أخبار العالم

اليونان تصعد من جهودها لتوحيد رخام البارثينون

الصفحة العربية – صعدت اليونان جهودها لتوحيد رخام البارثينون من المتحف البريطاني، وكان إلى جانبها فريق قانوني بريطاني حاليا متخصصة في قضايا التعويض الثقافي، بما في ذلك أمل كلوني.

على المحامين الثلاثة، بزيارة تستغرق أربعة أيام في أثينا، التقى صباح اليوم الاربعاء مع رئيس الوزراء اليوناني انطونيس ساماراس ثم زار متحف الأكروبوليس لمرشد سياحي ومؤتمر صحفي.

وقال “نحن نتحدث هنا عن الظلم الذي استمر لفترة طويلة جدا، ويمكن حلها لصالح كلا الجانبين، والبشرية جمعاء”، وقال كلوني تزوج حديثا.

“فارس ديه الرئيسي في أثينا وهيئته في لندن. وللاليونانية الإله بوسيدون جذعه فصل بين اليونان والمملكة المتحدة، وهذا يعني أن لا أحد يمكن أن نعجب الرخام المتحدة ككل من أين جاءوا، المكان الذي يمثل الحضارة الحديثة. المتحف البريطاني يجب أن نعترف المطالبة العادلة اليونان ويعود الرخام “، كما أبرزت في المؤتمر الصحفي.

قررت الحكومة اليونانية لاستنفاد عملية الوساطة تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، التي تدعو بريطانيا للمشاركة في عملية الوساطة. إذا وافق الجانب البريطاني لتنفيذ هذه العملية، وسوف تكون هذه هي المرة الأولى التي سوف اليونسكو اتخذت إجراءات لحل الخلاف الثقافي بين البلدين.

وأمل كلوني، جيفري روبرتسون ونورمان بالمر من شركة قانونية دوتي ستريت تشامبرز إعطاء النصائح القانونية في اليونان أثناء عملية الوساطة، والذي يستمر ستة أشهر.

دون ان يعطي اي معلومات عن الطريق القانوني ناقش الجانبان، وأوضح وزير الثقافة اليوناني كونستانتينوس Tassoulas أنه لا يوجد نية للذهاب للمحاكمة. وقال “نريد لاستنفاد عملية الوساطة”، قال.

من جانبه، المحامي جيفري روبرتسون، مشيرا إلى الجهود التي بذلتها أواخر الممثلة اليونانية وزير الثقافة السابق ميلينا ميركوري، لم يتردد لتبادل مشاعره عندما رأى الرخام في المتحف البريطاني.

“رأيتهم يقف مثل الجثث دون أي سياق. هدفنا هو عدم تعرية المتاحف، رخام البارثينون هو حالة فريدة من نوعها، ونحن لا خطة التحرك القانونية، ولكننا نريد أن نعطي النصائح القانونية” وأضاف روبرتسون.

وصرح رئيس الرابطة الدولية لتوحيد منحوتات البارثينون ديفيد هيل الذي هو بين دعاة الحملة أن اليونان ليست وحدها واليونان لديه العديد من الأصدقاء. “لن نتوقف حتى الرخام تأتي في الوطن حيث تنتمي”.

[Total: 0    Average: 0/5]

اليونان تصعد من جهودها لتوحيد رخام البارثينون

عبير محمد

عبير من مصر العربية ادرس في كلية الإسكندرية إعلام دائماً ما ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الموضه وغيرها من الأناقه وحالياً انتظر الشهادة في عالم الإعلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.