صيام يوم عرفة فتوى حكم صيام يوم عرفة ان كان يوم الجمعة

الصفحة العربية متابعات كل عام والجميع بخير إن شاء الله ونضع لكم اليوم موضوع يتحدث عن حكم صيام يوم عرفة فتوى حكم صيام يوم عرفة ان كان يوم الجمعة هل يجوز الصيام ام لاء منفرد.

حكم صيام يوم عرفة ان كان يوم الجمعة

صيام يوم عرفة فتوى حكم صيام يوم عرفة ان كان يوم الجمعة

اولاً قبل الدخول في الحكم علينا قراءة الحديث التالي للرسول عليه الصلاة والسلام:”لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا من يصوم يومًا قبله أو بعده” (رواه البخاري ومسلم).

من الحديث الشريف يوضح النهي عن الإفراد في صيام يوم الجمعة سواء كانت مناسبة او غير مناسبة وسواء كان هذا اليوم ليوم الجمعه هو يوم عرفة ام لاء.

بينما قال الشيخ رشدي أنور، أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة حلوان، إن إفراد يوم الجمعة بالصيام إذا وافق يوم عرفة، جائز ولا حرج في صومه ولو بدون صوم يوم قبله أو بعده.

Advertisement

 قال ابن قدامة في المغني: قلتُ: رجل كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، فوقع فطره يوم الخميس، وصومه يوم الجمعة، وفطره يوم السبت فصام الجمعة مفرداً؟ فقال: هذا الآن لم يتعمد صومه خاصة، إنما كره أن يتعمد الجمعة. انتهى.

وتجدر الإشارة إلى أن النهي عن الإفراد المذكور نهي تنزيه لا تحريم ففي عون المعبود: قال الطيبي واتفق الجمهور على أن هذا النهي والنهي عن إفراد الجمعة نهي تنزيه لا تحريم. انتهى.

 

https://www.youtube.com/watch?v=InfDNf39wgc

Advertisement

POSTQUARE

Advertisement