أخبار العالم

اخر اخبار غزة اليوم الثلاثاء 05/08/2014، اخبار العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة

الصفحة العربية – متابعات سحبت اسرائيل قواتها البرية من قطاع غزة يوم الثلاثاء وبدأت هدنة مدتها 72 ساعة مع حماس بوساطة مصر كخطوة أولى نحو المفاوضات على نهاية أكثر دائمة للحرب المستمرة منذ شهر.
وقالت الشرطة دقائق قبل بدء وقف إطلاق النار في الساعة 8 صباحا (05:00 بتوقيت جرينتش)، أطلقت حماس وابلا من الصواريخ، واصفا اياها انتقاما لإسرائيل “المجازر”.حيث تم اطلاق صاروخ سقط في القدس ولم تسجل أي إصابا،. وأصاب صاروخ آخر على منزل في بلدة قرب بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة. لم تكن هناك اصابات.
انسحبت المدرعات الإسرائيلية والمشاة من قطاع غزة قبل الهدنة، حيث قال متحدث باسم الجيش قد اكتملت الهدف الرئيسي لتدمير أنفاق التسلل عبر الحدود.
“نقلت في مواقع دفاعية خارج قطاع غزة وسنحافظ على تلك المواقف الدفاعية”، وقال المتحدث باسم اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر ، مما يعكس استعداد اسرائيل لاستئناف القتال اذا تعرضت لهجوم.
في قطاع غزة، حيث تم تشريد نحو نصف مليون شخص بسبب القتال الشرس غادر ملاجئ الأمم المتحدة لرحلة العودة إلى الأحياء التي دمرت كتل بأكملها.
وقال زهير حجيلا وهو يجلس على كومة من الحطام على حافة بلدة بيت لاهيا شمالا، وهو أب يبلغ من العمر 33 عاما لأربعة كان قد خسر منزله ومتجره.
“هذا هو التدمير الكامل”، وأضاف. “لم أكن أعتقد أنني سوف أعود للعثور على المنطقة التي ضربها الزلزال.”
عدة محاولات التهدئة السابقة بين مصر والقوى الإقليمية الأخرى، التي تشرف عليها الولايات المتحدة والأمم المتحدة، وفشلت في تهدئة أسوأ قتال بين الاسرائيليين والفلسطينيين في غضون عامين.
وقال مسؤول اسرائيلي انه في ساعة قبل أن يأتي وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، تم إغلاق المجال الجوي المدنية على تل أبيب كإجراء وقائي ضد صواريخ غزة، وتأخر اقلاع وهبوط الطائرات في مطار بن غوريون.

شاهد هنا :   اخبار فلسطين : اشتباكات جديدة في محيط القدس بين فلسطنيين و قوات الامن

