وزارة العمل : آلية جديدة للقضاء على السعودة وهمية

صحيفة الرياض – أنشأت وزارة العمل آلية جديدة لحساب معدلات التوطين الفعلية في شركات القطاع الخاص في محاولة للتخلص من إحصاءات وهمية وتشجيع الاحتفاظ بالموظفين السعوديين.
سيتم احتساب معدلات التوطين وفقا لمعدلات التوظيف أسبوعية على مدى فترة 26 أسبوع.
وسيتم توفير إحصاءات للعمالة السعودية من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (التأمينات الاجتماعية)، في حين أن مركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية وتقديم أرقام عن المغتربين.
وسيتم أيضا تقييم معدلات التوظيف الأسبوعية بالنسبة لمعدلات التوطين الإجبارية المنصوص عليها في نظام نقاط.
وأكد مصدر في وزارة العمل أن الآلية الجديدة سوف تقضي على ظاهرة “السعودة الوهمية” ويكشف عن مثل هذه الانتهاكات، التي الشركات تسجيل أكثر من السعوديين لديهم في الواقع على مرتباتهم في محاولة لزيادة ترتيبها العام في خطة التأميم.
كما أكدت الوزارة أن الآلية الجديدة من شأنها أن تجعل الشركات أقل عرضة ليجري تخفيض قيمة في مخطط نقاط (تصنف إلى مناطق الأحمر والأصفر والأخضر والبلاتين اعتمادا على نسبة المغتربين-إلى السعودية) إذا السعوديين ترك فجأة.
“هذه الآلية تستقر معدلات التوطين مع ضمان أن تكون هناك مفاجآت إذا الموظفين السعوديين استقال فجأة،” قال المصدر.
وقال مفرج آل الحقباني نائب وزير العمل، تم تحسين هذه الآلية من خلال نهج متكامل استخدام البوابة الإلكترونية، وقد قدم كمشروع قانون.
“، وترحب الوزارة الملاحظات والاقتراحات على النظام الجديد”.
وقال احتساب متوسط ​​عدد السعوديين خلال فترة زمنية محددة هو أفضل وسيلة لأنه يأخذ في الاعتبار الحالات التعيين والاستقالة وإنهاء الخدمة. “حققت العديد من شركات القطاع الخاص وزيادة معدلات مستقرة التأميم لأنهم قدموا بيئة عمل سليمة وآمنة للموظفين السعوديين.”
في حالة مؤسسة يتغير حجم خلال فترة 26 أسبوع، سيتم احتساب أسعار الفائدة مع مراعاة الأسابيع المتاحة تعمل الشركة في حجمها الأصلي.
“إن صندوق تنمية الموارد البشرية (الهدف) تدعم الوزارة في مبادراتها ويعطي الشباب المزيد من الفرص للعثور على عمل”، قال.
“الصندوق يساعد المؤسسات على إيجاد أفضل المرشحين لشغل الوظائف الشاغرة من خلال قنوات التوظيف المختلفة، بالإضافة إلى تقديم الدعم المالي للمؤسسات لدفع العاملين لديها من خلال مجموعة من برامج التدريب والحوافز.”

 

[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

About the author

عبير محمد

عبير من مصر العربية ادرس في كلية الإسكندرية إعلام دائماً ما ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الموضه وغيرها من الأناقه وحالياً انتظر الشهادة في عالم الإعلام

Be the first to comment

Leave a comment

Your email address will not be published.



This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.