انطلاق الانتخابات في بوليفيا في جو من الترقب

الصفحة العربية – بدأ الملايين من البوليفيين صباح الأحد للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة لرئيس الدولة والمشرعين الجدد.

حوالي 1،500 مراكز الاقتراع فتحت البلاد في الساعة 8:00 صباحا بالتوقيت المحلي (1200 بتوقيت جرينتش) وستغلق في الساعة 4:00 مساء (2000 بتوقيت جرينتش).

وقالت المحكمة الانتخابية العليا (بورصة طوكيو) أكثر من 6 ملايين شخص قد سجلت بنجاح في التصويت، وهو ما يمثل 60 في المئة من مجموع السكان في بوليفيا.

وقد تم حشد بعض 57،000 جندي، وضابط الشرطة لضمان التصويت على نحو سلس وتقديم المساعدة اللوجستية خلال الانتخابات، بينما حوالي 300 مراقب دولي سيراقبون العملية الانتخابية.

بالإضافة إلى الرئيس، سوف الناخبين البوليفي أيضا انتخاب نائب الرئيس، 130 نائبا و 36 من أعضاء مجلس الشيوخ في السباقات يوم الاحد.

خمسة مرشحين يتنافسون على الرئاسة.

Advertisement

وفقا لأحدث استطلاعات الرأي، حصل الرئيس الحالي إيفو موراليس من الحركة من أجل الاشتراكية 59 في المئة من الدعم، يليه صامويل دوريا ميدينا، مرشح حزب الوحدة الديمقراطي (UD)، مع 18 في المئة، وخورخي كيروغا، مرشح الحزب الديمقراطي المسيحي، مع 9 في المئة.

وقالت بورصة طوكيو ويتوقع ان يفرج عنها في وقت مبكر مساء الاحد النتائج الأولية.

وبموجب القانون الانتخابي، يحتاج المرشح على الأغلبية المطلقة ليتم الإعلان عن الفائز في الانتخابات، أو سوف جولة اعادة تجري في غضون 60 يوما.

والرئيس المنتخب حديثا مهامهم في 22 يناير 2015 لمدة خمس سنوات.

Advertisement

POSTQUARE

Advertisement