عدد القتلى
ويقول مسؤولون غزة وقتلت الحرب 1،834 فلسطينيا، معظمهم من المدنيين. وتقول اسرائيل ان 64 من جنودها وثلاثة مدنيين قتلوا منذ بدء القتال يوم 8 يوليو، بعد تصاعد في الهجمات الصاروخية الفلسطينية.
وكان من المتوقع إسرائيل لإرسال مندوبين للانضمام الى المحادثات في القاهرة لتدعيم صفقة على المدى الطويل خلال الهدنة.
في الوقت الراهن، وقال وزير الشؤون الاستراتيجية يوفال شتاينتز لراديو الجيش الاسرائيلي: “لا توجد الاتفاقات. كما قلنا من قبل، وسيتم الرد على هادئة مع هادئة “.
وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس أبلغت حماس أيضا مصر “قبولها لمدة 72 ساعة من الهدوء”، ابتداء من يوم الثلاثاء.
رحبت وزارة الخارجية الأميركية الهدنة وحثوا الطرفين على “احترام ذلك تماما.” وأضاف المتحدثة باسم جين بساكي ان واشنطن ستواصل جهودها لمساعدة الجانبين تحقيق “دائمة، حل مستدام على المدى الطويل.”
جهود لتحويل وقف إطلاق النار إلى هدنة دائمة يمكن أن تكون صعبة، مع الجانبين متباعدة على المطالب الرئيسية، ورفض كل شرعية الآخر. حماس ترفض وجود إسرائيل، ويتعهد لتدميره، في حين يدين اسرائيل حماس منظمة ارهابية ويتجنب أي علاقة.
إلى جانب الهدنة، ويطالب الفلسطينيون حدا للحصار الإسرائيلي على قطاع غزة الفقير المصرية وإطلاق سراح السجناء، بمن فيهم اسرائيل اعتقلت في حملة يونيو حزيران في الضفة الغربية المحتلة بعد اختطاف ثلاثة طلاب المعاهد الدينية اليهودية وقتل.
ورفضت اسرائيل هذه المطالب في الماضي.
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي يعتزم زيارة للمحكمة الجنائية الدولية في هولندا يوم الثلاثاء كما انه يدفع لقضية جرائم حرب ضد إسرائيل. وقد تبادل الجانبان الاتهامات بارتكاب جرائم حرب خلال الهجوم على غزة، في حين أن الدفاع عن أفعالهم تتفق كما هو الحال مع القانون الدولي.

شاهد هنا :   اخبار غزة : سقوط الصواريخ والغارات الجوية بعد انهيار هدنة حرب غزة

إسرائيل: تدمر أنفاق غزة
وقال ليرنر الجيش دمر  32 أنفاق تقع داخل قطاع غزة والتي كانت قد حفرت من قبل حماس لهجمات عبر الحدود بتكلفة تقدر ب 100 مليون دولار.
“اليوم أكملنا إزالة هذا التهديد”.
ويقول مسؤولون اسرائيليون، مع ذلك، أن بعض الأنفاق قد ذهبت لم يتم كشفها والتي تستعد القوات المسلحة لضرب هذه في المستقبل.
يريد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أيضا إلى نزع سلاح حماس ونزع سلاح غزة، بعد أن أطلق مقاتلو أكثر من 3،300 صاروخا وقذيفة مورتر على اسرائيل في الشهر الماضي. واستبعد أن حماس بها.
“وبالنسبة لإسرائيل أهم قضية هي قضية نزع السلاح. وقال مارك ريجيف المتحدث باسم نتنياهو لتلفزيون رويترز يجب علينا منع حماس من اعادة التسلح، ونحن يجب نزع سلاح قطاع غزة “.
منذ بدء القتال، عقدت عدة الهدنات السابقة بالكاد. وقال ريجيف ان اسرائيل قبلت شروط أسابيع مصر أمام حماس، وأعرب عن رغبته في أن الهدنة ستستمر: “آمل أن يكون هذا الوقت نرى العمل وقف إطلاق النار هذا امر جيد للجميع.”
وقد وضع مصر نفسها كوسيط في الصراعات المتعاقبة غزة ولكن، مثل إسرائيل، والإدارة الحالية تعتبر حماس تهديدا أمنيا.
بالإضافة إلى خسائر في الأرواح وكلفت الحرب الجانبين اقتصاديا. تواجه غزة ضخمة قدرها 6 مليار ثمن لإعادة بناء البنية التحتية المدمرة. لقد خسرت إسرائيل مئات الملايين من الدولارات في السياحة والصناعة الأخرى، وخفض المخاوف في النمو الاقتصادي الإجمالي هذا العام أيضا.

شاهد هنا :   انفجار يهز غزة والدخان شوهدت بعد غارة جوية اسرائيلية
[Total: 0    Average: 0/5]
الوسوم

اخر اخبار غزة اليوم الثلاثاء 05/08/2014، اخبار العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة

عبير محمد

عبير من مصر العربية ادرس في كلية الإسكندرية إعلام دائماً ما ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الموضه وغيرها من الأناقه وحالياً انتظر الشهادة في عالم الإعلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.