مسؤولو صحة دول مجلس التعاون الخليجي يناقشون خطر فيروس إيبولا

توفيق خوجة، المدير العام لمجلس التعاون الخليجي (GCC) المكتب التنفيذي زراء الصحة وقال عرب نيوز يوم الاحد ان دول مجلس التعاون الخليجي اتخاذ موقف موحد في مكافحة فيروس الايبولا القاتل الذي أطلق عليه طارئ الدولي.
وقال خوجة إن أمانة استضافة اجتماع بين كبار المسؤولين في الصحة، بما في ذلك نواب وزراء دول مجلس التعاون الخليجي للصحة، في الرياض يوم الاربعاء لاتخاذ إجراءات متضافرة ضد الفيروس ينتشر بسرعة.
“، وسيناقش الاجتماع على الخبرات الوطنية والإقليمية والعالمية من هذا المرض الفتاك والطباشير وضع استراتيجية مشتركة لمكافحته في البلدان المعنية”، وقال خوجة.
“سوف الخبراء أيضا تنوير الجمهور على تطورات المرض في غرب ووسط أفريقيا، والخطوات التي اتخذتها منظمة الصحة العالمية (WHO) ومراكز ومقرها اتلانتا لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC).”
واضاف “اننا سوف الطباشير أيضا إلى مجموعة من المبادئ التوجيهية المشتركة لمتابعة في دول مجلس التعاون الخليجي واستكشاف التدابير الوقائية التي يمكن اتخاذها لمنع المرض من الانتشار في المنطقة”.
وقال خوجة أيضا الاجتماع ستقرر على مسار العمل التي ينبغي اتخاذها لمنع السفر من وإلى البلدان المتضررة.
ان الاجتماع أيضا إلى خريطة حملة توعية فعالة في دول مجلس التعاون الخليجي لمكافحة المرض.
“، ونقترح أيضا من أجل التوصل إلى إعلان لوسائل الإعلام من دول مجلس التعاون الخليجي بشأن الوضع الحالي للفيروس الإيبولا في المنطقة”.
وتفشي الايبولا الذي قتل ما يقرب من 1،000 شخص في الأسابيع الأخيرة، أثرت ليبيريا وسيراليون وغينيا، ولكن قد انتشر إلى بلدان أخرى.
أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس طارئة من طوارئ الصحة العالمية يوم الجمعة.
إيبولا هو مرض شديد وغالبا ما يكون مميتا أن يؤثر ويقتل ما يصل الى 90 في المئة من البشر المصابين بالفيروس. يتم تمرير فيروس إيبولا إلى البشر عن طريق الاتصال الوثيق مع الحيوانات، مثل خفافيش الفاكهة، والقرود والغوريلا والشمبانزي تحمل الفيروس.
المرضى المصابين هم شديد العدوى وتمرير الفيروس على الآخرين الذين يأتون على اتصال وثيق معهم، إما عن طريق التعرض للكائنات التي تلوثت مع المصابين الدم أو سوائل الجسم أو من خلال الاتصال المباشر مع مثل هذه السوائل.

 

تقييمك للمقال
[مجموع: 0 التقييم: 0]

Advertisement

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق