اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
علوم وثفافة

من هو مؤلف كتاب مجمع الأمثال أمثال من كتاب مجمع الأمثال للميداني

X

مؤلف كتاب مجمع الأمثال من الكتب القديمة وكذلك الكتب القيمة والتي تهتم بشكل كبير للأمثال العربية على العديد من الأبواب والتي يحتوى الكتاب على آلاف الأمثال العربية على اكثر من الف صفحة.

ننتقل بكم وننتطرق اليوم حول كتاب لـ ابو الفضل الميداني من الكتب التي يبحث عليها الكثيرون للمهتمين بالأمثال الشعبية العربية والأمثال الأخرى, وهنا نتحدث على كتاب مجمع الأمثال والذي يعتبر موسوعة بين يديك للأمثال القديمة والمعروفة والمشهورة وكذلك غير المنشورة.

مؤلف كتاب مجمع الأمثال

مَجْمَعُ الأَمْثَالِ هو كتاب من تأليف أبي الفضل أحمد بن محمد النيسابوري المعروف بالميداني، ويعتبر هذا الكتاب مرجع في الأمثال العربية القديمة، عدد صفحاته لا تقل أن ألفى صفحة مقسمة على ثلاثين بابا، حافلة بروايات وأشعار وأمثال العرب في الجاهلية وفي الإسلام، يحكى أن الزمخشري بعدما ألف المستقصى في أمثال العرب.

ويعتبر الكتاب من الكتب المشهورة في الوطن العربي وفي الخليج لكل المهتمين في التعرف على الأمثال العربية, ويمكن اقتناء الكتاب من خلال المكتبات وهو كتاب مقسم على عدة ابواب.

ملخص عن كتاب مجمع الأمثال

من هو مؤلف كتاب مجمع الأمثال
مؤلف كتاب مجمع الأمثال

يحتوي هذا الكتاب على ما يقرب من «5000» مثل من الأمثال العربية القديمة، سوى آلاف أخرى من الأمثال المولدة، وقد رتبه المصنف كتابه على أحرف المعجم ذاكرًا مضرب كل مثل ومورده، ومختتمًا للكتاب بذكر أقوال النبي – صلى الله عليه وسلم – وخلفائه الراشدين التي جرت مجرى الأمثال.

مقال اخر: انجازات محمد الراجحي

مختصر كتاب مجمع الأمثال

3707- ألْهَفُ مِنْ قَضِيبٍ

هَذا رجُلٌ منَ العربِ كانَ تَمَّاراً باليحرينِ وكانَ يأتي تاجراً فيَشتري مِنهُ التمرَ، ولم يكنْ يُعاملُ غَيرهُ، وإن ذلكَ التاجرُ اجتمعَ عِندهُ حَشَف كثيرٌ مِن التمرِ الذي كانَ يبَيعَهُ، فَدَخَل يَوماً ومَعهُ كيسٌ له فيه دَنانير كثيرةٌ، فَطرحهُ بَين ذلكَ الحشَفِ، وأُنْسِيَ رَفْعَة منْ هُناكَ، وأتاه الأَعرَبي كما كانَ يأتيه يشتري مِنهُ التَمرَ، فَقَالَ في نفسه‏:‏ هذا أعرابي وليسَ يدري ما أعطيه، فلاَ صيرن هذا الحشفَ فيما يبتاعه، فلما ابتاعَ مِنهُ التمر عَدَّ عليه قَوْصَرَّةَ الحشَفِ التي فيها الدَنانير، ومضى قضيب بما اشترى منَ التمرِ، فباع جميعَ ما معه من التمر غير الحشف، فإنه لم يقدر على بيعهِ ولمْ يأخذه منهُ أحدٌ، وتذكر التمار كيسَه، وعلم أنه باع القَوصَرَّةَ غلطاً، فأخذ سكيناً وتبع الأَعرَبي فلحقهُ وقَالَ‏:‏ إنكَ صديقٌ لي وقد أعطيتكَ تمراً غير جيد فَرُدَّه علي لأعوضك الجيد، فأخرجَ الجِلدة إليه، فنَثَرها وأخرجَ منها دنانيرهُ، وقَالَ للأعرابي‏:‏ أتدري لم حملتُ هذا السكين معي‏؟‏ قَالَ‏:‏ لاَ، قَالَ‏:‏ لأشق بها بَطني إن لمْ أجد الدنانير، فَتَنَفَّسَ الأَعرَبي وقَالَ‏:‏ أرني السكين، ناولنيه، فناوله إياه، فشقَّ به بطن نفسه تلهفاً، فضربت به العربُ المثل فَقَالَوا‏:‏ ألهف من قضيب، وهو أفعل من لَهِفُ يَلْهَفُ لهفاً، وليس من التلهف؛ لاَن أفعل لاَ ينبني من المنشعبةَ إلاَ شاذاً‏.[ref]‏al-eman مجمع الامثال تاريخ تحديث الرابط 14 ديسمبر 2020[/ref]

 

من هو أبو الفضل الميداني

أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم الميداني النيسابوري، أبو الفضل الأديب البحاث، صاحب (مجمع الأمثال) لم يؤلف مثله في موضوعه. ولد الميداني ونشأ في نيسابور وتوفي بها سنة (518 هـ).

 

فريق الصفحة العربية

عبير من مصر العربية ادرس في كلية الإسكندرية إعلام دائماً ما ابحث عن كل ماهو جديد في عالم الموضه وغيرها من الأناقه وحالياً انتظر الشهادة في عالم الإعلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى