مواليد العمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية غير معفاة من الحكم لمدة 4 سنوات

الصفحة العربية – قالت مصادر الوزارة قرار وزارة العمل الأخير للحد من الإقامة من العمالة الوافدة الذين يعملون في الشركات التي هي في المنطقة الصفراء لمخطط التوطين من ست إلى أربع سنوات سيكون أيضا ينطبق على الأجانب المولودين في البلاد.
“، إلى أن القانون ينطبق على الأجانب من تاريخ يبدأون العمل”، وقالت المصادر.
والشركات التي لديها نسبة كافية السعودي إلى المغتربين أن تخضع لهذه القواعد من 25 اكتوبر تشرين الاول مع خفض مدة الإقامة لمدة عامين بواسطة مايو 2015 في محاولة لضمان أن الشركات تلتزم المبادرات التأميم ونقل ما يصل شبكة نقاط.
ومع ذلك، فقد قال العديد من رجال الأعمال في مجلس إدارة غرفة جدة للتجارة والصناعة (غرفة جدة) قرار صعب للغاية لتنفيذ في قطاعات الصناعة والبناء والخدمة، والتي تعتمد أساسا على العمال المدربين وذوي الخبرة من الخارج.
وقال عضو الغرفة التجارية الصناعية بجدة أحمد المربيع لا بد قرار إنشاء نقص العمالة في السوق وتضر ومن المؤكد أن عملية التأميم على المدى الطويل.
“هناك قطاعات لا يمكن الانتقال إلى المنطقة الخضراء لأنها تعتمد كليا على العمالة الماهرة والمتخصصة”، وأوضح. “وثمة مشكلة أخرى هي أن سوق العمل السعودي يجند العمال غير المدربين الذين لا يستطيعون تشغيل الآلات الحديثة.”
قال المصانع لا يمكن ببساطة إقالة العمال أنهم قضوا الكثير من الوقت والمال والتدريب وتحل محلها مع السكان المحليين الذين يترددون في القيام بهذه الوظائف على أي حال.
“ستكون هذه خسارة منطقتنا منذ العمال المدربين من الصعب أن يأتي من قبل وتعتبر ذات قيمة عالية في بلدان أخرى. ومثل هذا القرار يؤثر على إنتاجيتنا والربحية والأداء. وقال “آل المربيع نحتاج هؤلاء العمال على البقاء في المملكة لمدة 10 سنوات على الأقل.
وقال انه يجب على وزارة العمل عقد ورش عمل مع الغرف التجارية السعودية قبل اتخاذ أي قرارات كبيرة بحيث قطاع الأعمال هو أفضل تجهيزا لمواجهة هذه التحديات.
وافق إبراهيم بترجي، نائب رئيس اللجنة الصناعية في الغرفة التجارية الصناعية بجدة وعضو اللجنة الصناعية الوطنية، مع المربيع. واضاف “اننا نأمل أيضا أن تأميم كامل القطاع الصناعي، ولكن هذا يجب أن يكون عملية تدريجية حتى يكون لدينا ما يكفي من السعوديين المدربين على متن الطائرة. ونحن ببساطة لا يمكن تدريب العمال الأجانب لمدة أربع سنوات ثم فصلهم. وأضاف أن هذا غير عملي ومكلف “.

[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق