التخطي إلى المحتوى
أهم المستجدات في اليمن الجمعة من أخبار اليمن 28-11-2014

كما نعلم بأن الوضع في اليمن يسوء عن اليوم الي قبلة وذلك بسبب غياب الدولة عن الساحة اليمنية واليوم نقدم لكم في مجلة الصفحة أهم المستجدات في اليمن الجمعة من أخبار اليمن 28-11-2014.

 أخبار اليمن 28-11-2014

حيث رح نقدم لكم اهم العناوين المهمة في الساحة اليمنية الي تم إختيارها من قبل بعض الصحف والمواقع الإخباربية اليومية على الشبكة العنكبوتية الإنترنت.

العقوبات على الرئيس السابق علي عبدالله صالحأهم المستجدات في اليمن الجمعة من أخبار اليمن 28-11-2014

توقعت مصادر دبلوماسية غربية لـ «عكاظ»، بدء تنفيذ العقوبات الدولية ضد الرئيس السابق علي عبدالله صالح وعضوين من جماعة الحوثي خلال الأيام القليلة القادمة، تطبيقا لقرارا مجلس الأمن بفرض حظر دولي على السفر وتجميد الأموال الخاصة بهم .

وأفادت المصادر، أن لجنة العقوبات في مجلس الأمن ناقشت آلية تنفيذ الإجراءات العقابية ضد معرقلي التسوية السياسية في اليمن، بعد ورود معلومات إلى اللجنة بتورط أطراف جديدة. ولم تستبعد المصادر، أن يتم إدراج قيادات كبيرة في جماعة الحوثي ضمن المعرضين للعقوبات في ظل استمرار الانتهاكات وعدم الالتزام باتفاقية السلم والشراكة. وكانت منسقة فريق الخبراء التابع لمجلس الأمن ألما عبدالهادي جادالله قالت إنه تم التواصل مع العديد من الدول المعنية لمعرفة الإجراءات المتخذة لتنفيذ العقوبات، وأعربت عن استعدادها والتزامها بتلك العقوبات، مؤكدة أن هذه الإجراءات والعقوبات ضرورية. من جهته، حذر وزير الدفاع اليمني اللواء محمود الصبيحي، جماعة الحوثي من مغبة الاستمرار في عدم تسليم كافة المؤسسات والالتزام باتفاقية السلم والشراكة التي وقعوا عليها، كاشفا عن محاصرة الحوثيين لبعض المعسكرات وفرض حراسات من ميليشياتها، وأفاد أن الكثير من الوزارات لا يستطيع أحد أن يديرها بسبب وجود ميليشيات الحوثيين.

نقلا عن عكاظ- أحمد الشميري

حزب الله في مأرب اليمنية

أكدت مصادر أمنية، أن خبراء عسكريين تابعين لحزب الله اللبناني، توجهوا إلى محافظة مأرب ، لتوجيه مسلحي جماعة أنصار الله الحوثية المحتشدين على تخوم المحافظة.

وقالت المصادر أن خطوة الحزب الشيعي اللبناني تأتي بعد توالي الأنباء عن سقوط عشرات القتلى في صفوف الحوثيين إثر المحاولات الفاشلة لاقتحام المحافظة، بفضل جهود أبناء القبائل المقاتلين الذين نجحوا حتى الآن في صد الحوثيين ومنع تقدمهم.

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية على لسان مسؤولين، تصريحات تؤكد ما ذهبت إليه المصادر، حيث أكدت سفر خبراء من الحزب الشيعي من مطار بيروت نحو اليمن متجهين في البداية إلى العاصمة صنعاء، ومن ثم انتقلوا برفقة قياديين حوثيين إلى صعدة ومن ثم إلى مأرب والبيضاء.

وتأتي خطوة حزب الله لتؤكد مدى دعم الحزب الشيعي المدعوم من إيران، لجماعة أنصار الله، بسبب التقارب الأيديولوجي بين الجماعة والحزب.

وتثير خطوة الحزب اللبناني، التخوف من تدخل شبيه بتدخل الحزب بالحرب الدائرة في سوريا لدعم نظام الرئيس بشار الأسد.
وتقول مصادر متقاربة، أن مهمة خبراء حزب الله، تتلخص في توجيه المسلحين الحوثيين لتنفيذ هجوم محكم للسيطرة على مأرب، يتوقع أن يكون وشيكا.

تعزيزات عسكرية الى عدن

دفعت السلطات اليمنية بتعزيزات عسكرية كبيرة، مسنودة بالآليات المدرعة، إلى شوارع مدينة عدن استعدادا لاحتجاجات ضخمة دعا إليها أنصار الحراك الجنوبي بعد غد الأحد، واستباقا لموعد الثلاثين من نوفمبر الجاري ذكرى استقلال الجنوب عن بريطانيا.. في وقت طالب وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي جماعة الحوثي بتسليم كافة مؤسسات الدولة، والالتزام باتفاقية السلم والشراكة التي وقعوا عليها. وقال سكان مدينة عدن ان إعدادا كبيرة من قوات الجيش، المسنودة بالآليات المدرعة، تمركزت في تقاطعات وشوارع مدينة عدن.. فيما نفت السلطات وجود نوايا لقمع المحتجين، معلنة أن الخطوة هدفها حماية المؤسسات الحكومية من اي اعتداء. وكان نشطاء الحراك الجنوبي أمهلوا المسؤولين المنحدرين من الشمال حتى نهاية الشهر الجاري لمغادرة الجنوب، كما طلبوا من الشركات النفطية وقف أعمالها إلى حين قيام «الدولة الجنوبية».

الحوثيين يقتحمون مصنع شملان للمياة المعدنية

إقتحم يوم أمس الخميس جماعة الحوثيين او المساندين للحوثيين مصنع شملان للمياة المعدنية المحدودة وهذه صور من الإقتحام للمصنع وتوقيف عمل المصنع وطرد المسئولين على المصنع يوم أمس.

 

 الحوثيين يلتقون بالإصلاحيين

اكدت قناة المسيرة التابعة لحركة انصار الله ” لحظة كتابة الخبر ” وصول فدا من حزب الاصلاح ولقاءه بعبد الملك الحوثي ، وقالت ان الزيارة جاءت من اجل طي صفحة الماضي واعادة الثقة والتوجه نحو بناء الدولة وتنفيذ اتفاق السلم والشراكة ومخرجات الحوار الوطني
مؤكدة انه تم الاتفاق على استمرار التواصل لانهاء كل اسباب التوتر ومعالجة التداعيات التي حدثت خلال الفترة الماضية
وفي شريطها العاجل كانت قد  كتبت القناة : السيد عبد الملك الحوثي يلتقي وفدا من التجمع اليمني للاصلاح تم الاتفاق اثره على استمرار التواصل لانها كل اسباب التوتر ومعالجة تداعيات المرحلة الماضية”.

هل سيطر الحوثيين على مطار تعز

نفى مصدر مسئول باللجنة الأمنية بمحافظة تعز ما بثته قناة العربية وتناولته بعض المواقع الاخبارية من أنباء حول سيطرة عناصر مسلحة تابعة لجماعه أنصار الله للمنطقة الشرقية لمدينة تعز ومحاصرة المطار.

وقال المصدر في بلاغ صحفي نشرته وكالة سبأ “إن تلك الأنباء عارية تماماً عن الصحة ولا وجود لها على الواقع وتهدف إلى خلق البلبلة والقلاقل والنيل من أمن واستقرار المحافظة ” .

وأشار إلى أن كافة المكونات السياسية بالمحافظة بما فيهم جماعة أنصار الله اتفقت مع السلطة المحلية واللجنة الأمنية على تجنيب المحافظة كل أشكال العنف والصراع والفوضى والحفاظ على مدنية تعز وطابعها السلمي والحضاري.

ولفت الى أن كل أرجاء المحافظة تنعم بالأمن والاستقرار والسكينة العامة.. داعيا الوسائل الاعلامية إلى تحري الدقة والمصداقية في نشر مثل هذه الاخبار والتأكد من المصادر الرسمية قبل تداولها.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.