اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

نساء عربيات لهن بصمة في العالم

نساء عربيات لهن بصمة في العالم

 

نساء عربيات لهن بصمة في العالم  تتحدي المرأه في الأونة الأخيرة ببعض القيود التي تهدد حركتها فبين الحرية المعتدله والحرية المبتذلة شعرة تكاد لاتري فلتعلو الي القمم وتسمو باخلاقها أو تندسر بأدني الأخلاق وقد تميّزت المرأة العربية بقوتها وقدرتها على مواجهة شتى المشاكل والمصاعب بذكاء. كما أنّها تتمتّع بأفكار خلّاقة ومبدعة ساعدتها على النجاح في شتّى المجالات والأعمال. بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يقع في 8 آذار من كلّ سنة، إخترنا لك لائحة من النساء العربيات اللواتي غيّرن التاريخ والعالم بفضل إنجازاتهنّ العظيمة:

BBidybF

للمزيد: أهمّ إختراعات المرأة عبر التاريخ!

– فاطمة الفهري: تعرف عالمياً كمؤسسة أول جامعة في العالم عام 859، وهي جامعة القرويين في المغرب التي لا تزال قائمة حتى اليوم. إستغلت فاطمة وأختها الثروة الطائلة التي تركها والدهما لتأسيس أوّل صرح تعليمي في العالم بالإضافة إلى مسجد. وعلَمت هذه الجامعة مختلف وشتى أنواع العلوم بالإضافة إلى الفقه اللاهوتي والإسلامي.

– عنبرة سلام الخالدي: كاتبة، مترجمة، ناشطة إجتماعية ، رائدة النهضة النسائية الأولى في البلاد العربية وزعيمة النهضة الأدبية. ولدت عنبرة في بيروت، وكانت أول من ترجم العمل الشهير “الإلياذة” إلى العربية.

نساء عربيات غيرن العالم عبر التاريخ – راوية عطية: سياسية مصرية مشهورة كانت أول إمرأة عربية تنتسب إلى البرلمان في بلادها. حازت على ماجستير في الصحافة والدراسات الإسلامية. كما أنّها أول إمرأة تعمل كضابطة في الجيش المصري.

– توكل كرمان: إمرأة يمنية عملت جاهدة من أجل تعزيز الحرية والدفاع عن حقوق المرأة. يلقبها الثوار والمعارضون اليمنيون باسم أم الثورة والربيع العربي.

– حياة سندي: هي أول إمرأة تنضم إلى مجلس الشورى السعودي. هي عالمة وباحثة سعودية صاحبة مشروع “التشخيص للجميع”، وهو عبارة عن تقنية حديثة تم تطويرها في جامعة هارفرد. عينها اليونيسكو سفيرة للنوايا الحسنة عام 2012 لتشجيعها التعليم العلمي للفتيات في منطقة الشرق الأوسطوننتظر من امثالهن المزيد من الرقي والتقدم فالنابع الطيب يعطي البهاء والرقي دائما .

 

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *