اخبار مصر : معرض مؤقت لجمع التمويل لبناء متحف شرم الشيخ

جريدة اليوم السابع – خلال جولته التفقدية لدراسة المسائل التي وضعت بناء متحف شرم الشيخ المخطط في الانتظار، أعلن وزير الآثار ممدوح ش الدماطى إنشاء معرض أثري مؤقت في قاعة شرم الشيخ المؤتمر.

وأوضح أن المعرض يهدف إلى توفير وجهة سياحية جديدة وللمساعدة في تمويل بناء متحف شرم الشيخ.

قال ش الدماطى الأهرام على الإنترنت أن المعرض هو أن تكون مفتوحة قريبا وستشمل مجموعة من القطع الأثرية 300 التي تعطي زوارها رؤية الجوانب المختلفة للحضارة المصرية. وسيتم اختيار الكائنات على الشاشة بعناية من جميع المتاحف في مصر، بما في ذلك تلك التي حصلنا عليها من مواقع الحفريات في سيناء.

خلال زيارته، تفقد ش الدماطى أعمال البناء التي نفذت في المتحف ويستعرض جميع العقبات التي تقف أمام استئناف العمل.

في الواقع، تم وضع أعمال البناء في متحف شرم الشيخ معلقة في أعقاب ثورة يناير 2011 بسبب مشاكل مالية.

تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المتحف في 2009 بعد ثلاث سنوات من دراسات الجدوى وأعمال البناء. وتشمل هذه المرحلة إنشاء مبنى المتحف والهياكل الإدارية المرتبطة بها وكذلك 26 البازارات ومحل لبيع الكتب.

Advertisement

وضعت المرحلة الثانية، التي ستبدأ قريبا، في الانتظار بسبب نقص التمويل بعد ثورة يناير عام 2011. وتشمل هذه المرحلة استكمال مرافق الداخلية والمعرض في المتحف، إلى جانب تركيب نظام أمن المتحف.

محمد الشيخة، رئيس قسم المشاريع، ذكر أنه وفقا لخطة المتحف الأصلي، والقاعات المختلفة للمتحف سوف يحمل بعض 7،000 القطع الأثرية التي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، والتي تم اختيارها بعناية من المتاحف في جميع أنحاء مصر .

سوف الأجسام المكتشفة في شرم الشيخ وغيرها التي تم استردادها من إسرائيل أيضا أن تكون على الشاشة جنبا إلى جنب مع 11 المنسوجات القبطية الأصيلة التي تقدمها نجلاء رياض، الذي ورث لهم من خالتها، والفنان تحية حليم.

المنسوجات ذات الأحجام والأشكال المختلفة، وزينت بصور للحيوانات، وأوراق الشجر والأشكال الهندسية.

سوف حديقة المتحف بمثابة متحف في الهواء الطلق ومنطقة ترفيهية، ويضم السينما والمسرح وقاعة المؤتمرات 1000 مقعد. سوف المتحف أيضا ميزة كافتيريا ومكتبة متخصصة في التاريخ والآثار.

Advertisement

POSTQUARE

Advertisement