السعودية : الإصلاحات تداول 50 مليار دولار .. أموال تعزز المتوقعة

الصفحة العربية – القرار الأخير من قبل هيئة السوق المالية لفتح البورصة هو تغير قواعد اللعبة بالنسبة للمملكة العربية السعودية، وعلق المحلل الاقتصادي الأعلى الخميس.
وقال “حتى افتتاح السوق ينبغي أن يؤثر إيجابا على المنطقة، ومن المتوقع أن يرتفع الاستثمار الأجنبي” وقال جون سفاكياناكيس، استراتيجي الاستثمار ومقرها الرياض.
وجاءت تصريحاته كما كشفت دراسة جديدة أن شهد تداول ثلاثة اكتتابات في Q2 2014 بواسطة شركة أسمنت أم القرى، عبد المحسن الحكير المجموعة للسياحة وشركة التطوير و آل الحمادي شركة للتنمية والاستثمار رفع 73000000 $ (273750000 ريال )، 220 مليون 825 مليون مليون دولار (SR)، ومبلغ 168 (630 مليون ريال)، على التوالي. وقفز مؤشر البورصة الرئيسي تداول بالفعل أكثر من 8 في المئة منذ تم الإعلان عن خطة افتتاح السوق يوم 22 يوليو تموز.
وقال ستيف دريك، رئيس أسواق رأس المال برايس ووترهاوس كوبرز في منطقة الشرق الأوسط: “أداء الأسواق الرأسمالية للأسهم في المنطقة في H1 2014 تحسنت كثيرا مع ما مجموعه تسعة القوائم. واستشرافا للمستقبل، والباقي عام 2014 تبدو قوية جدا وكنا نتوقع أن نرى هذا يستمر في 2015. ”
في عام 2013، مملوكة للأجانب فقط 1.2 في المئة من السوق عبر مقايضة، وفقا لبيانات هيئة السوق المالية. إمكانية حصتها في الارتفاع ضخمة. إذا تم إضافة السعودية لمؤشرات الأسهم العالمية، قد جذب أكثر من 50 مليار دولار من أموال جديدة من الخارج في السنوات المقبلة، وقدر مديرو الصناديق في تقرير لرويترز مؤخرا.
تعليقا على التطورات الأخيرة في الأسواق، وقال سفاكياناكيس: “الطريق إلى التحديث الاقتصادي ليست سهلة أو سريعة واحدة ولكن فتح السوق هو الأهم بعد انضمام المملكة العربية السعودية إلى منظمة التجارة العالمية في عام 2005.”
لكنه أضاف: “من الصعب أن أقول أين يتجه السوق من هنا ولكن أتوقع المناخ الإيجابي أن يكون أكثر من العامل المهيمن خلال الفترة المتبقية من العام.”

شاهد ايضاً :   اخبار أسعار الدولار اليمن 11-3-2016, أسعار صرف العملات في اليمن

 

[Total: 0    Average: 0/5]

Advertisement

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق