اخبار غزة : أطلق صواريخ على اسرائيل من غزة بعد انتهاء الهدنة

جدد مقاتلي غزة اطلاق الصواريخ على اسرائيل بعد انتهاء هدنة استمرت ثلاثة ايام يوم الجمعة وضرب المفاوضات في القاهرة على اتفاق حدودي جديد لقطاع غزة إلى طريق مسدود.
وقال الجيش الاسرائيلي اطلقت 10 صاروخا على الاقل على اسرائيل بعد انتهاء الهدنة المؤقتة في الساعة 8 صباحا (05:00 بتوقيت جرينتش). تم اعتراض صاروخ على مدينة عسقلان، في حين بلغ غيرها من مناطق مفتوحة.

في القدس، اتهم مارك ريجيف المتحدث باسم الحكومة مقاتلي غزة لكسر وقف إطلاق النار.

واضاف ان “وقف اطلاق النار قد انتهى” وقال ريجيف. “لقد فعلوا ذلك.”

وقال انه لم يقل ما اذا كانت اسرائيل مهتمة تمديد وقف اطلاق النار، أو ما إذا كانت إسرائيل سترد على الصواريخ.

وفي وقت سابق، قال مسؤول كبير في حماس ان الحركة لن تمديد وقف إطلاق النار. وقال ان اسرائيل رفضت جميع مطالب حماس في محادثات بوساطة مصرية، بما في ذلك ضمانة من حيث المبدأ على حدود غزة سيتم فتح. وتحدث المسؤول شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه لم يتم تسليمها بعد رد حماس إلى المسؤولين المصريين.

شاهد ايضاً :   اخبار غزة : الوفد الفلسطيني باق في القاهرة للمشاركة في جامعة الدول العربية

وجاءت المحادثات في القاهرة شهر من الهجوم الاسرائيلي على غزة.

غارات إسرائيلية على غزة قتلت ما يقرب من 1،900 فلسطيني وأصابت أكثر من 9،000، دمرت مناطق واسعة على طول حدود غزة مع اسرائيل وتشريد عشرات الآلاف من الناس. سبعة وستين شخصا، ولكن كل ثلاثة منهم جنود قتلوا في الجانب الإسرائيلي.

وقالت اسرائيل انها ملاحقة أهداف تابعة لحماس، بما في ذلك مواقع إطلاق الصواريخ والأنفاق العسكرية، والتي نفذت على مقربة من 5،000 الإضرابات. قالت الامم المتحدة ان معظم القتلى في غزة كانوا من المدنيين وأنه في عشرات الحالات، أصابت الضربات منازل عائلة مما أسفر عن مقتل عدة أعضاء من عائلة واحدة في وقت واحد.

ولم يتضح إذا ما تجدد إطلاق الصواريخ وصعبة رسائل يوم الجمعة من حماس تتفاوض التكتيكات أو بداية العودة إلى القتال.

وفقا لتقرير وسائل الاعلام الفلسطينية واحدة، وكانت مصر اقترحت أنه حتى من دون تمديد رسمي للهدنة، وعلى الجانبين سيعقدون النار في الأيام المقبلة للسماح لاستمرار المفاوضات.

وسبق انقضاء هدنة مؤقتة اجتماعات طوال الليل بين الوسطاء المصريين والوفد الفلسطيني في القاهرة، والتي استمرت صباح الجمعة.

شاهد ايضاً :   مصر تعاود فتح معبر رفح بعد إغلاقه لأكثر من شهر

غادر الوفد الإسرائيلي القاهرة صباح اليوم الجمعة، وفقا لمسؤول في مطار القاهرة الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام.

محادثات القاهرة ركزت على ترتيبات حدودية جديدة لقطاع غزة، بما في ذلك رفع الحصار 7 سنوات من قبل إسرائيل وإعادة إعمار الإقليم يتعرضن للضرب.

وقالت اسرائيل انها مستعدة للنظر في تخفيف القيود المفروضة على الحدود، ولكن يطالب بنزع سلاح حماس، وهي حالة رفضت الجماعة الإسلامية.

وقالت حماس انها مستعدة لتسليم بعض السلطة في غزة لتمكين منافستها منذ فترة طويلة والرئيس الفلسطيني المدعوم من الغرب محمود عباس، لقيادة جهود إعادة إعمار غزة، ولكنها لن تتخلى عن ترسانتها وسيطرتها على الآلاف من المسلحين الرجال.

وتقول اسرائيل انها بحاجة للحفاظ على حدود قطاع غزة تحت الحصار طالما يحاول حماس لتهريب الأسلحة إلى غزة.

شاهد ايضاً :   البدء في إنتخابات على مقعد توفيق عكاشة بعد إستقاط عضويتة

وقد أدى الإغلاق إلى صعوبات واسعة النطاق في إقليم البحر المتوسط. غزة غير محدودة، وقد ارضيه حركة الدخول والخروج من الاقتصاد إلى طريق مسدود والبطالة أكثر من 50 في المئة.

في 8 تموز، شنت اسرائيل حملة جوية على القطاع الساحلي، وبعد تسعة أيام، أرسلت قوات برية لاستهداف منصات إطلاق الصواريخ والأنفاق عبر الحدود التي بناها حماس على ما تدعي إسرائيل هجمات داخل إسرائيل.

قبل وقت قصير من انتهاء التهدئة الجمعة توقف مطار إسرائيل الدولي جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة لمدة 30 دقيقة، على ما يبدو كإجراء وقائي. وقالت المتحدثة باسم سلطة المطارات ليزا دفير بعد نصف ساعة، استؤنفت عمليات كالمعتاد. لم يكن هناك تعليق آخر على هذا الاجراء. في الشهر الماضي، ألغت هيئة الطيران الاتحادية الأميركية، الجوية ناقلات طيران “إلى إسرائيل لمدة 36 ساعة بسبب صاروخ قد سقطت بالقرب من مطار تل أبيب.

 

تقييمك للمقال
[مجموع: 0 التقييم: 0]

Advertisement

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق