اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

ماهي ضريبة القيمة المضافة على العقارات في السعودية 1442

ماهي ضريبة القيمة المضافة على العقارات في السعودية 1442

المحتوى

ماهي ضريبة القيمة المضافة على العقارات في السعودية 1442 كم سعرها إجابة على الاستفسارات التي يتم التساؤل بها حول ما هي الضريبة المضافة او القيمة المضافة على العقارات وكيف تحسب وبعض الاسئلة الاخرى حول القيمة المضافة.

سوف نتحدث سوياً ونجاوب على بعض الأسئلة التي يتم التساؤل عنها حول القيمة المضافة للعقارات في المملكة العربية السعودية ومن تلك الأسئلة سوف نضعها في سؤال وجواب لكي يسهل عليكم معرفتها بشكل واضح وسهل.

هذه بعض الإستفسارات المنتشرة فيما يخص #ضريبة_القيمة_المضافة على العقارات في السعودية .

1- ما هي ضريبة القيمة المضافة ؟

هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها سواء محلات تجارية وسوبر ماركات ومعارض سيارات وكذلك على الهواتف الذكية وشرائح الإتصالات والرصيد الخاص الإتصالات سواء كانت اتصالات زين او موبايلي وكذلك سوا.

ماهي ضريبة القيمة المضافة على العقارات في السعودية 1442

2- من هم الفئة المستهدفة لضريبة القيمة المضافة عقارات الافراد؟

تستهدف ملاّك العقار من الأفراد، سواءً كانوا مواطنين أو مقيمين و دعت “الزكاة والدخل” الأفراد الراغبين ببيع عقاراتهم الخاضعة للضريبة أو المستثناة إلى تسجيل بياناتهم لدى الهيئة لمعرفة استحقاق عقاراتهم لضريبة.

القيمة المضافة ويعد التسجيل خطوة إلزامية – ابتداءً من تاريخ 16 أغسطس المقبل – لمعرفة الاستحقاق للضريبة، وتسهيل السداد، وإصدار فاتورة رسمية بذلك، قبل إكمال إجراءات الإفراغ العقاري لدى وزارة العدل.

3- إذا تجاوزت قيمة الوحدة السكنية مبلغ 850 ألف ريال سعودي ماهو الاجراء عند ذلك؟

تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول بحد أقصى لسعر الشراء بقيمة 850 ألف ريال سعودي . ويتحمل المواطن مبلغ ضريبة القيمة المضافة لما هو فوق ذلك.

4- ما المقصود ب “صحة استحقاق المواطن” لسداد ضريبة القيمة المضافة؟

“صحة إستحقاق المواطن” تعني عدم وجود مسكن أو عقار سكني بإسم المواطن عند التحقق من وزارة العدل أو عدم وجود قرض سكني بإسمه لدى الصندوق العقاري أو البنوك التجارية.

5- ما المعني ب “شهادة استحقاق سداد الضريبة”؟

“شهادة استحقاق سداد الضريبة” تعني أهلية المواطن للاستفادة من مضمون الأمر الملكي أ/86 .

6- ما المعني ب “يُستثنى المواطن من دفع الضريبة”؟

تعني أن المواطن لن يطالب بسداد الضريبة عند شراء المسكن الأول إذا ثبت استحقاقه من خلال المنظومة الإلكترونية المعدة لذلك وأن الدولة سوف تتحمل سداد قيمة الضريبة المستحقة نيابة عن المواطن بحد أقصى لسعر الشراء بقيمة 850 ألف ريال سعودي.

7- هل تحمل الدولة للضريبة يشمل شراء الأراضي والبناء الذاتي ؟

بموجب الأمر الملكي تحمل الدولة لضريبة القيمة المضافة ينطبق على المسكن الأول القائم مثال 🙁 فيلا – شقة – دور – دوبليكس) ولا يشمل الأراضي او البناء الذاتي أو شراء العمائر الاستثماريه.

8- متى تُفرض ضريبة قيمة مضافة على بيع الأراضي؟

حددت الهيئة العامة للزكاة والدخل حالات فرض ضريبة القيمة المضافة على بيع الأراضي، موضحةً أن بيع الأراضي يعد نشاطًا اقتصاديًّا لأغراض التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة، ويُلزم الشخص بالتسجيل إذا بلغت إيراداته السنوية 375 ألف ريال.

9- هل من طوّر فيلا ثم باعها تجب عليه الضريبة؟

نعم, إذا باعها أصبحت نشاطاً تجارياً, يجب عليه التسجيل والإقرار الضريبي, وتحسب عليه ضريبة إذا تجاوز سعرها 850 الف.

10- ماهي الطريقة الصحيحة لاحتساب الضريبة لعمليات البيع الذي يوجد فيه سعي؟

العقار يعتبر سلعة خاضعة للضريبة هي وخدماتها مثل السعي و التسويق والصيانة وغيرها, والمبلغ الذي يدفعه المستلم النهائي تجب عليه الضريبة, ويستحسن أن تكون كل فاتورة منفصلة من الثانية.

11- كيف حساب الضريبة للعقار الذي بيع أكثر من مرة في السنة؟

تحسب قيمة الضريبة من قيمة العقار المباع في كل عملية بيع, وهي ليست تراكمية, بحيث يسترد كل بائع القيمة المضافة التي دفعها من المتلقي أو المشتري.

12- هل رهن الأرض للبنوك وإعادة الرهن لصاحبه الأول عليه ضريبة؟

12- هل رهن الأرض للبنوك وإعادة الرهن لصاحبه الأول عليه ضريبة؟ رهن الأرض للجهات التمويلية يدخل من ضمن المنتجات التمويلية, وليس عليه ضريبة.

13- كيف تحسب ضريبة إدارة أملاك الغير؟

إيرادات ونشاط إدارة الأملاك خاضع لقيمة الضريبة المضافة, بحيث تفصل فواتير السعي وخدماتها عن فواتير المالك وتسجل لها رقم ضريبي مثلها مثل المالك لأنها صاحبة منفعة.

14- إذا بيعت أرض في عام 2015 وتم الإفراغ في 2018 هل تحسب عليها ضريبة؟

الضريبة يحددها التوريد الكامل للمشتري, بما في ذلك الإفراغ وتحول الملكية, لذلك إذا تم الإفراغ في 2018 تجب عليه ضريبة مضافة. (واستلام المبلغ فقط لا يعني أن التوريد قد تم).

15- ما هي حالات التي تخضع لضريبة؟

العقارات المنقولة للورثة بيع الأراضي السكنية بيع العقار السكني (اذا لم يكن من ضمن الشروط المنصوص عليها في اللائحة) بيع وتأجير العقار التجاري. الخدمات المتعلقة بالعقار(السعي إدارة الأملاك وغيره). دفع قيمة الإيجار على دفعات تأجير الفنادق والاستراحات.

16- ما هي بعض الحالات لا تخضع لضريبة القيمة المضافة؟

بيع العقار السكني المستخدم من المالك أو أحد أقاربه وفقا للشروط المنصوص عليها في اللائحة. التمويل البنكي ومنتجاته. رهن الأرض للبنك بغرض التمويل وإعادتها لصاحبها. الضمان البنكي. تأجير الوحدات السكنية.

إلى هنا نكون قد إنتهينا من وضع لكم اجوبة على بعض الإستفسارات حول العقارات والضريبة ” القيمة المضافة في المملكة العربية من خلال صفحة الاستاذ عبدالله الحربي وهو مختص ومحلل عقاري | عضو في مجلس مراكز الشرق الاوسط وعضو في الجمعية السعودية لعلوم العقار | مهتم بالشأن الاقتصادي والعقاري | وتنمية وتطوير الذات وصناعة المعرفة.

 

X