بوساطة الاتحاد الأوروبي : تأجيل محادثات الغاز بين أوكرانيا وروسيا

الصفحة العربية – تم تأجيل جولة جديدة من محادثات الغاز بوساطة الاتحاد الأوروبي في بروكسل الرامية الى تسوية نزاع الغاز بين أوكرانيا وروسيا، قال مسؤولون ومصادر يوم الخميس.

وكان من المقرر أن تستضيفه مفوض الطاقة في الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية يوم الخميس او الجمعة في اجتماع مع وزراء من كييف وموسكو.

ولكن قال مصدر أوروبي لوكالة فرانس برس أن الآن “لن يكون هناك اجتماع ثلاثي على الأقل حتى نهاية الاسبوع.”

“المحادثات الغاز الثلاثي المقبلة التي لم يتم تحديد موعد موعد ومكان بعد” أضاف المصدر زير الطاقة الأوكراني يوري برودان في بروكسل لحضور مؤتمر يوم الجمعة، لا يزال تلبية مفوض الطاقة في الاتحاد الأوروبي غونتر اوتينجر للتحضير ل.

وكانت الجولة الأخيرة من المحادثات في برلين في 26 سبتمبر ايلول.
جمدت روسيا امدادات الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا في يونيو حزيران في نزاع بشأن المدفوعات، على خلفية من خمسة أشهر من الصراع بين كييف والمتمردين الموالية لموسكو التي كلفت أكثر من 3،200 شخص.

“كنا على استعداد لتلبية يوم الجمعة، ولكن هذا هو الاتحاد الأوروبي الذي قال بأنهم لا يستطيعون المشاركة في ذلك اليوم”، وقال أولغا Golant المتحدثة باسم وزارة الطاقة الروسية لوكالة فرانس برس.

Advertisement

“سنعلن عن موعد جديد في أقرب وقت فهي ثابتة”.

بعد محادثات برلين، قال اوتينجر ان اتفاقا وسطا روسيا ترى سفينة 5.0 مليار متر مكعب على الأقل من الغاز إلى أوكرانيا خلال فترة ستة أشهر في مقابل دفعة مبكرة 3.1 مليار دولار أمريكي (€ 2400000000).

لكن روسيا قالت 3100000000 $ ستستخدم لتغطية الديون مليار 5.3 $ أوكرانيا تكبدها العام الماضي بسبب مشاكل مالية على حد سواء ورفض دفع معدل أعلى، وسيكون في نهاية المطاف أيضا لدفع ثمن الغاز الجديد.

ثم المدعومة أوكرانيا بعيدا عن الصفقة في الأيام الأخيرة، متعهدا مواصلة القتال على كل من سعر الغاز ومطالبة موسكو أن كييف المستحقة عليه مليارات الدولارات من الديون.

Advertisement

POSTQUARE

Advertisement