اخبار غزة اليوم : سكان غزة يعايرون منازلهم اثناء التهدئة

غزة: سحبت إسرائيل قواتها من قطاع غزة يوم الثلاثاء وبدأت لمدة 72 ساعة لوقف إطلاق النار مع حماس بوساطة مصر كخطوة أولى نحو المفاوضات بشأن نهاية أكثر ديمومة للحرب المستمرة منذ شهر.
المدرعات الإسرائيلية والمشاة غادر غزة قبل التهدئة، مع متحدث باسم الجيش قوله الهدف الرئيسي لتدمير الأنفاق تسلل عبر الحدود قد اكتملت.
“نقلت في مواقع دفاعية خارج قطاع غزة وسنحافظ على تلك المواقف الدفاعية” وقال المتحدث باسم اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر سيتم القوات والدبابات، مما يعكس الاستعداد الإسرائيلي لاستئناف القتال.
وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس ان الهجوم الاسرائيلي في المكتظة بالسكان، الجيب الساحلي “خطأ 100 في المئة.”
في غزة، حيث تم تشريد نحو نصف مليون شخص لمدة شهر من إراقة الدماء، وبعض سكان والفرش حمل ومع الأطفال في السحب، غادر ملاجئ الأمم المتحدة لرحلة العودة إلى الأحياء التي دمرت كتل بأكملها جراء القصف الإسرائيلي ورائحة الجثث المتحللة تملأ الهواء.
وقال يجلس على كومة من الحطام على حافة بلدة بيت لاهيا بشمال زهير حجيلا، وهو أب يبلغ من العمر 33 عاما من أربع أنه فقد منزله ومتجره. “هذا هو التدمير الكامل”، قال. “لم أكن أعتقد أنني سوف أعود للعثور على المنطقة التي ضربها الزلزال.”
وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ان هناك “أدلة واضحة” بارتكاب جرائم حرب من قبل إسرائيل في غزة كما التقى ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية يوم الثلاثاء للضغط من أجل تحقيق.
“كل ما حدث في ال 28 يوما الأخيرة هي دليل واضح على جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل، ترقى إلى مستوى جرائم ضد الإنسانية”، وقال المالكي. “ليس هناك صعوبة بالنسبة لنا لإظهار أو بناء القضية. هناك أدلة ليرى الناس وجمع. إسرائيل يشكل انتهاكا واضحا للقانون الدولي “.
وقال سفيرها قدم الأردن قرارا جديدا بشأن أزمة غزة إلى مجلس الأمن الدولي، وتأمل للعمل على الإجراء في الأيام المقبلة.
مشروع القرار المدعوم من الدول العربية يدعو الى وقف دائم لإطلاق النار وكذلك جهد دولي لإعادة إعمار غزة.

 

تقييمك للمقال
[مجموع: 0 التقييم: 0]

Advertisement

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق