الكتل الانتخابية العلمانية في مصرتنقسم الى كتلتين بعد انسحاب موسى

أخبار العالم

Advertisement

الصفحة العربية – تم تشكيل اثنين من التحالفات الانتخابية العلمانية الرئيسية في الأيام الأخيرة، بهدف دخول الانتخابات البرلمانية المقبلة، والفوز بالأغلبية في مجلس النواب الجديد.

وجاءت هذه الخطوة بعد، قرر عمرو موسى، وزير رفيعة المستوى السابق الخارجية المصري ورئيس لجنة من 50 عضوا التي صاغت الدستور المصري الجديد بالانسحاب من تحالف الأمة المصرية، التجمع مظلة القوى اليسارية والليبرالية كان يأمل سيخوض الانتخابات البرلمانية ككتلة العلمانية الرئيسية في البلاد.

يوم الاحد، حزب الوفد، أقدم حزب سياسي في مصر، والقوى العلمانية الأخرى قررت كفريق واحد في كتلة انتخابية رئيسية واحدة تحت تسمى “الوفد المصري” تحالف.

شاهد ايضاً :   صور من حفل 21 في الجنوب اليمن اخبار اليمن 21-2-2013

وفقا لعمرو الشوبكي المحلل السياسي الأهرام، ستضم “حزب الوفد المصري” تحالف خمسة فصائل السياسية العلمانية. تشمل حزب الوفد بقيادة رجل الأعمال هذا، السيد البدوي، الحزب الديمقراطي الاجتماعي المصري بقيادة محمد أبو الغار، وحزب الإصلاح والتنمية برئاسة محمد أنور السادات، وحزب المحافظين بزعامة رجل الاعمال اكمل Qortam و حزب الوعي برئاسة رئيس سبورت النادي الأهلي محمود طاهر.

في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء يوم الاحد وقال الشوبكي للصحافيين ان تعطل جهود عمرو موسى الرامية إلى تحقيق كل القوى السياسية العلمانية في جبهة واحدة جعلها لا مفر منه لحزب الوفد لقيادة هذه القوات، على أمل كسب الأغلبية في البرلمان المقبل. “الوفد هو أقدم حزب في مصر والعالم العربي، وأنه هو حامل لواء السياسة الليبرالية والعلمانية ونتيجة لذلك فمن الطبيعي أن تقود الطريق نحو توحيد غالبية القوى العلمانية في جبهة واحدة.

وقال رئيس حزب الوفد للصحافيين ان “ويقول حزب الوفد المصري القوى السياسية مرحبا بكم في أكثر علمانية والفصائل للانضمام ولكن فقط تحت قيادة الوفد.”

شاهد ايضاً :   صور من حفل 21 في الجنوب اليمن اخبار اليمن 21-2-2013

قرر رؤساء خمسة أحزاب السياسية المذكورة أعلاه بالإضافة إلى المحلل السياسي الأهرام عمرو الشوبكي ومصطفى الفقي، المسؤول السابق في نظام حسني مبارك، لإعداد الحلف “مجلس رئاسي”، وذلك بهدف تحقيق فوزا ساحقا في المعركة البرلمانية المقبلة.

وتقرر أيضا أن لجنة فنية برئاسة النائب السابق مصطفى الفقي أن تتشكل لصياغة البرنامج السياسي للتحالف الوفد الانتخابية. كما تم تشكيل لجان اثنين آخرين في تهمة من وسائل الاعلام والشؤون المالية لدعم الحملات الانتخابية للتحالف.

[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.