEO and content management

الويب العربي بين السيو و إدارة المحتوي

 

الويب العربي بين السيو وإدارة المحتوي

اعاود القول بأن السيو من اهم المقومات لموقع ناجح متميز بين اقرانة في صفحات محركات البحث، لكن اي سيو ؟!

شاهد هنا :   من هو مات كاتس Who is Matt Cutts

اليوم اري اصحاب المواقع العربية يهتمون بالتسجيل في دليل مواقع بالرانك الفلاني ونشر روابط موقعهم في موقع اخر لأنه يسمح بالدو فولو وينشرون مواقعهم علي تويتر والفيس بوك وكل الشبكات الاجتماعية اللي خلقها ربنا، وماسكين كلمات معينة تأتيهم بألاف الزوار يوميا وغيره وغيره، فنري اصحاب المواقع يهتمون بدروس السيو ويطبقونها بعناية شديدة ويتابعون كل ماهو جديد في هذا العالم وينسون ان الهدف من الموقع هو جذب الزوار بالمواضيع وليس فقط جذب العناكب بتطبيق دروس السيو !

لكن للأسف اعود لأكرر ان مشكلة الويب العربي ليست نقصا في دروس السيو انما هي فقرا في المحتوي “من وجهة نظري” فما الفائدة من الاف الزوار الذين يدخلون موقعك ليجدوا نفس المحتوي الموجود علي ملايين المواقع الاخري ؟!

ما الفائدة التي ستعود عليك من سرقة مجهود غيرك ونقلة دون اذنة ودون ذكر المصدر، علي الرغم ان جوجل ليس بغبي فهو قادر علي ان يعرف متي نشر هذا الموضوع لأول مره ومن صاحبة وماهو مصدرة، فسرعان ما ستخسر ثقة جوجل وعناكبة ويقل زوارك، وقلة زوارك ليس جوجل فقط السبب فيها انما انت ايضا مشارك معه فأنت لم تقدم لهم المحتوي المنشود!

الويب العربي بين السيو و إدارة المحتوي SEO and content management

الويب العربي بين السيو و إدارة المحتوي

الويب العربي بين السيو وإدارة المحتوي

ان محتوي الويب العربي اليوم في ازمة حقيقية، اصلها تهافت اصحاب المواقع العربية علي الترتيب في مواقع البحث دون النظر لإفادة الزائر العربي، وكم من مواقع كثيرة مشهورة سقطت لأنها لم تستطع تلبية رغبات اعضائها وزوارها.

ان الزائر العربي الباحث عن الافادة غالبا ما يضطر للبحث في المواقع الاجنبية لأنه بعد اول نتيجة لبحثة في جوجل غالبا ما سيجد 99% من النتائج مشابهة لها، وعليه لن يستفيد منها بأي جديد !

شاهد هنا :   اضافة كروم متصفح لمراقبة موقعك سيو سرعة اليكسا

عزيز صاحب الموقع : – نصيحة لوجه الله كفاية التخلف اللي احنا فيه.

  • لا تنقل موضوع من اي مكان دون ذكر المصدر فهذا هو حق الكاتب بعد تعبة ومجهودة
  • احرص دائما علي التخصص فالمواقع العامة والمتنوعة اصبجت اليوم تتساقط لأن كل عضو سيبحث عن من يوري عطشة ويفيدة في المجال الذي يهواه
  • اكتب عن الشيء الذي تحبة فالكرة الارضية عليها ما يقارب الـ 7 مليار بني ادم فتأكد انك ستجد من يشاركك اهتمامك
  • السيو ليس كل شيء، فأنا اعرف اناس كثيرون لم يسمعوا عن السيو من قبل وتقدمت مواقعهم لأنهم يقدمون محتوي فريد يجذب القارئ وعناكب جوجل تعرفت علي محتواه الفريد فنال ثقة جوجل واصبح يأتية الزوار من كل مكان صحيح النتائج لم تظهر بسرعة كما يحدث عند استخدام تقنيات السيو، لكنه في النهاية نال مراده
  • اقضي ربع الوقت الذي تقضية في تنفيذ دروس السيو باحثا عن الجديد وضع مواضيع فريدة وجذابة، فموضوع فريد وحصري يوميا قد يكون له تأثير وصدي في جوجل اكثر من 100 موضوع منقول
  • لا تملئ تصميم موقعك بالاعلانات والدعايا الصاخبة والصور التي تثقل تصفحه، واجعله رشيق وخفيف ومفتوح للجميع، وثق ان غلق موقعك للمسجلين فقط لن يفيدك في شيء، فالشخص الذي يسجل في موقعك مجبرا لن يبقي فيه لدقائق.

اخواني ان الحديث في هذا الموضوع قد يطول ويطول لما وصلنا اليه من حال بائس يندي له الجبين، فانا احزن وانا ابحث في المواقع الاجنبية حتي استفاد هربا من المواقع العربية التي ستضيع وقتي علي لا جديد.

كتبت هذه الكلمات املا في فتح باب نقاش لنقارن بين اهمية السيو وإدارة المحتوي وايهما يستحق ان يقدم علي الاخر، علي امل اننا سويا ان شاء الله قادرين علي ان نحدث فرق وان نصلح من محتوي الويب العربي, داعين الله ان يوفقنا لخدمة امتنا العربية.

المصدر  موقع شباببي

[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

About the author

LSG-alraih

ابو مرام احب تقنية محركات البحث هاوي ولست محترف فيها اعمل في مجلة الصفحة كمحرر ومسئول محتوى  وسيو من ارض اليمن السعيد