تولي الأمير سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربيه السعوديه بعد تنحي الملك عبدالله بن عبدالعزيز

تولي الأمير سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربيه السعوديه

تولي الأمير سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربيه السعوديه بعد تنحي الملك عبدالله بن عبدالعزيز كما اعلنته بعض وسائل الاعلام المصرية.تولي الأمير سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربيه السعوديه

هذا وقد تداول الخبر العديد من الصحف والمواقع الالكترونيه وتناقلتة بعض القنواة الاخباريه عن ماهيا مصداقية خبر تنحي الملك عبدالله وتولي الامير سلمان زمام الحكم في المملكة العربية السعودية.

هذا ونسرد لكم السيرة للأمير سلمان بن عبد العزيز

سيرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز
ولادته ونشأته :
ولد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز في مدينة الرياض في 5/10/1354هـ .
وتربى في قصر والده في الرياض ، وتلقى تعليمه الشرعي على أيدي كبار العلماء والمشايخ ، كما زادت حصيلته العلمية والثقافية بالإطلاع في شتى جوانب المعرفة .
أما التعليم النظامي فقد تلقاه في مدارس الرياض على يد كبار المعلمين في ذلك الوقت .
وقد أهلته تربيته الدينية والعلمية وإطلاعه الخاص لأن يكون وجهاً ثقافياً مميزاً ، واسع الإطلاع في شؤون السياسة والاتجاهات الدولية .
وهو يقرأ كثيراً وله ذاكرة قوية جداً ، ويعد حجة في تاريخ المملكة العربية السعودية ، ومرجعاً لأسرة آل سعود في شؤونهم كافة .

عمله في أمارة الرياض :
ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الذي أمضى زهرة شبابه في خدمة هذه المنطقة ودرتها الرياض منذ أكثر من أربعين عاماً له جهود دؤوب في العمل المخلص لتنمية هذه المنطقة وتطويرها
ليس هذه فحسب بل إن نشاط سموه لم يقتصر على العمل الرسمي بل كان له باع طويل في العمل الإنساني ، حيث كانت الرياض مركز نشاط خيري داخلي وخارجي يشرف عليها الأمير سلمان .
والواقع أنه خلال عمله الطويل في إمارة منطقة الرياض الذي بدأ منذ تعيينه نائباً لأمير منطقة الرياض في 12/7/1373هـ حتى الوقت الحاضر ، عدا عامي 1380 و 1381هـ عندما عين الأمير فواز أميراً لمنطقة الرياض بذل الأمير سلمان بن عبد العزيز جهوداً متواصلة في سبيل تطوير هذه المنطقة .

عمله في بقية مدن (محافظات ومراكز) منطقة الرياض
ومع أن مدينة الرياض حظيت بجهد خاص من الأمير سلمان باعتبارها عاصمة البلاد ومنطلق وحدتها ، إلا أنه لم ينس بقية مدن (محافظات ومراكز) منطقة الرياض ، حيث كان يتابع تطورها ويقوم بزيارات تفقدية لها بين الحين والآخر حتى أصبحت مدناً عصرية تنعم بكل مظاهر التقدم والحضارة .

المهام التي يتولاها سموه حفظه الله
فبعد صدور نظام المناطق أصبح الأمير سلمان بن عبد العزيز ، بحكم كونه أميراً لمنطقة الرياض رئيساً لمجلس منطقة الرياض الذي يقوم بالتخطيط ومتابعة المشروعات المقترحة على قائمة التنفيذ .
وفيما يتعلق بالمصالح الحكومية الخدمية في مدينة الرياض فإن الأمير سلمان يتولى مجالس إداراتها ولجانها العليا ، فهو رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ، التي صدر قرار مجلس الوزراء رقم 717 وتاريخ 29/5/1394هـ بإنشائها ، وفي 20/1/1395هـ حددت قواعد عمل الهيئة وأنيط بها رسم السياسة العليا لتطوير مدينة الرياض ، وإقرار برامج الخدمات الحضارية ومتطلبات خطط التنمية لكافة الوزارات والمصالح والمؤسسات العامة والخاصة ، وكيفية تنفيذ برامجها .
والواقع أن الهيئة العليا لتطوير مدين الرياض كانت ولا تزال وراء كل المشروعات الحيوية التي أقيمت وتقام في هذه المدينة الكبيرة .
كما أنه يرأس مجلس إدارة مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة الرياض ، ويرأس مجلس إدارة مكتبة الملك فهد الوطنية ، وهو رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز ، كما أنه الرئيس الأعلى للجنة المنظمة لمعرض المملكة بين الأمس واليوم الذي أقيم في عدد من الدول العربية والروبية وفي الولايات المتحدة الأمريكية ، وهو الرئيس الشرفي والمؤسس لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة ، والرئيس الشرفي لمركز الأمير سلمان الاجتماعي .
ولم تقتصر اهتمامات الأمير سلمان على الإشراف على الأعمال الحكومية التي تخص مدينة الرياض ، بل إنه يتابع أعمال القطاع الخاص في مدينة الرياض ويشجعها ، مثل : اهتمامه بمتابعة أعمال الغرفة التجارية والصناعية بالرياض ، وتشجيع المصانع الوطنية وتسهيل ما يعترضها من معوقات ، وكذلك تذليل المصاعب التي تعترض الشركة الموحدة للكهرباء في المنطقة الوسطى ، وغير ذلك من الاهتمامات التي يوليها الأمير سلمان لمنطقة الرياض التي قل أن يستطيع شخص آخر متابعتها .
ومع كل هذه الأعمال والمشاغل لم ينس الأمير سلمان بن عبد العزيز الجانب الإنسانية ، بل أولاها قدراً كبيراً من اهتمامه ومتابعته .

 

[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

About the author

كريم سالم

‏‏‏صحفي‏ لدى ‏الصفحة العربية و‏‏صحفى بـ "الصفحة العربية " العربية مصور _ معد أفلام وثائقية_ مدير المشروعات والمتحدث الاعلامى بـ "مركز عمال مصر"_ باحث‏ لدى ‏صحفى‏‏‏

Be the first to comment

Leave a comment

Your email address will not be published.



This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.