أوباما: سكان غزة بحاجة للشعور بالأمل بالنسبة لمستقبل المفاوضات

قال الرئيس الامريكي باراك اوباما الاربعاء ان شعب غزة بحاجة إلى مزيد من الأمل في المستقبل، كما حث على تمديد وقف اطلاق النار بين اسرائيل وحماس.
وقال “إن هدف الولايات المتحدة في الوقت الراهن سيكون للتأكد من أن وقف إطلاق النار يحمل، أن غزة يمكن أن تبدأ عملية إعادة البناء،” أوباما في مؤتمر صحفي.

وبالمثل، وقال: يتعين على الإسرائيليين “يشعرون بالثقة أنهم لن يكون تكرار هذا النوع من قاذفات الصواريخ التي شهدناها خلال الأسابيع القليلة الماضية.”

وقال اوباما ان الولايات المتحدة كانت تدعم محادثات لوقف اطلاق النار لكنه أضاف: “على المدى الطويل، يجب أن يكون هناك اعتراف بأن غزة لا يمكن أن تحافظ على نفسها مغلقة بشكل دائم عن العالم.”

الفلسطينيين العاديين الذين يعيشون في الفقير المحاصر الذي تسيطر عليه حماس بحاجة إلى “لدينا بعض التوقعات لافتتاح غزة بحيث أنهم لا يشعرون خارج الجدران”، وقال أوباما.

وكرر أوباما عن قلقه إزاء المدنيين الذين قتلوا في الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، والتي خلفت 1،886 فلسطيني و 67 في الجانب الاسرائيلي القتلى. وقد وجهت انتقادات حادة موقفه على نحو غير عادي من المتشددين في اسرائيل.

أصر أوباما انه “يؤيد باستمرار حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”، وانتقد مرارا وتكرارا حركة حماس، معتبرا أن الحركة الاسلامية قد تصرف “بشكل غير عادي غير مسؤول” من خلال إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

“ليس لدي أي تعاطف مع حماس. لدي تعاطف كبير مع الناس العاديين الذين يكافحون من داخل غزة”، وقال أوباما.

إسرائيل وحماس على ما يبدو على خلاف على تمديد وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة تنتهي الساعة 0500 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة. وتتوسط مصر بين الجانبين.

وقال أوباما إن جهود السلام يحتاج إلى إشراك الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وسط مخاوف الولايات المتحدة ان الهجوم مكنت حماس.

وقال اوباما ان السلطة الفلسطينية بقيادة عباس، ومقرها في الضفة الغربية، كانت “مسؤولة” عن طريق الاعتراف بإسرائيل، والسعي إلى حل الدولتين.

واضاف “اعتقد أبو مازن صادق في رغبته في السلام، لكنهم (السلطة الفلسطينية) وقد ضعفت أيضا، كما أعتقد، خلال هذه العملية”، وقال أوباما، في اشارة الى عباس صاحب الاسم الحركي.

“، قد فقدوا والسكان في الضفة الغربية أيضا الثقة أو فقدان الشعور بالأمل من حيث كيفية المضي قدما”.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء ان السلطة الفلسطينية يجب ان تلعب دورا “هاما” في قطاع غزة.

وكان نتنياهو رفض في وقت سابق إجراء مزيد من المفاوضات مع عباس بعد أن شكلت ائتلافا مع حماس وسط انهيار عملية السلام التي تقودها الولايات المتحدة.

 

[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق