اخبار السعودية : زيادة في أسعار السجائر

من المقرر جمعية النقعة السعودية “لمكافحة التدخين لقاء مع وزير الصحة بالإنابة عادل فقيه لمناقشة عادة التدخين وارتفاع عدد المدخنين من الجنسين في المملكة، وإمكانية رفع أسعار السجائر.
وقال الدكتور محمد اليماني، رئيس جمعية نقاء “لمكافحة التدخين في المملكة زيادة في عدد المدخنين بين الرجال والنساء والأطفال في المملكة العربية السعودية هي” مثيرة للقلق “، الأمر الذي دفع المجتمع للمطالبة السلطات لرفع الأسعار.
نفى اليماني شائعات تزعم أن رفع أسعار السجائر يرتبط ارتباطا وثيقا مع ارتفاع في أسعار المواد الغذائية والجهود المتزايدة لتهريب السجائر “، مضيفا:” أنا شخصيا مندهش أن بعض الناس يعتقدون أن أي زيادة في أسعار المواد شأنه يؤدي إلى زيادة في محاولات التهريب. هناك تدابير فعالة لمنع أي جهود التهريب “.
أكد رئيس الجمعية أن انخفاض أسعار السجائر تشكل عاملا هاما التي تشجع المواطنين على التدخين، مضيفا أن الأسعار المحلية للسجائر منخفضة نوعا ما مقارنة مع تلك الموجودة في بلدان أخرى في المنطقة.
“تكلفة السجائر في الولايات المتحدة 13 دولارا و 7 يورو في حزمة في أوروبا، وبأسعار أعلى بكثير من تكلفتها في المملكة العربية السعودية، لأن الضرائب المفروضة على التبغ التجار مرتفعة جدا”، وأوضح.
وأكد اليماني أن حظر التدخين في الأماكن العامة سيكون لها تأثيرات صحية إيجابية على غير المدخنين، مضيفا: “على الرغم من أننا أكثر بكثير راء بقية العالم في هذا الحظر.”
وقال انه ينبغي حظر بيع السجائر في علب المطارات كذلك.
وتعليقا على عدد المدخنين في المملكة قال: “من الصعب وضع رقم دقيق بسبب بنيت جميع الإحصاءات على استطلاعات غير دقيقة التي لم تشمل جميع مناطق المملكة.

 

Advertisement

POSTQUARE

Advertisement