أخبار العالم

تحديد اقامة الأجانب 8 سنوات إشاعه ونفي وزارة العمل اخبار السعودية الأربعاء 20 جمادي الأول 1436هـ – 11 مارس 2015م

من الاخبار المحلية السعودية اليوم 11-3-2015 تحديد اقامة الأجانب 8 سنوات إشاعه ونفي وزارة العمل اخبار السعودية الأربعاء 20 جمادي الأول 1436هـ – 11 مارس 2015م.

تحديد اقامة الأجانب 8 سنوات إشاعه

بعد تنقال الأخبار حول تحديد وزارة العمل السعوديه تحديد إقامة الأجانب في المملكة العربيه السعودية لمده 8 سنوات فقط عبر بعض المواقع الاخبارية ومواقع التواصل الإجتماعية, حيث جاء النفي من قبل وزارة العمل حول هذا الموضع.

هذا ونسرد لكم ماتم نشره عبر احدى المواقع السعوديه عين اليوم حول خبر تحديد الاقامة ومدتها للاجانب الوافدين الى المملكة.

تحديد اقامة الأجانب 8 سنوات إشاعه عين اليوم نفت وزارة العمل الأنباء المتداولة عن تحديد إقامة العاملين الأجانب في السعودية بثماني سنوات، فيما أشار مصدر مسؤول في الوزارة إلى أن هذا الإجراء هو عبارة عن اقتراح لا يزال في طور الدراسة، بحسب ما ورد في صحيفة “عرب نيوز”.

وقال المصدر إن الاقتراح في حال إقراره، سينفّذ على مراحل لتخفيف نتائجه السلبية على العاملين وأصحاب العمل.

وجاءت تصريحات المسؤول على خلفية التقرير الذي نشرته اليومية الأمريكية “وول ستريت جورنال” الجمعة الماضي بعنوان “المملكة تضع ضغوطاً على الأجانب” وقالت فيه إن السلطات السعودية تخطّط لفرض قرار تخفيض مدة الإقامة، من أجل تقليص أعداد البطالة، واحتواء التأثيرات السلبية لتراجع أسعار البترول.

ولم تعتمد الصحيفة في تقريرها على أي ناطق رسمي أو مصدر في الوزارة، وقالت إن القرار يستهدف تحديداً أصحاب الدخول المتدنية كالسائقين، وعمال المتاجر والخادمات، معتمدة على معلومات من صندوق النقد الدولي عن البطالة، والقوة الأجنبية العاملة، وبعض المؤشرات الاقتصادية الأخرى في السعودية.

وسبق للمتحدث الرسمي لوزارة العمل تيسير المفرّج أن نفى اتجاه الوزارة لتحديد إقامة الأجانب، لكن المصدر المسؤول أكد أن الاقتراح يتّسق مع قرارات مجلس التعاون الخليجي للحد من بقاء العاملين الأجانب في المنطقة.

ويبدي رجال الأعمال معارضة شديدة لقرار تحديد إقامة العمالة، وقال رئيس لجنة المقاولين في الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية خليفة الديب إنه يعارض هذا التحرّك لأن تنفيذ المقترح، سيحتّم على أصحاب العمل فصل عمّالهم ذوي الخبرة.

واقترح الديب السماح للأجانب بأن يمكثوا في البلاد لعدد من السنوات المحددة، وبعدها يُمنحون إذناً بالعودة بعقود جديدة في نفس الشركة أو في شركات أخرى.

ويمثّل العاملين الأجانب حالياً في المملكة، ربع السكان المقدر عددهم بثلاثين مليون، ويوجد حوالى ثلاثة أرباع القوة العاملة في القطاع الخاص، 85% منهم من ذوي المهارات المتدنّية، فيما تشير إحصائيات البنك الدولي إلى أن نسب البطالة بين المواطنين بلغت 11.5% مقارنة ب 0.2% بين الأجانب، بناءً على أحدث أرقام مصلحة الإحصاء والمعلومات المركزية.

الوسوم

كريم سالم

‏‏‏صحفي‏ لدى ‏الصفحة العربية و‏‏صحفى بـ "الصفحة العربية " العربية مصور _ معد أفلام وثائقية_ مدير المشروعات والمتحدث الاعلامى بـ "مركز عمال مصر"_ باحث‏ لدى ‏صحفى‏‏‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق