أخبار العالم

مستجدات في مصر أخبار مصر 1-12-2014 اليوم الإثنين

على الساحة المصرية اليوم الإثنين نقدم لكم أهم الأخبار السياسية في مصر حيث يمكنكم الإطلاع على اخر مستجدات في مصر أخبار مصر 1-12-2014 اليوم الإثنين.

الأخبار اليوم في مصر كثيرة لا سيما بعد محاكمة مبارك وإعلان البراءة من قبل المحكمة.

أخبار مصر 1-12-2014

نحن هنا في مجلة الصفحة يسعدنا ان نقدم لكم مقتطفات من أهم الأخبار اليومية عبر مواقع وصحف الكترونية مصرية.

ماذا قالت الرئاسة بعد اعلان براءة مبارك

فيما يبدو أن حالة من القلق بعد مظاهرات أمس و تحت ضغط قوي ثورة 25 يناير أضطرت رئاسة الجمهورية لإصدار بيان حول أحكام ببرءاة مبارك و أركان حكمه ، حاولت فيه تهدئة الغاضبين من الشباب الذي تجمع أمس بالالاف في ميدان عبد المنعم رياض .

وجاء نص البيان كما يلي :مستجدات في مصر أخبار مصر 1-12-2014 اليوم الإثنين

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحكام الصادرة بالأمس بشأن القضايا المرفوعة على عدد من رموز نظام الحكم السابق وكبار المسئولين، ولقد انطوت تلك الأحكام على شقين أساسيين:

أولهما، شق يتعلق بطبيعة الأحكام القضائية الصادرة، والتي لا يجوز التعقيب عليها، وذلك إعمالاً لنصوص الدستور المصري الذي كفل للقضاء المصري استقلالية تامة، وأكد على ضرورة إعمال مبدأ الفصل بين السلطات، وتأكيداً للثقة الكاملة في عدالة قضاة مصر ونزاهتهم وحيدتهم وكفاءتهم المهنية.

وتابع البيان ، أما الشق الثاني، فيتعلق بالأسباب التي أبدتها المحكمة تفسيراً لأحكامها، حيث وجَّه السيد رئيس الجمهورية بما يلي:

تكليف رئيس مجلس الوزراء باِتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمراجعة الموقف بالنسبة لتعويضات ورعاية أسر شهداء ومصابي الثورة الذين قدموا حياتهم من أجل رفعة هذا الوطن.

تكليف لجنة الإصلاح التشريعي بدراسة التعديلات التشريعية على قانون الإجراءات الجنائية التي أشارت المحكمة إلى ضرورة إجرائها، وإعداد تقرير عنها لتقديمه إلى رئيس الجمهورية.

شاهد هنا :   أخبار زيادة المعاشات في مصر 10-12-2014

وأختتم البيان : يؤكد رئيس الجمهورية أن مصر الجديدة، التي تمخضت عن ثورتي 25 يناير و30 يونيو، ماضية في طريقها نحو تأسيس دولة ديمقراطية حديثة قائمة على العدل والحرية والمساواة ومحاربة الفساد، تتطلع نحو المستقبل، ولا يمكن أن تعود أبداً للوراء.

المظاهرة في مصر

قال اللواء هاني عبد اللطيف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، إن “المتظاهرين بميدان عبد المنعم رياض بالأمس، عبروا عن غضبهم من حكم براءة الرئيس الأسبق حسني مبارك برقي وسلمية»، على حد وصفه.

وأضاف «عبد اللطيف»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح أون»، الذي يعرض على فضائية «أون تي في»، اليوم الأحد، أن “هذه المظاهرات بدأت بشكل سلمي جدا، بمشاركة أهالي شهداء الثورة، وبعض الشباب، ولكن في تمام الساعة السادسة والنصف مساءًا انضم إليهم عدد من العناصر الإخوانية”.

وعن أسباب تدخل الشرطة، قال “قوات الأمن قامت بفض هذه المظاهرات؛ بسبب انضمام عناصر إخوانية لها، واشتباكهم مع أهالي الشهداء والشباب، وقيامهم بالهتاف ضد القوات المسلحة والشرطة، وإلقاء الحجارة والألعاب النارية على قوات الأمن”.

وأضاف “تم الفض المظاهرات بشكل قانوني، من خلال توجيه عدة إنذارات للمتظاهرين، ثم التدخل من خلال استخدام المياه، والغاز المسيل للدموع، حتى تمكنا من تفريقهم والسيطرة على الأوضاع بشكل كامل”.

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية حديثه، قائلا: “تم القبض على 83 متظاهرًا، وجاري الآن اتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم، وسيتم الإفراج عن من يثبت عدم تورطه في أعمال الشغب”.

جدير بالذكر، أن عدد من القوى الثورية والشبابية نظمت مساء أمس السبت، مظاهرات بميدان «عبد المنعم رياض»؛ وذلك للاعتراض على حكم محكمة جنايات القاهرة الذي صدر بالأمس ببراءة كلًا من الرئيس الأسبق حسني مبارك، ووزير داخليته حبيب العادلي، وستة من كبار معاونيه، من اتهامهم بالتحريض على قتل المتظاهرين السلميين أثناء ثورة 25 يناير.

شاهد هنا :   أخبار مصر 13-12-2014 اليوم السبت news مجلة الصفحة

وأعلنت وزارة الصحة عن سقوط شهيدين من المتظاهرين؛ وذلك عقب قيام قوات الأمن بفض المظاهرات.

تمرد» يطالب بمحاكمات ثورية لنظامي مبارك ومرسي

 

طالب حزب الحركة الشعبية العربية “تمرد” – تحت التأسيس- بإعادة محاكمة نظام الرئيس الأسبق، حسني مبارك، بأكمله، ,نظام جماعة الإخوان والرئيس الأسبق، محمد مرسي، أمام محاكم ثورية “بعيدة عن القضاء المصري التقليدي و بعيدا عن قضاة مصر الطبيعيين”.

ودعا الحـزب، في بيان أصدره، مساء أمس الأحد، إلى تشكيل هيئة المحكمة تلك “على وجه السرعة”، وأن “تنعقد لمحاكمة النظامين السابقين فورا مع صلاحيات مطلقة في تقرير ما تراه و دون إمكانية نقض أحكامها”.

وذكر الحزب، أن “القصاص لشهداء الثورة هو مطلبنا الأساسي من هذه المحاكمات، القصاص لضحايا الفساد هو مطلبنا الأسمى من هذه المحاكمات”، مضيفا “أما الحكم نفسه فقد أصدره الشعب المصري، وما يزال يصدره يوميا و لن يغيره حكما من القضاء أو غيره؛ فللمرة الأولى قرر الشعب المصري أن حكمه هو عنوان الحقيقة، ومعه يخوض الحزب معركة سياسية مهمة أوسع وأشمل لمطاردة رموز النظام السابق ومحاصرتهم سياسيا وكشف تجاوزاتهم وفسادهم وتقديمهم للمحاكمة لمحاسبتهم علي جرائمهم”، بحسب البيان.

وأضاف الحزب، “القصاص العادل هو السبيل الوحيد للاستقرار في دولتنا الجديدة التي قامت علي دماء شهداء الوطن في ثورتين ناجحتين”.

وقال حزب تمرد، ” نوعد الشعب الثائر إننا لن نتنازل عن حقوق الثوار أو نساوم فيها وكل خيارات العمل السياسي السلمي مفتوحة وكل مجالات العمل السياسي هو ساحات لنضالنا”، داعيًا من سماهم “إخواننا ورفاقنا من القوي الثورية” إلى “التوحد في صف واحد تجاه القضية الأم والأهم وهي التخلص من الفلول والاخوان والعمل علي بناء وطن خال من شرورهم وآثامهم”، وفقا لما ذكره البيان.

شاهد هنا :   أخبار مصر اليوم الخميس 4 ديسمبر 2014 من جريدة الجمهورية

كما دعا حزب الحركة الشعبية العربية إلى تعديل القوانين المصرية؛ “بحيث تتيح محاكمة وتجريم الفساد والإفساد مع اعتبارها جرائم لا تسقط بالتقادم، مع وضع عقوبات واضحة وصريحة فيما يخص المسئولية السياسية للقائمين بالأمر طالما أدت أفعالهم لضرر لفرد من الشعب المصري”.

وذكر الحزب، أن “هناك قصور في القانون المصري عند مواجهة حالات الفساد السياسي وجرائم مثل التي اقترفها مبارك ومعاونيه وحاشيته والمنتفعين بالواسطة من بطانته”، معتبـرًا هذا “العوار التشريعي قائم عن قصد لحماية حالة اللصوصية التي أسسها هؤلاء”.

وأضاف الحزب، “ولقد تعمد النظام الفاشي الإخواني على إبقاء التشريع على حالته”؛ لتوافر ما اعتبره الحزب “نية لحماية نظام مبارك” الذي وصفه بـ”الشريك السابق” لنظام مرسي، فضلًا عن “حماية لصوصيتهم المحدثة”.

محاكمة محمد حسني مبارك

الرئيس المصري عقد جلسة مطولة بحضور وزيري العدالة الانتقالية والعدل وممثلين عن رئاسة الجمهورية؛ لمناقشة مقترحات جديدة لتهدئة الشارع الغاضب من براءة مبارك.

القاهرة – من محمود غريب موقع ارم

كشفت مصادر رفيعة المستوى لشبكة “إرم” الإخبارية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عقد جلسة مطولة بحضور وزير العدالة الانتقالية المستشار إبراهيم الهنيدي ووزير العدل المستشار محفوظ صابر، وممثلين عن رئاسة الجمهورية؛ لمناقشة مقترحات جديدة تتعلق بإجراءات قانونية لمحاكمة رموز نظام حسني مبارك وفق تهم جديدة.

وأضافت المصادر أن الاجتماع، الذي استمر لما يزيد على ساعتين بقصر الاتحادية، شهد عرض عدة مقترحات لتهدئة الرأى العام المُندد ببراءة مبارك وأركان نظامه، خاصة رجل الأعمال الهارب حسين سالم ووزير الداخلية حبيب العدلي، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي كان ينوى إلقاء كلمة إلى الشعب عشية أحكام البراءة غير أن مستشاريه نصحوه بعدم التحدث تخوفًا من كون الخطاب قد يزيد احتقان الشارع ضده.

نتيجة التقييم
[Total: 0    Average: 0/5]
الوسوم
مستجدات في مصر أخبار مصر 1-12-2014 اليوم الإثنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.