تركيا ترفع الحظر على ارتداء الحجاب في المدارس الثانوية

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)

الصفحة العربية – أعلنت الحكومة التركية انها رفع حظر على ارتداء الطالبات الحجاب الإسلامي في المدارس الثانوية، في خطوة نددت بها المعارضين وتقويض أساس المجتمع العلماني في البلاد.

الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي شارك في تأسيس حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية الحاكم (AKP)، منذ فترة طويلة يتهمه خصومه في تآكل القيم العلمانية للدولة التركية الحديثة.

قال نائب رئيس الوزراء بولنت ارينج، وهو حليف مقرب أردوغان أنه تم إجراء تعديل على لوائح الزي للطالبات ليقولوا انهم لن تضطر للحفاظ على رؤوسهم مكشوفة.

“، وأنا أعلم أن بعض الطالبات كان الشوق لل(هذا التعديل) لوائح المدرسة الثانوية”، وقال ارينج للصحفيين بعد اجتماع لمجلس الوزراء في وقت متأخر يوم الاثنين.

ورحب رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو التعديل على أنها محاولة ل “الديمقراطية”.

“هذا لا ينبغي فقط أن ينظر إليه على رفع الحظر المفروض على ارتداء الحجاب”، وقال داود أوغلو للتلفزيون NTV الخاص الاثنين.

“لقد كان هناك جهد للحريات والديمقراطية في كل مجال”.

وقال كاموران كاراكا، رئيس اتحاد اجيتيم- التعليم سين، أن التدابير من شأنه أن يحدث “صدمة” في تركيا.

“المجتمع التركي يتجه إلى العصور الوسطى من خلال استغلال الدين”، قال.

في العام الماضي، رفعت تركيا الحظر طويل الأمد على النساء ارتداء الحجاب في مؤسسات الدولة كجزء من حزمة من الإصلاحات لتعزيز الحريات والديمقراطية – الذي أثار غضب العلمانيين الذين استنكروا هذه الخطوة بأنها محاولة لأسلمة العلمانية بقوة البلاد.

يمكن للمرأة ارتداء الحجاب بالفعل – المعروفة باسم الحجاب – في الجامعات. زوجات معظم وزراء حزب العدالة والتنمية يرتدين الحجاب، وكذلك زوجة اردوغان امينة.

مؤسس تركيا الحديثة، مصطفى كمال أتاتورك، ومقرها الجمهورية ما بعد العثمانية على الفصل الصارم بين الدين والدولة.

ويتهم منتقدون اردوغان الذي انتقل الشهر الماضي لمنصب الرئيس بعد أكثر من عشر سنوات رئيسا للوزراء، بالسعي لتقويض إرث أتاتورك وهي اتهامات ينفيها.





حول كاتب الخبر

عبير محمد

عبير من مصر العربية ادرس في كلية الإسكندرية إعلام دائماً ما ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الموضه وغيرها من الأناقه وحالياً انتظر الشهادة في عالم الإعلام

تركيا ترفع الحظر على ارتداء الحجاب في المدارس الثانوية

ضع هنا تعليق