اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
الاخبار السياسية

اليوم السابع : وصول الوفد الإسرائيلي في القاهرة بعد الموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة

X

اليوم السابع : وصل وفد إسرائيلي من مسؤولين رفيعي المستوى في القاهرة صباح الاثنين بعد الاتفاق على اقتراح وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة في مصر التي بدأت منتصف ليل الأحد الاثنين، ذكرت واي نت الإسرائيلي.

وذكرت المنا وصل كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في القاهرة مساء الاحد من الأردن في زيارة قصيرة التي ستستمر لمدة يومين، تسعى للحصول على اتفاق دائم لوقف اطلاق النار.

عريقات سيلتقي مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وزير الخارجية المصري سامح شكري للنظر في التطورات الأخيرة في قطاع غزة والوصول إلى وقف إطلاق نار دائم.

كل من إسرائيل والفصائل الفلسطينية وافقت على المقترحات المصرية. يأتي هذا بعد اجتماع الوفد الفلسطيني، والذي هو حاليا في القاهرة منذ 2 أغسطس مع رئيس جهاز المخابرات المصري صباح محمد فريد التهامي الاحد.

أصدرت وزارة الخارجية المصرية في بيان الاحد يدعو كل من إسرائيل وفلسطين على الانضمام إلى اقتراح وقف إطلاق النار، والسماح توصيل المساعدات الإنسانية عبر الحدود، واستئناف المفاوضات غير المباشرة للوصول إلى وقف إطلاق نار دائم وشامل.

ومع ذلك، قبل خمس دقائق هدنة دخلت حيز التنفيذ، كتائب القسام – الجناح العسكري لحماس – أعلنت قصف تل أبيب وبعض المدن الإسرائيلية بالصواريخ بعيدة المدى. وذكرت بي بي سي العربية نتيجة لذلك، قتل خمسة فلسطينيين في رد إسرائيل بغارات جوية وعشر جثث عثر في قطاع غزة.

توسطت مصر في هدنة مماثلة هذا الاسبوع التي انتهت يوم الجمعة لكنها واصلت كلا الجانبين مهاجمة الآخر لمدة ثلاثة أيام. شنت اسرائيل نحو 50 غارات جوية على قطاع غزة يوم السبت مما أسفر عن مقتل ثمانية فلسطينيين، وأطلقت نحو 32 صواريخ فلسطينية على إسرائيل في الفترة نفسها.

مصر تتوسط حاليا مفاوضات غير مباشرة لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

قبل اجتماعهم مع تهامي، هدد الوفد الفلسطيني لانهاء المحادثات إلا إذا اتفق الوفد الإسرائيلي للمفاوضات الوساطة المصرية، وفقا لكبار عضو الوفد موسى أبو مرزوق، ذكرت وكالة رويترز السبت.

ومع ذلك، قال مرزوق سيتحدد قرار سواء لمغادرة القاهرة بعد لقاء مع وسطاء مصريين في وقت مبكر الاحد. بعد الاجتماع، اتفقوا لكن مؤكدا وجود الوفد الإسرائيلي في القاهرة.

غادر وفد اسرائيلي القاهرة يوم الجمعة بعد زيارة قصيرة استمرت تسع ساعات بينهم مسؤولون كبار. عادوا صباح الاثنين بعد أن تم الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار.

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض غير مباشر في المفاوضات الحالية في الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء الاسرائيلي الاحد وقال ان اسرائيل لن تتفاوض في حين لا تزال تطلق صواريخ حماس على المدن الإسرائيلية، وذكرت جيروزاليم بوست.

واضاف “ان إسرائيل ستواصل العمل بكل الطرق لتغيير الواقع الحالي، لإحلال السلام في جميع مواطنيها”، وقال نتنياهو.

منذ بداية الحملة الإسرائيلية المستمرة في غزة في 8 تموز، قتل 1،940 فلسطيني وجرح عشرات الآلاف، في حين أن 63 اسرائيليا معظمهم من الجنود، وقتل، وفقا لأحدث تقارير بي بي سي العربية.

لهدنة دائمة، وطالبت الفصائل الفلسطينية نهاية الحصار الإسرائيلي على غزة، وفتح معبر رفح، وتوسيع مناطق الصيد المسموح بها. وكانت إسرائيل طالبت بنزع سلاح الفصائل الفلسطينية.

فريق الصفحة العربية

عبير من مصر العربية ادرس في كلية الإسكندرية إعلام دائماً ما ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الموضه وغيرها من الأناقه وحالياً انتظر الشهادة في عالم الإعلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى